الاثنين، 3 مايو 2010

وزير التنمية الاقتصادية : مرتبات العاملين بالحكومة زادت بنسبة 119%


قال ان 40% من المصريين دخلهم الشهري أقل من ألف جنيه
أكد الدكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية أن المجلس الاعلى للاجور قرر زيادة اجور العاملين بالقطاع الخاص لتصل إلى 450 جنيه شهريا.
وأضاف وزير التنمية الاقتصادية -في برنامج وجهة نظر- أن المجلس سبق وقرر عام 2008 زيادة أجور العاملين بالقطاع الخاص بحيث لا يقل الحد الادنى عن 250 جنيه للمؤهلات المتوسطة و300 جنيه للمؤهلات العليا.
وأوضح ان العاملين بالقطاع الحكومي في الدرجتين الخامسة والسادسة زادت مرتباتهم بنسبة 119% بينما زادت مرتبات العاملين بالحكومة في الدرجة الأولى والممتازة بنسبة 90%.
واكد ان 40% من الاسر المصرية دخلها الشهري أقل من ألف جنيه، وهو أقل دخل مناسب للأسرة المصرية، نصفهم تحت خط الفقر فهم يستحقون دعم نقدي وعيني والنصف الأخر يستحقون مساعدة ليست بالضرورة أن تكون نقدية ولكن لتغطية بعض متطلبات الحياة مثل الدروس الخصوصية.
وذكر عثمان أن دراسة أعدها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء حددت خط الفقر بأن يقل دخل الفرد الواحد عن 165 جنيه شهريا، وأكد في الوقت نفسه ان الدولة تعمل جاهدة لإيصال الدعم لمستحقيه ويتمثل ذلك في برامج للحكومة مثل برامج الالف قرية ولكنه أضاف أن توسيع قدرة الشكوى لأطراف مختلفة يعيق قدرة الحكومة.

مصر تتخطى الأزمة العالمية
وأوضح الدكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية أن الازمة العالمية أثرت على مصر وتمثل ذلك في خفض استثمارات القطاع الخاص وتراجع الاستثمار الأجنبي وقلة الصادرات وقلة دخل قناة السويس.
واستطاعت مصر أن تتخطى الازمة المالية العالمية عندما ضخت الحكومة الاعتمادات المالية بصورة أكبر، مضيفا أن تنوع موارد مصر في قطاعات مختلفة ساعدنا على تخطي الازمة؛ فقد عادت الآن عائدات قناة السويس إلى ما كانت علية قبل الأزمة في حين زادت السياحة بنسبة 24% وزادت الصادرات بنسبة 22% ولم يحدث تسريح للعمال في القطاع الخاص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق