الأربعاء، 5 مايو 2010

السفير هشام بدر : توافق مصرى دولى بشأن منع انتشار الأسلحة النووية


على الدول النووية مسئوليات قانونية لحين نزع الأسلحة
أكد السفير هشام بدر مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة توافق موقف مصر مع موقف دول عدم الانحياز ودول اتحاد الأجندة الجديدة، كونها رئيسية لهذه المجموعات، بشأن منع انتشار الأسلحة النووية.


وأوضح السفير بدر فى تصريح للقناة الاولى بالتليفزيون المصرى مساء الثلاثاء أن مجموعة اتحاد الأجندة الجديدة تمثل آراء العالم كله، ونجحت فى التوصل إلى توافق أدى إلى إنجاح مؤتمر مراجعة عام 2000، وبالتالى ينظر العالم إلى هذه الدول بمصداقية كبيرة.

وأضاف أن هذه المجموعة تركز على نزع السلاح، موضحا أن معاهدة منع الانتشار النووى تتركز على 3 أركان .. منع الانتشار ونزع السلاح والاستخدام السلمى للطاقة النووية.
وأشار إلى أن مجموعة الأجندة الجديدة تذكر دائما الدول النووية بأن عليها مسئوليات قانونية على أن تنزع الأسلحة النووية.وعن الخطوات التى يمكن أن تؤدى إلى خارطة طريق بشأن نزع السلاح النووى، قال السفير بدر إن بعض الخطوات تتمثل فى خفض التأهب النووى للدول النووية، وخفض دور الأسلحة النووية فى العقائد العسكرية للدول النووية، وبالإضافة لعالمية الاتفاقية وبالتالى يجب أن تنضم الدول خارج هذه الاتفاقية مثل إسرائيل والهند وباكستان.
وأشار السفير بدر إلى أن مصر تركز على أن تقوم الدول النووية بتوفير ضمانات أمنية وقانونية للدول الغير نووية، كما أنها تركز على إنشاء مناطق خالية من الأسلحة النووية خاصة فى الشرق الأوسط.
يذكر أن تحالف دول "الأجندة الجديدة" والتى تضم مصر وجنوب أفريقيا والمكسيك والبرازيل وأيرلندا والسويد ونيوزيلندا، هو تحالف جديد دعت إليه مصر وتكون عام 2008 لمناهضة منع الانتشار على المستوى الدولى.


ايجى نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق