الجمعة، 19 مارس 2010

نيجيريا : تصريحات القذافي بشأن تقسيم البلاد.. "غير مسئولة"


استدعت سفيرها في ليبيا
وصفت السلطات النيجيرية الخميس تصريحات الزعيم الليبي معمر القذافي بشأن تقسيم نيجيريا اثر المذابح التي جرت اخيرا في هذا البلد بانها "غير مسؤولة"، واستدعت سفيرها في طرابلس للتشاور.
وقالت وزارة الخارجية في بيان ان "تصريحات العقيد القذافي غير المسؤولة غالبا، ومواقفه المسرحية في كل مرة تسنح له الفرصة لذلك، اكثر من ان تعد وتحصى".
وكان القذافي الذي تولى رئاسة الاتحاد الافريقي حتى يناير/ كانون الثاني الماضي قد عرض ان تستوحي نيجيريا من خطة تقسيم شبه القارة الهندية بين الهند وباكستان العام 1947.
وقال القذافي الاثنين في لقاء مع الطلاب الافارقة ان "الوضع المؤلم الذي تشهده نيجيريا حاليا يشبه كثيرا الوضع الذي كان قائما في شبه القارة الهندية قبل 1947 خلال المجازر بين الهندوس والمسلمين والذي انتهى بمبادرة من محمد علي جناح الذي اقام دولة للمسلمين سماها باكستان".
واكد الزعيم الليبي ان مثل هذا الحل يجب ان يتم "بالتراضي والمصافحة والمعانقة وليس بالمصارعة ولا بالقتال ولا بالدم، ويتم تحديد حدود كل دولة" وان يتم اقتسام الثروات بين هاتين الدولتين "بطريقة سلمية وبالتفاوض الاخوي".
وتشهد نيجيريا- وهي اكبر بلد في افريقيا من حيث عدد السكان (150 مليون نسمة)- منذ اسابيع عدة اعمال عنف طائفية عنيفة في ولاية بلاتو في وسط البلاد اوقعت العديد من القتلى.
والبلاد تقريبا مقسمة بين وسط وشمال مسلم وجنوب مسيحي واحيائي. وتشكل ولاية بلاتو وعاصمتها جوس الخط الفاصل بين الشمال والجنوب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق