الأحد، 2 مايو 2010

الكويت تفكك شبكة تجسس إيرانية ترصد القواعد الأمريكية


ضمت عسكريين من الداخلية والدفاع وعناصر عربية
فى الصورة إحدى القواعد الأمريكية بالكويت
نجحت أجهزة الأمن الكويتية في تفكيك شبكة تخابر وتجسس تعمل لحساب الحرس الثوري الإيراني، تهدف إلى رصد المنشآت الحيوية والعسكرية الكويتية، ومواقع تواجد القوات الأمريكية في البلاد.
وأوردت صحيفة "القبس" الكويتية تصريحات لمسئولي أمن كويتيين رفيعي المستوى تكشف أن تنسيقا مشتركا بين جهاز أمن الدولة واستخبارات الجيش الكويتي ضبط أفراد الشبكة، وتبين أنها تضم عسكريين في وزارتي الداخلية والدفاع، فضلا عن عناصر من غير محددي الجنسية وأخرى عربية.
وأكدت المصادر أيضا أنه تمت مداهمة منزل أحد قياديي الشبكة في منطقة الصليبية الكويتية قبل يومين، وعثر على مخططات لمواقع حيوية وأجهزة اتصال حساسة ومتطورة، فضلا عن مبالغ مالية تتجاوز ربع مليون دولار.
ووفق المصادر، فإن العسكريين تفرغوا لرصد المواقع العسكرية، سواء الكويتية أو الأمريكية، وتم التقاط مجموعة صور لها، كما كلفوا بجمع معلومات عن موعد وأماكن التدريبات المشتركة التي يجريها الجيش الكويتي مع قوات التحالف.
ووفقا للمصادر نفسها فإن المتهمين كشفوا في اعترافاتهم الأولية أن عملهم كان يتطلب تجنيد عدد من العناصر التي تتوافق أفكارهم وتوجهاتهم مع الحرس الثوري الإيراني. وفى الاعترافات أيضا تبين أن بعضهم أرسل تقارير عن الوضع السياسي في الكويت وتشعباته، فضلا عن إعداد تقارير عن مدى متانة الجبهة الداخلية في الكويت.
وأضافت المصادر بأنه استنادا إلى اعترافات الموقوفين الذين تجاوز عددهم سبعة أشخاص، فانهم كانوا يترددون على إيران بشكل مستمر، وتحت حجج متعددة، منها تلقي العلاج أو السياحة أو زيارة الأماكن الدينية، مشيرة أن نحو 6 الى 7 أشخاص معروفة أسماؤهم مازالوا هاربين.
ويخوض الغرب بزعامة الولايات المتحدة الامريكية صراعا مع إيران؛ في مسعى لإحبط برنامجها النووي- الذي تؤكد طهران أنه لأغراض سلمية تنموية، وهو ما يجعل إيران تعتبر أمريكا أحد أكبر أعدائها. وتسعى واشنطن في الآونة الأخيرة إلى فرض عقوبات اقتصادية على طهران؛ فيما تطالب تل أبيب بإحباط المساعي النووية الإيرانية بضربة عسكرية.. وهو ما يجعل طهران توجس خيفة من أي وجود عسكري أمريكي قريب كتلك القواعد المنصوبة في الكويت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق