الاثنين، 3 مايو 2010

دراسات استكمال المترو بخطيه الثالث و الرابع


المرحلة الثالثة تمتد إلى امبابة والمهندسين وبولاق الدكرور
تم الانتهاء من وضع الخطط والدراسات اللازمة لاستكمال مشروع المترو بخطيه الثالث والرابع، حيث تمتد المرحلة الثالثة للخط الثالث إلى إمبابة والمهندسين وبولاق الدكرور غرب، وتمر بوسط القاهرة والعباسية ومصر الجديدة حتى مطار القاهرة الدولى شرقا بإجمالى طول 15 كم وعدد 15 محطة.
وذكر مصدر مسئول بوزارة النقل أن الخط الرابع يمتد بطول 12كم كمرحلة أولى من ميدان الرماية بمنطقة الهرم وحتى منطقة السواح مرورا بشارع بورسعيد، ليربط ما بين المتحف الكبير بميدان الرماية بالهرم وحتى محطة الملك الصالح بالخط الأول، ومحطة الجيزة بالخط الثانى مارا أسفل شارع الهرم، وذلك لخدمة التجمعات السكانية والمناطق السياحية، ليربط هذا الخط مدينة 6 أكتوبر بخطوط المترو داخل القاهرة الكبرى ليصل عدد المستفيدين من المترو إلى 4.5 مليون راكب يوميا.
وتم تقسيم تنفيذ المرحلة الثانية للخط الثالث إلى أربع مجموعات هى: أعمال التحكم المركزى والإشارات والاتصالات، أما الثانية فهى أعمال الإنشاءات والتشطيبات، بينما تشمل المجموعة الثالثة الأعمال الكهروميكانيكية، وتضم المجموعة الرابعة أعمال السكك الحديدية.
وأوضح المصدر أن جميع أعمال الحفر والإنشاء بالمرحلة الأولى للخط الثالث (في المسافة من العباسية حتى العتبة) تتم طبقا للجداول التنفيذية المقررة، بل متقدمة على الجداول الزمنية، تمهيدا لافتتاحها فى أكتوبر 2011، حيث تم الانتهاء من جميع الأعمال المدنية والإنشائية لجميع المحطات النفقية وعددها خمس محطات: العباسية، عبده باشا - الجيش - باب الشعرية -العتبة.
كما تم الانتهاء من حفر اكثر من تلثى طول المرحلة الأولى البالغ 4.1 كيلومتر، والمقدر تكلفتها 3.6 مليار جنيه، فضلا عن الانتهاء من الأعمال التنفيذية وشملت إنشاء ورشة للعمرة الخفيفة، ومحطة للضغط العالى، بجانب إقامة 4 منشآت ملحقة خاصة بالتهوية، ورفع المياه، إضافة إلى أماكن ومناطق إخلاء الركاب فى حالة الطوارئ.
ويجرى حاليا استكمال الأعمال التنفيذية للمرحلة الثانية من الخط الثالث بطول 7.2 كم، حيث يتم حاليا تنفيذ أعمال تحويلات المرافق، من العباسية حتى شارع الأهرام بمصر الجديدة، وتشمل هذه المرحلة 4 محطات نفقية هى (معرض القاهرة، الاستاد، كلية البنات، الأهرام بمصر الجديدة) لافتتاحها فى أكتوبر 2013.
وتم الانتهاء من دراسات المرحلة الثالثة للخط الثالث التى تمتد من العتبة حتى إمبابة بطول 8 كيلومترات، وتشمل 8 محطات : ناصر، ماسبيرو، الزمالك، الكيت كات، ثم يتفرع الخط إلى فرعين، يتجه الأول شمالا حيث محطات السودان، إمبابة، المنيرة، البوهى، بينما يتجه الفرع الثانى جنوبا حتى شارع شهاب بالمهندسين، ثم بولاق الدكرور، بطول يزيد على 15كم، ويضم 7 محطات: التوفيقية، وادى النيل، مصطفى محمود، شهاب، بالإضافة إلى 3 محطات داخل منطقة بولاق الدكرور، حيث سيتم ربطه مع الخط الثانى فى محطة جامعة القاهرة بطول يصل إلى 17 كيلومترا.
وتقوم حاليا الهيئة العامة للتخطيط العمراني بالتنسيق مع هيئة الانفاق بوضع التصور النهائي للرسومات التنفيذية لمسار المرحلة الأولي للخط الرابع لمترو الانفاق.
وأشار المصدر إلى أن تنفيذ المرحلة الرابعة سيتم بالتوازي مع الخط الثالث حيث تبدأ المرحلة الأولي للخط الرابع من محطة الملك الصالح للخط الأول منيل الروضة ثم شارع الهرم حتي ميدان الرماية إلي المتحف الجديد، مشيرا إلى أن مسار المترو سوف يمتد حتى مدينة 6 أكتوبر وتقام محطة كبيرة عند طريق الواحات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق