الاثنين، 15 مارس 2010

إسرائيل تقرر هدم مسجد "سلمان الفارسي" في نابلس


اعطت مهلة 7 ايام لتنفيذه
أصدرت سلطت الاحتلال الاسرائيلي قرارا يقضي بهدم مسجد "سلمان الفارسي" في قرية بورين القريبة من نابلس في شمال الضفة الغربية.
وقال غسان دغلس مسئول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية إن السلطات الإسرائيلية سلمت مجلس قروي بورين في محافظة نابلس قرارا بهدم مسجد القرية.
وأوضح دغلس، في بيان صحفي أن القرار يقضي بهدم مسجد "سلمان الفارسي" المكون من 3 طوابق خلال مدة أسبوع، معتبرا القرار "سابقة خطيرة ".
وطالب دغلس المجتمع الدولي بالضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف هذا القرار.
وتقول السلطات الإسرائيلية أن المسجد اقيم في المنطقة الخاضعة لسيطرتها وفقا لاتفاقية أوسلو وهي المنطقة التي يحظر البناء فيها من قبل الجانب الفلسطيني.
وكان مجلس التنظيم الأعلى الإسرائيلى فى مستوطنة "بيت ايل" بالضفة التابع للادارة المدنية الإسرائيلية أصدر قرارا بهدم المسجد الأربعاء الماضى وأعطى مهلة 7 أيام لتنفيذه بزعم أنه مقام من دون ترخيص ضمن خطوط منطقة "ج" التى تخضع للسيطرة الإسرائيلية.
ويؤم مسجد سلمان الفارسى ببورين المئات من المصلين وتكلف إنشاؤه نحو ربع مليون دولار حتى الآن وهو فى مراحل الإنشاء النهائية حيث لم يبق سوى مئذنته فقط ..وكانت جيبات تابعة لسلطات الاحتلال وأخرى تابعة للادارة المدنية قد اقتحمت القرية مطلع فبراير الماضى وسلمت المواطنين إخطارات بهدم المسجد.
وكانت الحكومة الاسرائيلية قد قررت في الآونة الأخيرة ضم الحرم الابراهيمي في هذه المدينة المتنازع عليها ومسجد "بلال بن رباح" الى قائمة المواقع الاثرية في اسرائيل.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اجتماع خاص لمجلس الوزراء في بلدة تل حي شمال إسرائيل إن الحرم الإبراهيمي في الخليل، ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم سيتم إدراجهما في القائمة التي تضم حوالي 150 موقعا تقول الحكومة انها تخطط لترميمها والحفاظ عليها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق