الأحد، 2 مايو 2010

غالى : "التأمينات الجديد" يستفيد منه كل المصريين بـ الرقم القومى


رفع المعاش لـ65 عاما و20 ألف جنيه وسنة سجن للمخالف
أكد الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية المصري أن قانون التأمينات والمعاشات الجديد جاء ليصلح عيوب القانون القديم، مؤكدا أن كل من يبلغ 65 عاما وأى فرد فى مصر، تحت مظلة القانون الجديد سيتقاضى معاشا قيمته 100 جنيه سواء اشترك أم لا ، فقط يتقدم بالرقم القومى للهيئة.
وقال الدكتور يوسف أن من يتقاضى معاشا ضئيلا يقل عن 350 جنيها سيضاف اليه جزء من هذه المائة جنيه لرفع معاشه بينما من يتقاضى معاش 50 جنيها سيتقاضى ثلاثة أضعاف المبلغ أى 150 مضيفا أنه سيتم رفع معاش 2 مليون و700 ألف مستفيد بمجرد اعلان الموافقة على القانون.
وأوضح وزير المالية -فى لقاء ببرنامج مصر النهاردة بالتلفزيون المصرى- السبت أن الهيئة لاتضارب بأموال المعاشات فى البورصة والتى تبلغ 365 مليار جنيه ويستفيد منها 9 مليون مواطن مؤكدا أنها مضمونة بالكامل من الخزانة وسوف يتم انشاء هيئة مستقلة لادارة هذه الأموال .
وقال الوزير أنه يوجد عقوبة على من لا يؤمن العامل تحت مظلة التأمينات فى القانون الجديد بدفع غرامة 20 ألف جنيه وسنة سجن ، موضحا أن القانون الجديد لا يمنع اى مواطن من مقاضاة هيئة المعاشات.
وقال بطرس غالى أن تأمين البطالة يمنح لمدة 6 شهور وعلى الشاب البحث عن عمل خلال هذه الفترة ومن يخرج على المعاش قبل سن 48 عام سيتقاضى معاشا ضئيلا ولذلك فهو لا يشجع خروج المعاش المبكر وقال انه ليس منطقيا خروج رجل فى الاربعينات على المعاش وامنحه معاشا ليجلس فى البيت بينما يستطيع العمل .
ودافع الوزير عن رفع سن المعاش الى 65 عاما بأنه سيرفع من قيمة المعاش بين 70 الى 80 % من قيمة الراتب وكلما زادت مدة اشتراك الفرد كلما زاد معاشه .
واعترض المستشار جودت الملط رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات على المادة 11 من القانون وانها غير دستورية التى تنص على اجازة تعيين مراقب حسابات خارجى من القطاع الخاص للاشراف والمراقبة على الحسابات وقال أنه أمر مخالف لقانون الجهاز الذى ينفرد وحده دون شراكة من القطاع الخاص بهذه المهمة وطالب الوزير بالغائها فوافق وزير المالية على الفور.
وعن العمال الموسميين قال الوزير أن القانون الجديد يتيح له وضع أى مبلغ كل فترة وليس كل شهر على أن تضع الولة بربع المبلغ الذى يدفعه كدعم على أن يتقاضى العائد الذى يمنح للمواطنين العاديين ، وكلما دفع مبلغ يتم تأمينه لمدة 3 شهور على أن يدفع مبلغا آخر بعد هذه اشهور الثلاث ولوحدث له عجز أو وفاة خلالها يأخذ 65% من قيمة مادفعه.
أما المواطن الغير موظف ويعمل بالأعمال الحرة البسيطة ويريد الاشتراك بالتأمينات عليه أن يتوجه لأقرب مكتب وتسجيل نفسه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق