الخميس، 18 مارس 2010

الصابئة المندائيون بـ العراق يحتفلون بـ "عيد الخلق" علي ضفة دجلة


يبلغ تعدادهم في العالم 60 الفا
تجمع مئات من أبناء طائفة الصابئة المندائية في العراق الاربعاء 17 مارس/اذار الجاري عند معبد يطل علي نهر دجلة في بغداد للاحتفال بعيد خلق العالم الذي تحييه طائفتهم سنويا.
وتستمر الاحتفالات بعيد الخلق أو "بنجا" خمسة أيام ويشارك فيها أتباع الديانة الصابئة المندائية احدي أقدم ديانات التوحيد.
وينتشر أتباع الطائفة في معظم المحافظات العراقية ومنها العمارة والبصرة والناصرية والكوت كما يعيش بعضهم بمدينة الاهواز في ايران.
وقاد رجال الدين من الطائفة طقس التعميد في نهر الفرات، وتمني أحد رجال الدين المندائيين أن يعم السلام العراق.
وقال سلوان شاكر: أمنيتي وأنا قادم من السويد هو أن يحل السلام في هذا البلد العظيم وأبناء الشعب العراقي وخاصة أبناء طائفتي االذين تشتتوا في كل مكان في العالم، لكن يجب أن يكون هناك بقية في هذا البلد نقصدها لان هذه الارض هي أرض مقدسة .
وتدعوالصابئة المندائيون للايمان باله واحد ويؤمن أتباعها بعدد من الانبياء هم ادم وشيت بن ادم وسام بن نوح ويحيى بن زكريا، ويقول المؤرخون ان الصابئة المندائيين شعب ارامي عراقي قديم استوطن وسط العراق.
ولم يتبق حاليا في العراق من المندائيين الذين يقدر عددهم في أنحاء العالم بزهاء 60 ألفا سوي سبعة الاف شخص، واضطر معظم المندائيين في أعقاب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003 للهجرة الي أوروبا والولايات المتحدة وكندا.ويحتفل الصابئة المندائيون بأربعة اعياد ومناسبات دينية رئيسية هي الدهفة ربة (العيد الكبير) والدهفة حنينا (عيد الازدهار) والبنجة (عيد الخليقة) والدهفة ديمانه (يوم التعميد الذهبي ) فضلا عن الاحتفال بثلاث مناسبات اخرى لاتقل اهمية عن الاعياد الرئيسية هي مناسبتا ابو الفل وابو الهريس وشيشان عيد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق