الاثنين، 3 مايو 2010

"عز" و "بشاي" يخفضان أسعار الحديد بمقدار 300 جنيه للطن


ليصل سعر تسليم المستهلك لـ4 آلاف جنيه
خفض منتجا حديد التسليح الكبار في مصر أسعار إنتاجهما لشهر مايو/ آيار 2010 بواقع 300 جنيه للطن ليصل سعر بيع أرض المصانع إلى 3800 جنيه مقابل حوالي 4 آلاف جنيه لتسليم المستهلك.
وأعلنت السبت مجموعتا عز - التى تسيطر على 60 % من السوق - وبشاي - ثانى أكبر منتج للحديد - عن تخفيض أسعارهما ومن المنتظر أن تعلن باقي الشركات عن أسعارها خلال 24 ساعة حيث كانت فى انتظار إعلان المنتجين الكبيرين.
وفسرت مصادر تجارية قرار الشركات، بالحرص على استعادة مكانتها فى السوق المصرية وزيادة قدرتها التنافسية فى مواجهة الحديد التركي والاوكراني اللذين بلغ متوسط سعر كل منهما حوالى 4 الاف جنيه للطن.
وكانت مجموعة حديد عز قد رفعت السعر خلال إبريل/ نيسان 2010 بمقدار 820 جنيها للطن دفعة واحدة ليصل إلى 4100 على الارض وحوالي 4300 جنيه تسليم مستهلك، إثر أنباء عن ارتفاع اسعار البيليت والخردة - المواد الخام الاساسية التى تدخل فى صناعة الحديد - باكثر من 100 دولار حيث تجاوزت 650 دولارا للطن ثم بدأت فى التراجع بنهاية إبريل.
وحذرت وزارة التجارة والصناعة المصرية كبار تجار ووكلاء حديد التسليح، من ترويج شائعات لدفع الأسعار للارتفاع، في الوقت الذي تقدمت فيه حركة "مواطنون ضد الغلاء" ببلاغ رسمي ضد المنتجين تتهمهم فيه بالممارسات الاحتكارية.
وضغط ركود الطلب بالسوق المصرية على أسعار حديد التسليح لينخفض الطن للمستهلك بقيمة تصل الى 150 جنيها مع رفض المستهلكين للأسعار التي أعلنتها المصانع مطلع الشهر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق