الجمعة، 19 مارس 2010

سؤال صعب و محرج :‬ متي تحصل السينما المصرية على الأوسكار ؟!


محمد خان‮: ‬لن نحصل علي الأوسكار مادامت أمريكا تسيطر عليها
رغم تاريخنا السينمائي الطويل،‮ ‬ورغم احتفالاتنا المتعددة بمرور‮ ‬100‮ ‬سنة علي انطلاق السينما المصرية،‮ ‬وتوالي الأفلام وتزايد عددها عاماً‮ ‬بعد عام،‮ ‬وذلك بعد انتشار شركات الإنتاج،‮ ‬إلا أن الفيلم المصري لايزال بعيداً‮ ‬عن‮ »‬الصورة العالمية‮«‬،‮ ‬إلا فيما ندر من خلال مشاركات ببعض المهرجانات،‮ ‬وحتي الآن لم يحظ أي فيلم مصري بالجائزة‮ »‬الحلم‮« ‬جائزة الأوسكار،‮ ‬وهو يضعنا أمام أسئلة لا حصر لها‮: ‬أين السينما المصرية من العالمية؟‮.. ‬وما موقع الفيلم المصري علي الخريطة العالمية للسينما؟‮.. ‬هل عندنا سينما مصرية خالصة قادرة علي التنافس في ظل التطور التقني المذهل للفيلم علي المستوي العالمي؟ باختصار هل العيب عندنا في السينما أم في جائزة الأوسكار نفسها،‮ ‬وغيرها من الجوائز التي تخطتنا وذهبت إلي بلدان أقل منا تاريخياً‮ ‬وفنياً‮ ‬وثقافياً،‮ ‬وباختصار أشد أين يكمن الخلل؟ وماذا ينقص الفيلم المصري حتي يدخل في البرواز العالمي؟‮.. ‬كل تلك الأسئلة الكثيرة والمحرجة وضعناها أمام بعض صناع السينما عندنا علنا نحظي بإجابة نتمني أن تكون شافية‮.‬ ‮< ‬في البداية تقول الناقدة ماجدة موريس‮: ‬إن عدم حصول أي فيلم مصري علي جائزة الأوسكار أمر ليس بغريب،‮ ‬ويرجع في اعتقادي إلي سببين‮: ‬أولهما خاص بالنواحي الفنية التي يفتقدها الفيلم المصري الآن علي مستوي السيناريو والمعالجة والتصوير والإخراج والموسيقي،‮ ‬فضلاً‮ ‬عن عامل‮ »‬الاقتباس‮« ‬الذي تميزت به سينما الأربعينيات والخمسينيات،‮ ‬حيث لايزال وصمة عار في تاريخنا السينمائي،‮ ‬وهو نفسه ما ألقي بالفيلم المصري خارج نطاق المنافسة العالمية رغم جودة الكثير من الأفلام وقتذاك،‮ ‬ورغم كون الاقتباس ليس عيباً‮ ‬في حد ذاته،‮ ‬فالسينما الأمريكية التي تعقد المسيطر الأكبر علي‮ »‬الأوسكار‮« ‬تقتبس من سينما أخري ألمانية وإيطالية،‮ ‬ولكن العيب عندنا أن الفيلم يعاني من عدم التكاملية بمعني أنك لو وجدت فيلماً‮ ‬جيداً‮ ‬علي مستوي السيناريو ستفاجأ بخلل في الإخراج مثلاً،‮ ‬ولو وجدت الإخراج متميزاً‮ ‬فسيكون التصوير رديئاً‮.. ‬وهكذا‮.‬ وأما السبب الثاني فهو يرجع إلي العوامل التنظيمية واضطرابها الذي صار هو السمة الغالبة علي كل مؤسسات السينما المصرية،‮ ‬فلا ننسي أبداً‮ ‬أزمة‮ »‬الجواب‮« ‬الخاص بترشيح أحد الأفلام للأوسكار،‮ ‬حيث شغلنا أنفسنا بالسؤال عن الجواب وهل وصل أم لا،‮ ‬ونسينا ما الذي يمكن أن نقدمه من‮ »‬بضاعة‮« ‬سينمائية أمام أعين العالم‮.‬ ‮< ‬ويري المخرج محمد خان أن أمر الجوائز عموماً‮ ‬غير مهم،‮ ‬ولا يشغله بالمرة فوزه أم عدم فوزه بأية جائزة،‮ ‬فيقول‮: ‬بالنسبة لي فأفلامي والحمد لله تصل أفكارها للناس بيسر وسهولة،‮ ‬والناس تحبها وهذا هو قمة النجاح فلماذا تشغلني الجوائز إذن؟‮!‬،‮ ‬ويضيف‮: ‬عندنا أفلام متميزة تستحق الأوسكار،‮ ‬ولكن هناك عوامل أخري‮ ‬غير فنية دائماً‮ ‬ما تدخل في حسابات القائمين علي مثل تلك الجوائز تأتي علي رأسها النزعة السياسية،‮ ‬وكلنا يعرف أن جوائز الأوسكار تسيطر عليها السياسة الأمريكية‮.‬ ومن جانبه،‮ ‬أكد الناقد طارق الشناوي علي معلومة قد تكون خافية علي البعض،‮ ‬وهي أن الفيلم العربي في ترشيحات الأوسكار ليس له إلا مجال محدود في المنافسة،‮ ‬وهي الجزئية الخاصة بالفيلم الأجنبي‮. ‬ويشير‮: ‬دخلنا بأفلام كثيرة في عدة مهرجانات وحصلنا علي جوائز،‮ ‬ولكن بالنسبة للأوسكار فدوماً‮ ‬كنا بعيدين عنها حتي علي المستوي العربي،‮ ‬والمرة الوحيدة التي ذكر فيها اسم دولة عربية في ترشيحات الأوسكار كانت لفلسطين من خلال فيلمها‮ »‬الجنة الآن‮« ‬للمخرج هاني أبوسعد‮. ‬ وقد ذكر لي مرة المخرج عاطف سالم والعهدة عليه‮ - ‬أن فيلم‮ »‬أم العروسة‮« ‬رشح عام‮ ‬1963‮ ‬للأوسكار وكان قريباً‮ ‬جداً‮ ‬من الفوز بها،‮ ‬ولكن الموسيقي التصويرية هي التي خذلته،‮ ‬حيث رأت اللجنة أنها مجرد منتخبات فقامت باستبعاده‮.‬ ويضيف الشناوي‮: ‬هناك معوقات كثيرة أضعفت الفيلم المصري وأبعدته عن العالمية أهمها‮ »‬السيناريو‮« ‬الذي صار‮ »‬يفصل‮« ‬علي مقاس البطل أو البطلة ولم يراع المنهج العلمي في كتابته‮.‬ وعن ابتعاد سينما اليوم عن الأدب يقول‮: ‬التقدم السينمائي لا يعتمد علي الرواية الأدبية والتاريخ يشهد بذلك،‮ ‬فمثلاً‮ ‬الفيلم المتمكن‮ »‬بين السماء والأرض‮« ‬كتبه نجيب محفوظ للسينما مباشرة،‮ ‬ولم يكن من ضمن أعماله الأدبية،‮ ‬أيضاً‮ ‬نذكر الفيلم المتميز‮ »‬شباب امرأة‮« ‬قدمه أمين يوسف‮ ‬غراب كقصة سينمائية،‮ ‬ولم يدرج ضمن رواياته الأدبية،‮ ‬فضلاً‮ ‬عن مقومات أخري أهمها المقومات المادية والتقنية‮.‬ ‮< ‬من ناحيته،‮ ‬يقول المنتج محمد عشوب‮: ‬هناك أفلام قديمة كانت تستحق جائزة الأوسكار بجدارة مثل‮ »‬الناصر صلاح الدين‮« ‬وهو ما يجرنا إلي قضية تمصير السينما بمعني الابتعاد عن‮ »‬الأمركة‮« ‬في أعمالنا السينمائية،‮ ‬فالمحلية والاهتمام بالواقع المصري ومعالجته بشكل موضوعي هو طريقنا إلي العالمية،‮ ‬وهو ما تفعله السينما في العالم‮.‬ ويضيف‮: ‬السينما عندنا تعاني مشكلات كثيرة وعلي جميع المستويات في السيناريو والإخراج والتصوير والتنظيم،‮ ‬وأري أنها لن تخرج من كبوتها إلا بظهور ابن بار يكون عاشقاً‮ ‬للسينما يخلص لها ويضحي من أجلها،‮ ‬وهو ما يجب أن نعول عليه في المرحلة القادمة لأن الكبار انتهي دورهم بالفعل‮.‬

الوفد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق