الاثنين، 3 مايو 2010

الانتخابات البلدية تنطلق في لبنان باجواء توافقية


اختيار 56 مجلسا و199 من رؤساء البلديات بالتراضى
انطلقت في لبنان أمس الأحد الجولة الاولى من الانتخابات البلدية لاختيار المجالس المحلية ورؤساء البلديات في انتخابات ينظر اليها الكثيرون على انها منافسة بين عائلات ذات نفوذ اكثر منها منافسة بين احزاب سياسية.
وبدأت الجولة الاولى من الانتخابات في منطقة شمال شرق جبل لبنان التي يغلب عليها المسيحيون وتستمر على مدى اربعة اسابيع.
وتتولى المجالس البلدية المسؤولية عن الشؤون الادارية اليومية للتنمية والبناء وأعمال الطرق والتعليم والشؤون المحلية للدائرة. وليس لها سلطات تشريعية.
وقال الرئيس اللبناني ميشال سليمان لدى الادلاء بصوته في قريته عمشيت بمنطقة جبيل السياحية هذه المعارك الانتخابية انمائية تختلط فيها السياسة احيانا وان التنافس الحالي سينتهي عند السابعة مساء لدى اقفال صناديق الاقتراع ويتحول بعدها الى عمل انمائي.
وقال الموقع الرسمي للانتخابات المحلية ان 56 مجلسا بلديا و199 من رؤساء البلديات تم اختيارهم بالفعل بموجب اتفاقات بالتراضي بين أحزاب متنافسة.
واضاف الموقع انه سيتم اجمالا انتخاب نحو 963 من المجالس المحلية و2753 من رؤساء البلديات.
وستجرى الانتخابات في منطقة البقاع الشرقي وفي بيروت في التاسع من مايو ايار في حين ستجرى الانتخابات البلدية في جنوب لبنان معقل حزب الله في 23 مايو ايار و30 مايو ايار في الجزء الشمالي.
ويشارك عشرين الف عنصر امني في تامين العملية الانتخابية وكانت الوزارة اصدرت امرا يقضي باقفال الملاهي الليلية اعتبارا من منتصف ليل السبت الذي يسبق كل مرحلة انتخابية وحتى اقفال صناديق الاقتراع في المنطقة التي تشهد انتخابات.
وجرت اخر انتخابات بلدية في لبنان عام 2004 ، لكن انتخابات البلدية تبدو اقل اهمية من النيابية وسط مناخ توافقي يسود البلاد منذ تشكيل حكومة الوحدة الوطنية العام الماضي وهو ما ادى الى غياب التنافس في غالبية الدوائر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق