الأحد، 15 أغسطس 2010

رئيس قطاع "التعليم الفنى" يتقدم باستقالته لـ "بدر"


تقدم الدكتور هانى منيب، رئيس قطاع التعليم الفنى بوزارة التربية والتعليم، باستقالته من منصبه للدكتور أحمد زكى بدر، الذى قَبِلَها على الفور، بحسب مصدر مسئول داخل الوزارة أضاف لـ "اليوم السابع" أن "منيب" طلب لقاء "بدر" الأربعاء الماضى لإبلاغه الاستقالة شفهياً، إلا أنه لم يتمكن من ذلك فقرر ترك خطاب، يحمل صفة "سرى"، بمكتب الوزير يحمل اعتذاراً عن إتمام مهمته كرئيس لقطاع التعليم الفنى حتى لو صدر قرار وزارى بالتجديد له.وأوضحت مصادر مطلعة بـ "التعليم" أن المهندس فضل بيومى، رئيس الإدارة المركزية للتعليم الفنى والمسئول الثانى عنه بالوزارة، سيرحل عن منصبه بعد 16 يوما لبلوغه سن المعاش، وأكدت المصادر أن "بيومى" قرر الرحيل عن ديوان "التعليم" حتى لو أصدر "بدر" قراراً بالتجديد له، وأشارت إلى أن رحيل "منيب" و"بيومى" فى توقيت واحد سيحدث فراغاً فى قطاع "التعليم الفنى" قبل شهر واحد على بدء العام الدراسى الجديد.وعلم "اليوم السابع" أن "بدر" كان على خلاف مع الدكتور هانى منيب منذ قدوم الأول إلى الوزارة فى يناير الماضى، وأفاد مصدر مسئول بأن الوزير قلَّص صلاحيات رئيس "التعليم الفنى" وأوكل لنفسه مهمة إصدار القرارات الخاصة بتطوير القطاع، مشيراً إلى أن "منيب" كان معترضاً على توقف عمل اللجنة التنفيذية المكونة من ممثلين عن 9 وزارات، والمسئولة عن تطبيق خطة الحكومة لتطوير التعليم الفنى.وأضاف المصدر أن "منيب"، والذى يعمل فى الأصل أستاذاً بجامعة حلوان، أنجز عدداً من المهام الموكلة إليه قبل خروجه من الوزارة، وأبرزها الإشراف على تصنيع 10 آلاف "بوردة" إلكترونية داخل المدارس الفنية وفَّرت للوزارة 32 مليون جنيه، وتصنيع 3200 منضدة "خشبية" و6170 كرسيا داخل المدارس، وقد استعان "بدر" بألفٍ و234 كرسيا منهم فى أعمال كنترولات الثانوية العامة الأخيرة.

صقر : أزمة "جدو" تكشف فوضى الاحتراف


وصف المهندس حسن صقر، رئيس المجلس القومى للرياضة، الأزمة القائمة بين ناديى الأهلى والزمالك حول اللاعب محمد ناجى «جدو»، بأنها فوضى وغياب للقواعد الواضحة للاحتراف الرياضى فى مصر، خاصة فى كرة القدم، مشيراً إلى أن مثل تلك الأزمات تسبب احتقانات متكررة بين الجماهير. وأضاف صقر، خلال لقائه زوار موقع الحزب الوطنى، أمس، أن هناك قواعد ولوائح لابد من الالتزام بها وتطبيقها على اللاعب الكبير والصغير،
وقال: «لا مانع من قطع رقبة أى حد يغلط أو يخالف القوانين». وأعلن صقر عن إطلاق قناة رياضية خلال الفترة المقبلة تغطى ٤٧ لعبة ولا تقتصر على كرة القدم، بهدف نشر الثقافة الرياضية، ونبذ ثقافة التعصب، والاهتمام بالألعاب غير المشهورة. وأضاف أن السياسة تتداخل بشكل قوى مع الرياضة، مدللاً على ذلك بما حدث بين مصر والجزائر بعد أزمة المباراة الشهيرة،
لافتاً إلى أن المجلس وضع فى اعتباره اتخاذ إجراءات لتأمين اللاعبين فى المباريات الخارجية وتخصيص لجنة دائمة بوزارة الخارجية تكون بمثابة غرفة عمليات لإدارة مباريات مصر فى الخارج وحماية لاعبينا. وكشف أن المجلس سينظم دورة رياضية لدول حوض النيل عقب شهر رمضان فى محاولة لتهدئة الأوضاع مع هذه الدول.
وأشار صقر إلى أن ثلثى ميزانية المجلس القومى للرياضة تم إنفاقها على مراكز الشباب فى محافظات الصعيد، مضيفاً أنه سيتم تخصيص خط ساخن تابع للمجلس فى كل المحافظات يوضح الخريطة الرياضية لكل من يرغب فى ممارسة أى نشاط فى مصر.

عماد متعب : عدت إلى مصر لزيارة شقيقى المريض. . و ليس من أجل ملكة الجمال



أكد المهاجم عماد متعب، الذى عاد إلى مصر نهاية الشهر الماضى، بشكل مفاجئ، عقب تعاقده مع نادى ستاندرليج البلجيكى، أنه عاد لزيارة شقيقه المريض، نافياً ما أثير حول رغبته فى البقاء فى مصر بجانب «يارا نعوم» ملكة جمال مصر.
كان «متعب» ضمن التدعيمات الأساسية للنادى البلجيكى الذى سيواجه ريال مدريد الإسبانى، الثلاثاء المقبل، فى مباراة ودية.
وقال متعب، طبقاً لما نشرته جريدة (La derniere huere) البلجيكية: إنه لم يترك النادى، بل سافر لمدة يومين لزيارة «شقيقه المريض» الذى مازال محتجزاً فى المستشفى».
ورفض متعب أيضاً بعض ما نشر فى الصحافة خلال الأيام الماضية، حول رغبته فى الاستمرار داخل مصر للبقاء بجانب «يارا نعوم» ملكة جمال مصر فى ٢٠٠٨ بعد تردد شائعات حول قرب ارتباطهما. وصرح عماد متعب: «إذا لم ألعب مع ستاندر لن أكسب نقوداً وسأفقد مركزى فى المنتخب القومى، هل تعتقدون أن هذا أمر مسل بالنسبة لى؟!».
وأشارت الجريدة إلى أن مراسلها حاول التأكد من صحة تصريحات اللاعب لكنه فشل وقدم ستاندرليج لاعبه الجديد متعب «٢٧ عاماً»، فى ٢٦ يوليو الماضى بعد انتهاء تعاقده مع الأهلى.
ووقع اللاعب على عقد لمدة عامين مع إمكانية التمديد لعام آخر بتراضى الطرفين.
يذكر أن متعب لعب أكثر من ٦٠ مباراة دولية مع المنتخب الوطنى المصرى الذى توج بطلاً لكأس الأمم الأفريقية ثلاث مرات أعوام ٢٠٠٦ و٢٠٠٨ و٢٠١٠، كما فاز بدورى الأبطال الأفريقى ثلاث مرات مع الأهلى أعوام ٢٠٠٥ و٢٠٠٦ و٢٠٠٨.

المصري اليوم

مدرب شبيبة القبائل يتحدى الأهلى .. البدرى : ردنا سيكون فى الملعب


يخوض الفريق الأول لكرة القدم بالنادى الأهلى فى الحادية عشرة من مساء اليوم مباراة مصيرية وشديدة الحساسية عندما يلتقى مع شبيبة القبائل الجزائرى على ملعب ١ نوفمبر ضمن مباريات الجولة الثالثة لبطولة دورى أبطال أفريقيا.
واستقر حسام البدرى، المدير الفنى للأهلى، على تشكيل فريقه ويضم: شريف إكرامى فى حراسة المرمى، وأمامه رباعى الدفاع وائل جمعة وأحمد السيد وسيد معوض وشريف عبدالفضيل مع تأمين وسط الملعب بعناصر الخبرة أمثال حسام غالى وأحمد حسن وأحمد فتحى، وفى الهجوم محمد بركات ومحمد أبوتريكة ومحمد ناجى «جدو».
وأشعل السويسرى آلان فيفر، المدير الفنى للشبيبة، حرب تصريحات بين الفريقين قبل المباراة بساعات، وأكد لصحيفة «الشروق» الجزائرية أنه لا يخشى اسم الأهلى رغم ما يملكه المنافس من قوة كبيرة يعرفها الجميع.
وذكر «فيفر» أنه سيلعب لتحقيق الفوز من الدقيقة الأولى من خلال الضغط المباشر على لاعبى الأهلى والاعتماد على الهجوم الصريح، خصوصاً أن نقاط هذه المباراة تمثل عنق الزجاجة بالنسبة لفريقه للتأهل إلى دور نصف النهائى. من جانبه، رفض البدرى فى تصرشيح لـ«المصرى اليوم» الرد على تصريحات فيفر، وقال إن رده سيكون فى الملعب من خلال المباراة، مشيراً إلى أنه يثق فى قدرات فريقه رغم الأجواء المناخية الصعبة بسبب سقوط الأمطار.
أضاف أن أول ربع ساعة من المباراة سيكون الأكثر خطورة على فريقه بسبب الحماس المتوقع من جانب الفريق الجزائرى وهو ما حذر لاعبيه منه.
يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلنت فيه إدارة شبيبة القبائل، أمس، انتهاء بيع تذاكر المباراة، وحذرت الجماهير من أى انفلات فى الأعصاب قد يعكر صفو المباراة.
وتشهد المباراة تواجداً أمنياً مكثفاً وأفراد أمن جزائريين سريين وسط الجماهير لمنع أى خروج عن الروح الرياضية خلال المباراة.

المصري اليوم

مجلس الشعب يتسلم تقريراً شاملاً من المحاسبات عن مخالفات "مدينتي"



انتهى الجهاز المركزى للمحاسبات، الأسبوع الماضى، من إعداد تقرير شامل حول عقد بيع أرض «مدينتى» تمهيداً لإرساله إلى مجلس الشعب الأسبوع الجارى، يتضمن ملاحظات وتفاصيل من تقارير الجهاز عن العقد الموقع بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وهشام طلعت مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للتطوير العمرانى.
كانت «المصرى اليوم» انفردت فى عددها فى الأول من أغسطس الجارى بخبر إعداد الجهاز تقريراً عن عقد أرض «مدينتى» تمهيداً لتقديمه للجهات المعنية، ومن بينها مجلس الشعب، يتضمن مخالفات وتجاوزات التعاقد بين الهيئة ومجموعة طلعت مصطفى حول «أرض مدينتى». وينص التقرير على أن الدكتور محمد إبراهيم سليمان، وزير الإسكان السابق، وافق على العقد رغم ما شابه من مخالفات جسيمة، وذكر أن العقد النهائى الموقع، بناءً على العقدين الموقعين فى ١ أغسطس ٢٠٠٥ و٢١ ديسمبر ٢٠٠٥، يقضى بتخصيص ٨ آلاف فدان لإقامة إسكان حر متميز، وعرض الأمر على وزير الإسكان السابق الدكتور محمد إبراهيم سليمان فأعطى تأشيرة بالموافقة.
ولفت التقرير إلى أن العقدين تضمنا مخالفات جسيمة ارتكبها مسؤولو هيئة المجتمعات العمرانية، الذين وقعوا العقد، تمثلت فى أمور عديدة، منها: مخالفة العقد قانون المناقصات والمزايدات ومخالفة قانون مجلس الدولة لعدم عرض العقد على إدارة الفتوى والتشريع المختصة بمجلس الدولة، ومنح الشركة حق الشفعة فى ١٨٠٠ فدان فى حالة التصرف فيها للغير بالمخالفة للعقود المماثلة التى أبرمتها الهيئة فيما يخص حق الشفعة، وهو ما يمثل تمييزاً لصالح مجموعة شركات «هشام طلعت مصطفى».
أضاف التقرير أن الدراسة التى أعدتها هيئة المجتمعات العمرانية لتحديد القيمة الحقيقية لسعر الأرض لم تستند إلى أى أساس علمى أو قانونى، مما يشير إلى صوريتها، كما تقاضت الهيئة ثمناً عينيا للأرض المخصصة للشركة دون سند قانونى.
وأكد التقرير عدم التزام الشركة بتسليم حصة الهيئة من وحدات المرحلة الأولى من المشروع والمقدرة بـ٣١٤ عمارة بها ٧٢٤٨ وحدة سكنية، حيث لم تتسلم الهيئة سوى ٨ عمارات فقط بها ١٩٢ وحدة سكنية، بنسبة تقل عن ٣٪ من المستحق لها عن هذه المرحلة، وأشار التقرير إلى مخالفات أخرى عديدة تستوجب كلها تحديد المسؤولين عن هذه المخالفات.
كانت محكمة القضاء الإدارى قضت ببطلان العقد فى يونيو الماضى، واستشكلت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على الحكم، وفى مارس الماضى تقدم ٤٥ نائباً بمجلس الشعب ببلاغ للنائب العام ضد الدكتور محمد إبراهيم سليمان، يتهمونه فيه بإهدار المال العام والتفريط فى أملاك الدولة ببيعه أرض «مدينتى» لرجل الأعمال هشام طلعت مصطفى.
المصري اليوم

البطاقة الذكية تفجر أزمة بين المصيلحي و أصحاب محلات البقالة



بعد ان اصدر الدكتور علي مصلحي وزير التضامن قرارا لوضع ضوابط للتعامل بالبطالة التموينية الذكية وتنظيم عمل البقالين التموينيين فكيف سيتم تفعيلها بالرغم من وجود بعض الصعوبات التي تواجه البقالين ومستخدمي البطاقة الذكية‏.‏
بداية اكد احمد يحيي رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرف التجارية بالقاهرة ان تنظيم العلاقة وتوضيحها بين المستهلكين والبقالين امر ضروري تطالب به الشعبة منذ فترة ولكن ان يتم اتهام البقالين بسرقة الدعم هذا ماترفضه الشعبة جملة وتفصيلا‏.‏واوضح ان قرار حظر تجميع البطاقة يعتبر حماية للبقالين ولكن ان يتم نشر تصريحات في وسائل الاعلام علي لسان احد المسئولين بأن ترك البطاقة التموينية يساعد البقال علي سرقة الحصة التموينية ولذلك فقد تقدمت الشعبة بمذكرة تفصيلية الي الدكتور علي مصيلحي وزير التضامن الاجتماعي حيث زادت خلال الفترة الاخيرة نشر الصورة السلبية للبقالين من خلال المسئولين وكأن البقالين هم الخارجون عن القانون وهذا علي غير الحقيقة‏.‏وأضاف ان البقالين يواجهون الكثير من الصعاب التي تعوق عملهم منها الاخطاء التي تظهر بماكينة صرف الدعم التمويني حيث تظهر بعض الارصدة غير المضبوطة والتي تكون غير مطابقة لديه بالدفاتر سواء بالنقص او الزيادة‏.‏وان اعادة النظر في هامش الربح نتيجة ارتفاع الاسعار وزيادة الاعباء سواء عمليات النقل او الاجور للعمال وغيره من الصعوبات المالية حيث يعامل هامش الربح منذ ان كان كيلو السكر‏60‏ قرشا‏.‏واشار إلي ان نقص الاوزان في المقررات سوء السكر او الزيت او الارز يعرض البقال لمشاكل كبيرة مع المستهلك فيجب ان تتم الرقابة علي الاوزان بالاضافة الي الاهتمام بالعبوات الاكياس لانها تزيد من كميات الهالك لدي البقال‏,‏ ولفت الي ان الشعبة تنتظر الرد من المسئولين بوزارة التضامن لتوضيح ما اثير‏.‏

الاهرام المسائي

الزمالك يواجه بتروجت في صدام البحث عن الفوز الأول


يخوض فريقا الزمالك وبتروجت احدي المواجهات الصعبة والمؤثرة في بداية مسابقة الدوري وفي ثاني ظهور لهما بالبطولة‏.
وذلك عندما يلتقيان مساء اليوم باستاد القاهرة في اللقاء الذي يبحث من خلاله كل منهما عن تحقيق الفوز الأول بالمسابقة وتعديل مساره سريعا‏..‏ وتجيء صعوبة المباراة أو هذه المواجهة المرتقبة التي ستكون محل انظار الجميع في يوم متخم بالمباريات المهمة بسبب النتائج التي حققها كل فريق في الاسبوع الأول للمسابقة‏..‏ فالزمالك القطب الثاني للكرة المصرية والباحث عن البطولة هذا الموسم عاد بتعادل صعب ومؤثر من الاسكندرية بعد تعادله الايجابي مع حرس الحدود‏2/2‏ وهي النتيجة التي اثارت حفيظة الجهاز الفني للزمالك بقيادة العميد حسام حسن وجعلته يبكي بعد أن كان الأقرب للفوز‏,‏ ولذلك سيدخل الفريق مباراة اليوم وسط ظروف هذا التعادل وطموحه وضرورة تحقيق الفوز وانتزاع النقاط الثلاث وتعويض هذا التعادل الذي تسبب في بكاء المدير الفني وفي اللقاء الذي يبحث فيه عن ضربة البداية القوية التي تؤكد له ولجماهيره انه يسير في مساره الطبيعي‏,‏ ويبحث عن البطولة منذ البداية‏,‏ وبرغم ذلك فان الزمالك ومديره الفني سيصطدمان بفريق عنيد يمر بظروف صعبة وسيدخل المباراة بنفس طموح منافسة‏.‏حيث يبحث هو الآخر عن تحقيق الفوز الأول له بالمسابقة‏,‏ بجانب انه يطمح في ضرورة تعويض هزيمته التي تلقاها في الاسبوع الأول سريعا وهي الهزيمة التي تلقاها من الاسماعيلي علي أرضه ووسط جماهيره بالسويس‏,‏ ولذلك فان المباراة ستشهد صداما كرويا متوقعا داخل الملعب وخارجه‏,‏ حيث سيكون داخل الملعب بين اللاعبين وسط صراع الاقدام والرءوس‏,‏ وخارجه بين كل من حسام حسن المدير الفني للزمالك وحلمي طولان المدير الفني الجديد لبتروجت‏.‏عموما صفوف الفريقين تكاد تكون مكتملة‏,‏ وقد استعد كل منهما لهذه المواجهة جيدا حيث كانت فترة التوقف الاخير للدوري فرصة طيبة للجهاز الفني لكل منهما لمراجعة الأخطاء التي وقعت في ضربة البداية والتركيز علي الايجابيات وشفاء المصابين ومعالجة السلبيات‏.‏فالزمالك اكتملت صفوفه بعودة لاعبي المنتخب الوطني بعد انتهاء مباراة الكونغو الديمقراطية واكتمل شفاء بعض لاعبيه وابرزهم حسن مصطفي وشيكابالا وعمرو زكي وان كان اشتراك أي منهم في المباراة سيتوقف علي رأي الجهاز الفني ولن تتأثر صفوفه سوي بغياب احمد غانم سلطان المصاب وحسين ياسر الذي انضم لمنتخب قطر‏.‏وفي المقابل فقد واصل فريق بتروجت تدريباته ودخل في معسكر مغلق استعدادا للقاء الزمالك‏,‏ وصفوفه شبه مكتملة بعودة احمد شعبان والقوة الضاربة للفريق التي تتمثل في كل من السيد حمدي وتامر محب وعمرو حسن ومشهور احمد واسامة محمد وعاهد عبد المجيد‏

الاهرام

إعادة افتتاح فندق تاج محل رسميا بعد تجديده من آثار هجمات مومباي


يبدأ اليوم الأحد إعادة افتتاح فندق تاج محل رسميا بعد تجديده من أثار الدمار الذي لحق به في هجمات مومباي الإرهابية في نوفمبر 2008 ضمن عدد من المنشآت الحيوية بمدينة مومباي.ويوافق إعادة افتتاح الفندق اليوم عيد الاستقلال الـ64 للهند عن الحكم البريطاني في عام 1947 بعد احتلال دام أكثر من قرن من الزمان وقد تم تشديد إجراءات الأمن عند دخول النزلاء، حيث تخضع السيارات والنزلاء لتفتيش دقيق يكاد يشبه إجراءات دخول المطارات الدولية، واحتفظ بهو الفندق بطابعه القديم المتميز ويظهر تمثال نصفي لمؤسس مجموعة تاتا وصاحبه راتان تاتا في مدخل الفندق.وتم تزويد الفندق بمنافذ للخروج الفوري في حالة تعرضه لهجوم إرهابي مماثل أو حريق ضخم، وأضافت إدارة الفندق قناة تليفزيونية خاصة بتوعية النزلاء تعمل أوتوماتيكيا فور فتح جهاز التلفاز داخل الغرفة لإرشادهم بالعلامات الضوئية للخروج الآمن في حالة الطوارئ ويسمع الصوت أيضا داخل الحمام المرفق بالغرفة.وتقول مصادر هندية مطلعة، أن رئيس مجلس إدارة الفندق راتان تاتا رئيس مجلس إدارة مجموعة تاتا الشهيرة قد أوفى بوعده الذي قطعه على نفسه فور انتهاء الهجمات الإرهابية في 2008 بأنه سيعيد بناء كل شبر في الفندق الذي شيده أجداده في عام 1903 ليستعيد رونقه ومجده السابق حيث استضاف العديد من الفعاليات الكبيرة والمشاهير من الملوك ورؤساء الدول والحكومات ونجوم السينما العالمية. وأضافت المصادر، أن عملية إعادة ترميم فندق تاج محل مومباي الذي تطل قبابه الحمراء مباشرة على بحر العرب أمام بوابة الهند الشهيرة التي شهدت لحظة الجلاء وخروج الاحتلال البريطاني نهائيا من البلاد، شارك فيها كبار الخبراء من المهندسين المعماريين والمصممين من مختلف أنحاء العالم واستغرقت 21 شهرا بتكلفة تجاوزت 38 مليون دولار. ويبلغ عدد غرف فندق تاج محل 565 غرفة ويتراوح بدل الإقامة لليلة واحدة ما بين 500 إلى 1000 دولار.يذكر أنه يوم 26 نوفمبر 2008 تعرض فندق "تاج محل" إلى دمار كبير حيث تهدمت ستة طوابق من المبنى الأثري للفندق واحترقت القباب الحمراء تماما نتيجة عشرات الانفجارات التي فجرها الإرهابيون من داخله.

العثور على جثة المنتج السينمائي صبحي فرحات متعفنة دخل شقته


عثرت أجهزة الأمن بالقاهرة على جثة المنتج السينمائي صبحي فرحات متعففة داخل شقته بوسط القاهرة، وانتقل إلى مكان الواقعة رئيس نيابة حوادث شمال القاهرة وضباط المباحث.تلقى اللواء إسماعيل الشاعر مساعد وزير الداخلية لأمن القاهرة بلاغا من بعض المواطنين يفيد انبعاث رائحة كريهة من العقار رقم 14 شارع سراي الأزبكية، انتقل لمكان الواقعة رئيس النيابة وتبين أن الرائحة تنبعث من شقة المنتج السينمائي صبحي بركات - 83 عاما - الذى يقطن في شقة أسفل شقة المنتج السينمائي جمال الليثي. تم كسر باب الشقة وعثر على جثة المنتج ممدة على السرير وفى حالة تعفن، وتبين من الكشف الطبي على الجثة أن الوفاة طبيعية، وتوفى منذ 4 أيام دون أن يعلم عنه احد شيئا. وبسؤال حارس العقار فقرر أنه لم يشاهد المنتج منذ 4 أيام ولم يزره احد منذ فترة طويلة فأمرت النيابة بدفن الجثة.يذكر أن فرحات تزوج الفنانة زبيدة ثروت فى الستينات الذي أنتج لها أفلاما كثيرة قامت ببطولتها وأسهم في صنع نجوميتها
الشروق

الريان يطلب مهلة 3 أيام لسداد مليون جنيه


طلب أحمد الريان المحكوم عليه في توظيف الأموال من نيابة شمال الجيزة مهلة 3 أيام لسداد مبلغ 900 ألف جنيه باقي مبلغ الغرامة الموقع عليه في الحكم الصادر بسحنه 15 عاما ونفذ العقوبة منذ 4 أعوام، وفي حالة عدم سداد الريان للمبلغ فسيتم حبسه 3 أشهر كإكراه بدني.حضر الريان إلي مقر نيابة شمال الجيزة وسط حراسة أمنية شديدة، حيث حقق معه عثمان خفاجة رئيس النيابة لمدة ساعة ونصف وبعد خروج الريان من مكتب النيابة، حدثت مشادات بين الصحفيين ورجال الأمن لمنع الصحفيين من التصوير أو الحديث مع الريان.الطريف أن الريان وقف في سراي النيابة قائلا لرجال الشرطة: أنا عايز أتصور.. اتركوا الصحفيين يصوروني". كما حدثت مشادة بين أقارب الريان والصحفيين وظهرت ابنتا الريان في حالة عصبية شديدة ووجها كلامهما للصحفيين قائلتين "أين كنتم من 23 سنة".وكانت النيابة العامة قد قررت الإفراج عن الريان منذ 4 سنوات عقب انتهاء جميع الأحكام الصادرة عليه، ووقع على عدة شيكات لصالح النائب العام بقيمة مليون جنيه كضمان لسداد الغرامة المحكوم عليه بها وقدرها مليون جنيه، وأصدر النائب العام قراره بالإفراج عن الريان إلا أن وزير الداخلية قرر اعتقاله، وحركت النيابة جنح شيكات بدون رصيد ضد الريان، فصدرت أحكام جديدة بحبسه وهو على ذمة قرارات الاعتقال المتتالية لوزير الداخلية
الشروق

تجديد حبس قاتل الضابط القطري 15 يوم


جدد قاض المعارضات بمحكمة شمال الجيزة حبس المتهم محمد شعبان المتهم بقتل ضابط الجيش القطري داخل مستشفي إمبابة العام - الذي تعدي علي شقيقاته مما أدي إلي مقتل إحداهم وإصابة الأخرى - 15 يوم علي ذمة التحقيقات।كان المجني عليه محمد جابر الميري قطري الجنسية حضر إلي مصر لزيارة شقيقاته عفراء وجواهر وحدث بينهم خلافات علي الميراث الخاص بهم في تركة أبيهم بالسعودية مما أدي إلي اعتداءه علي شقيقتيه وقتل إحداهما وأصاب الأخرى بطلق ناري.وعندما تجمع الأهالي اعتدوا عليه لحين حضور الشرطة وتم نقله إلي مستشفي إمبابة العام لتلقي العلاج وعندما علم المتهم محمد شعبان ابن خالة المجني عليهما ذهب إلي المستشفي وقتله داخل غرفة العناية المركزة.
الشروق

الإفراج عن شقيقة الفنانة زينة


أفرجت أجهزة الأمن أمس السبت عن ياسمين رضا إسماعيل شقيقة الفنانة زينة التي قضت محكمة جنايات جنوب القاهرة ببراءتها من تهمة الاتجار في الهروين وتكوين تشكيل عصابي عابر للحدود، وعادت ياسمين لمنزلها في الساعة الواحدة من صباح اليوم بعد 4 شهور من الحبس الاحتياطي .وقال الدكتور محمد أبو شقة محامي ياسمين انه تم نقلها من سجن القناطر بسيارة الترحيلات إلي قسم الخليفة حيث تم عرضها علي الإدارة العامة لمكافحة المخدرات ومنها إلي قسم شرطة المعادي بعد أن أنهت جميع إجراءات الإفراج عنها وانتظرتها أسرتها وشقيقتها زينة أمام قسم المعادي حيث استقلت معهم السيارة وذهبوا إلي منزلهم لتبيت أول ليله داخل منزلها بعد الإفراج عنها .وكانت محكمة جنايات جنوب القاهرة قضت ببراءة ياسمين رضا إسماعيل شقيقة الفنانة زينة من تهمة الاتجار في المخدرات وغسيل الأموال وتكوين تشكيل عصابي عابر للحدود بعد أن ألقت مباحث المخدرات القبض عليها أمام جراند مول المعادي وعثر بحوزتها علي كمية من مخدر الكوكايين و22 ألف جنية و650 دولار. تم التحفظ عليها وتم إحالتها للمحاكمة التي أصدرت حكمها المتقدم.
الشروق

اتهامات لـ مسلسل الجماعة بالانحياز للأمن المصري ضد الإخوان المسلمين



أثار المسلسل التليفزيوني "الجماعة" جدلا واسعا منذ عرض الحلقة الأولى له بالتزامن مع أول أيام شهر رمضان وتصاعد الجدل بين مؤيد ومعارض لما جاء في أحداث الحلقات الأولى منه بينما اتفق كثيرون على ضرورة متابعته كمسلسل جيد الصنع.ويتناول المسلسل الذي كتبه وحيد حامد وأخرجه محمد ياسين تاريخ جماعة الإخوان المسلمين في مصر مستعرضا نشأتها وسيرة مؤسسها الراحل حسن البنا، لكن حلقاته الأولى تدور في عام 2005 وتفند ما وصلت إليه الجماعة من سعي لقلب نظام الحكم ومحاولات الوصول إلى السلطة.وبينما اعتبر فريق من المتابعين لحلقات المسلسل أنه يقدم وجهة نظر فصيل واسع في المجتمع المصري يرى أن الإخوان خطر على الحياة السياسية والاجتماعية، إلا أن فريقا آخر يعتبر المسلسل متجنيا على الإخوان ومجاملا للنظام الحاكم وجهازه الأمني الذي يظهر في الحلقات الأولى محايدا تماما على عكس الواقع المعاش.وقال الناشط الحقوقي نجاد البرعي إنه ليس من حق أحد أن يعترض علي وجهة نظر أحد بمنعها ولكن يمكنه أن يرد عليها ويفندها، وبالتالي لم يكن من حق الإخوان ولا غيرهم الاعتراض على المسلسل قبل عرضه فالنص الدرامي مملوك للمؤلف وما يقدم فيه وجهة نظره في تفسير الأحداث وربما هناك مؤلفين آخرين لهم تفسيرات أخرى.وأضاف أنه من حق جماعة الإخوان المسلمين أن تقدم لو شاءت مسلسلا من وجهة نظرها وعندهم المال وقنوات التليفزيون والمؤلفين والممثلين نافيا أن يكون المسلسل يعتمد وجهة نظر النظام الحاكم، وإنما هو اجتهاد شخصي وضربة فنية تجلب المشاهدين والإعلانات وتزيد رصيد وحيد حامد والممثلين في البنوك على حد قوله.وقال الممثل والمخرج صبري فواز إن اتهام المسلسل بالانحياز للنظام الحاكم منذ الحلقات الأولى يعد تجاوزا وتجنيا حيث ينتصر لفريق على حساب الآخر، مشيرا إلى أن إصدار حكم مسبق يعد حكما فاسدا لا يعوّل عليه طالما أن المسلسل لا يزال في بداياته الأولى.وحول تدخل جهاز الأمن المصري في أحداث المسلسل وانحياز الكاتب لهم قال المنتج عمرو قورة إنه لو افترضنا أن جهاز أمن الدولة مسئول عن كتابة المسلسل فأنا أهنئهم على إتباع أسلوب استعمال الدراما في التأثير على المشاهد، حيث إن الإخوان لديهم عشرات آلاف المنابر التي تسوّق لهم بدءا من أصغر زاوية في أصغر كفر في كل أنحاء مصر وصولا إلى وسائل إعلامية مختلفة.وأضاف قورة أنه مع طرح الكاتب لوجهة نظره كمبدع لعمل روائي وليس مخرجا لفيلم وثائقي، قائلا: كنا نعطي الرخصة للراحل أسامة أنور عكاشة عندما كان يحول كل شيء من أجل تمجيد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والتقليل من الرئيس السادات وكنا نقول هذا حقّه، اشمعنى وحيد حامد؟ الذي قدم مع احترامي لكل العاملين في مجال الدراما المسلسل الوحيد المصنوع باحترافية هذا العام.وقال الناقد وكاتب السيناريو وائل حمدي السيد إنه رغم تحفظه على أسلوب وحيد حامد في التعامل الدرامي مع الشخصيات الأصولية في أعماله السابقة، إلا أنه خلال الحلقتين الأولى والثانية من مسلسل "الجماعة" لم يرصد ما يمكن اعتباره انحيازا ضد الإخوان أو تجنيا عليهم.وأضاف: يبدو أن حامد حريص أكثر من غيره على تقديم رؤية متوازنة قدر المستطاع أما نجاحه في تحقيق ذلك فلن نجزم به أو ننفيه إلا مع نهاية عرض المسلسل.وأشار إلى أن تدخل جهاز الأمن في مسار العمل أو كونه المحرض على إنتاجه فيها مبالغة كبيرة لكنه بالتأكيد مبارك له ومؤيد لوجوده أما أن تقوم جماعة الإخوان بإنتاج عمل مضاد فهو ما أعتبره حقا خالصا لهم وهم قادرون عليه ماديا ولوجيستيا لكن العقبة الحقيقية أن يكونوا قادرين عليه فنيا على حد تعبيره.وقالت الكاتبة الصحفية حنان كمال إن انطباعها الأولي عن المسلسل يؤكد أن الكاتب وحيد حامد يقدم صورة سلبية عن الإخوان بشكل غير مباشر مشيرة إلى أنه لا فارق بين إنتاج المسلسل عن طريق أمن الدولة وتلفزيون الدولة.وأكدت حنان أنها لا يهمها أن ينتج الإخوان مسلسلا عن أنفسهم بوجهة نظرهم لكن كانت أفضل الصيغ أن يتصدى لمثل هذا العمل فريق غير منحاز لأي طرف ويقدم الإخوان باعتبارهم جزء حقيقي من تاريخ مصر لهم ما لهم وعليهم ما عليهم.وأشارت إلى أن انحياز الكاتب ضد الإخوان في الحلقات الأولى فج وربما يخلق تعاطفا مع الإخوان، خاصة وأنه يقدم ضباط مباحث أمن الدولة بصيغة إيجابية نعلم أنها مزيفة.ويعرض المسلسل على العديد من القنوات خلال شهر رمضان بينها عدد من قنوات التليفزيون المصري الرسمية ويقوم ببطولته الأردني إياد نصار وظهر في حلقاته الأولى ضيوف شرف كثيرون بينهم أحمد حلمي ومنة شلبي وعزت العلايلي

الشروق

توم كروز : أنا راض بحياتي كما هي


أعرب الممثل الأمريكي الشهير توم كروز عن رضاه "البالغ" بحياته، سواء الخاصة أو المهنية.وقال كروز في مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية واسعة الانتشار: "أشعر بالامتنان كل يوم لأنني أستطيع أن أفعل ما أحبه"، ووصف نجم هوليوود الشهير نفسه بأنه إنسان "قانع ومتواضع" جدا، لكنه في الوقت نفسه على وعي بأنه يعيش حياة مميزة.وذكر النجم الوسيم (48 عاما) الذي ينتمي إلى طائفة الساينتولوجي أنه لا يخشى بعد من الشيخوخة لأنه مازال يمتلك الطاقة الشبابية بداخله.وعن طفلته سوري (4 أعوام) قال كروز: "إنها تحب المساعدة وتحب الملابس ونلعب على الترامبولين (منصة القفز) سويا، كما أقرأ لها كل مساء حكايات لمدة 10 دقائق".أما عن زوجته الممثلة كاتي هولمز، فقال كروز إنها واحدة من أكثر الأشخاص المذهلين الذين عرفهم، واصفا إياها بأنها قوية وعطوفة ومتسامحة وذكية.

اتهامات لمسلسل الجماعة بالانحياز للأمن المصري ضد الإخوان المسلمين


أثار المسلسل التليفزيوني "الجماعة" جدلا واسعا منذ عرض الحلقة الأولى له بالتزامن مع أول أيام شهر رمضان وتصاعد الجدل بين مؤيد ومعارض لما جاء في أحداث الحلقات الأولى منه بينما اتفق كثيرون على ضرورة متابعته كمسلسل جيد الصنع.ويتناول المسلسل الذي كتبه وحيد حامد وأخرجه محمد ياسين تاريخ جماعة الإخوان المسلمين في مصر مستعرضا نشأتها وسيرة مؤسسها الراحل حسن البنا، لكن حلقاته الأولى تدور في عام 2005 وتفند ما وصلت إليه الجماعة من سعي لقلب نظام الحكم ومحاولات الوصول إلى السلطة.وبينما اعتبر فريق من المتابعين لحلقات المسلسل أنه يقدم وجهة نظر فصيل واسع في المجتمع المصري يرى أن الإخوان خطر على الحياة السياسية والاجتماعية، إلا أن فريقا آخر يعتبر المسلسل متجنيا على الإخوان ومجاملا للنظام الحاكم وجهازه الأمني الذي يظهر في الحلقات الأولى محايدا تماما على عكس الواقع المعاش.وقال الناشط الحقوقي نجاد البرعي إنه ليس من حق أحد أن يعترض علي وجهة نظر أحد بمنعها ولكن يمكنه أن يرد عليها ويفندها، وبالتالي لم يكن من حق الإخوان ولا غيرهم الاعتراض على المسلسل قبل عرضه فالنص الدرامي مملوك للمؤلف وما يقدم فيه وجهة نظره في تفسير الأحداث وربما هناك مؤلفين آخرين لهم تفسيرات أخرى.وأضاف أنه من حق جماعة الإخوان المسلمين أن تقدم لو شاءت مسلسلا من وجهة نظرها وعندهم المال وقنوات التليفزيون والمؤلفين والممثلين نافيا أن يكون المسلسل يعتمد وجهة نظر النظام الحاكم، وإنما هو اجتهاد شخصي وضربة فنية تجلب المشاهدين والإعلانات وتزيد رصيد وحيد حامد والممثلين في البنوك على حد قوله.وقال الممثل والمخرج صبري فواز إن اتهام المسلسل بالانحياز للنظام الحاكم منذ الحلقات الأولى يعد تجاوزا وتجنيا حيث ينتصر لفريق على حساب الآخر، مشيرا إلى أن إصدار حكم مسبق يعد حكما فاسدا لا يعوّل عليه طالما أن المسلسل لا يزال في بداياته الأولى.وحول تدخل جهاز الأمن المصري في أحداث المسلسل وانحياز الكاتب لهم قال المنتج عمرو قورة إنه لو افترضنا أن جهاز أمن الدولة مسئول عن كتابة المسلسل فأنا أهنئهم على إتباع أسلوب استعمال الدراما في التأثير على المشاهد، حيث إن الإخوان لديهم عشرات آلاف المنابر التي تسوّق لهم بدءا من أصغر زاوية في أصغر كفر في كل أنحاء مصر وصولا إلى وسائل إعلامية مختلفة.وأضاف قورة أنه مع طرح الكاتب لوجهة نظره كمبدع لعمل روائي وليس مخرجا لفيلم وثائقي، قائلا: كنا نعطي الرخصة للراحل أسامة أنور عكاشة عندما كان يحول كل شيء من أجل تمجيد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والتقليل من الرئيس السادات وكنا نقول هذا حقّه، اشمعنى وحيد حامد؟ الذي قدم مع احترامي لكل العاملين في مجال الدراما المسلسل الوحيد المصنوع باحترافية هذا العام.وقال الناقد وكاتب السيناريو وائل حمدي السيد إنه رغم تحفظه على أسلوب وحيد حامد في التعامل الدرامي مع الشخصيات الأصولية في أعماله السابقة، إلا أنه خلال الحلقتين الأولى والثانية من مسلسل "الجماعة" لم يرصد ما يمكن اعتباره انحيازا ضد الإخوان أو تجنيا عليهم.وأضاف: يبدو أن حامد حريص أكثر من غيره على تقديم رؤية متوازنة قدر المستطاع أما نجاحه في تحقيق ذلك فلن نجزم به أو ننفيه إلا مع نهاية عرض المسلسل.وأشار إلى أن تدخل جهاز الأمن في مسار العمل أو كونه المحرض على إنتاجه فيها مبالغة كبيرة لكنه بالتأكيد مبارك له ومؤيد لوجوده أما أن تقوم جماعة الإخوان بإنتاج عمل مضاد فهو ما أعتبره حقا خالصا لهم وهم قادرون عليه ماديا ولوجيستيا لكن العقبة الحقيقية أن يكونوا قادرين عليه فنيا على حد تعبيره.وقالت الكاتبة الصحفية حنان كمال إن انطباعها الأولي عن المسلسل يؤكد أن الكاتب وحيد حامد يقدم صورة سلبية عن الإخوان بشكل غير مباشر مشيرة إلى أنه لا فارق بين إنتاج المسلسل عن طريق أمن الدولة وتلفزيون الدولة.وأكدت حنان أنها لا يهمها أن ينتج الإخوان مسلسلا عن أنفسهم بوجهة نظرهم لكن كانت أفضل الصيغ أن يتصدى لمثل هذا العمل فريق غير منحاز لأي طرف ويقدم الإخوان باعتبارهم جزء حقيقي من تاريخ مصر لهم ما لهم وعليهم ما عليهم.وأشارت إلى أن انحياز الكاتب ضد الإخوان في الحلقات الأولى فج وربما يخلق تعاطفا مع الإخوان، خاصة وأنه يقدم ضباط مباحث أمن الدولة بصيغة إيجابية نعلم أنها مزيفة.ويعرض المسلسل على العديد من القنوات خلال شهر رمضان بينها عدد من قنوات التليفزيون المصري الرسمية ويقوم ببطولته الأردني إياد نصار وظهر في حلقاته الأولى ضيوف شرف كثيرون بينهم أحمد حلمي ومنة شلبي وعزت العلايلي
الشروق

لوس أنجلوس تايمز : غالبية العرب يؤيدون امتلاك إيران سلاحا نوويا


ذكرت صحيفة "لوس انجلوس تايمز" الأمريكية أن غالبية العرب يؤيدون امتلاك إيران للسلاح النووي، وذلك وفق استطلاع للرأي أجرته جامعة ميريلاند الشهر الماضي، والذي رصد تغيرا وتحولا إيجابيا في رؤية واستيعاب دول في الشرق الأوسط، منها: الأردن والمغرب ولبنان والإمارات، للبرنامج النووي الإيراني.وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أحرز نجاحا دبلوماسيا كبيرا بتأمين الدعم الدولي لفرض عقوبات صارمة على إيران، لكن الرأي العام العربي يتحرك في اتجاه مخالف، وقالت الصحيفة في سياق تقرير بثته على موقعها الإلكتروني الليلة، إن هذا التحول يضع مشكلات جديدة أمام واشنطن التي عولت على العرب الذين يرون في إيران تهديدا ربما يكون أكبر من إسرائيل، وتساءلت الصحيفة: "إن كان الأمر كذلك فلما طرأ هذا التغيير على الرأي العام العربي؟".وأشارت إلى أنه وفقا للاستطلاع فإن "غالبية العرب لا يصدقون زعم إيران أنها تطور برنامجا نوويا سلميا فقط"، لكنه في الوقت نفسه فإن غالبية ساحقة ترى أنه من حق إيران أن تطور برنامجا نوويا سلميا، وأنه ينبغي ألا يضغط المجتمع الدولي عليها من أجل وقف برنامجها والتخلي عن طموحها النووي.ومضت الصحيفة الأمريكية في قولها إن أسهل الطرق لمعرفة هذا التحول في الرأي العام العربي هو استطلاع الرأي العام العربي للسياسة الأمريكية الخارجية للشرق الأوسط ، ففي الأشهر الأولى من ولاية الإدارة الأمريكية الجديدة في ربيع 2009، أظهرت الاستطلاعات أن 51% من المستطلع آراؤهم عبروا عن تفاؤلهم من السياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط في تحول كبير من عقد ظل التشاؤم فيه يسيطر على تصور العرب للسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط.وقالت الصحيفة إنه بعد عام فقط من وصول أوباما للبيت الأبيض، تراجعت أعداد المتفائلين من سياسته إلى 16% فقط، في حين عبر 63% عن عدم تفاؤلهم منها، وأردفت تقول إن العرب لا يكنون حبا لإيران، وأن العديد منهم يرونها تهديدا حقيقا، لكن العديد منهم لا يرونها التهديد الأكبر في المنطقة، وفى سؤال طرح على المستجيبين للاستطلاع عن أكثر دولتين تشكلان تهديدا للمنطقة قال 88% إنها إسرائيل وقال 77% إنها الولايات المتحدة، في حين قال 10% فقط إنها إيران.

كارول سماحة تحيى حفل انتخاب ملكة جمال لبنان


تحيى المطربة كارول سماحة، للسنة الثانية على التوالى، حفل انتخاب ملكة جمال لبنان 2010 فى كازينو لبنان.تغنى كارول فى صالة السفراء ضمن إطار متجدد، لحفل تنظمه لجنة ملكة جمال لبنان، وتشارك فيه كضيفة شرف ملكة جمال الولايات المتحدة الأمريكية، اللبنانية الأصل، ريما فقيه فى زيارتها الأولى إلى بيروت. يقام الحفل بالتعاون مع وزارة السياحة ووزارة الخارجية والمغتربين والجامعة اللبنانية الثقافية بالعالم وبمشاركة الجاليات اللبنانية، وتحت إدارة المخرج طونى قهوجى، على أن تبثه شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال، لمناسبة حلول عيد الفطر السعيد. على صعيد آخر، تغادر كارول إلى مصر، لإحياء ليلة رمضانية فى فندق هيلتون رمسيس بالقاهرة ثم تعود إلى بيروت لتطل على الجمهور من خلال مهرجان الحازمية الذى يقام للمرّة الأولى.
اليوم السابع

كاريكا و الجرينى و ديانا كرازون يشعلون الخيم الرمضانية


أقيم على مدار الثلاثة الأيام الأولى من شهر رمضان العديد من الحفلات الغنائية داخل الخيم الرمضانية، ومنها خيمة "مشمشية"، والتى تنظمها شركة إيرو سبورت، حيث أحيت الفنانة ياسمين حفلا غنائيا بها أول أيام رمضان، وأعقبها فى ذلك الفنان عصام كاريكا والفنانة الأردنية ديانا كرزون بثانى أيام الشهر الكريم، وقدم كل منهما كل أغانيهم الجديدة।بينما أحيت حفلة ثالث أيام الشهر الفنانة زيزى بمشاركة الفنان المغربى عبد الفتاح الجرينى، وقدم جرينى مجموعة من أغانيه بالإضافة لبعض الأدعية الدنية التى تم تسجيلها مؤخرا.كما تحيى المطربة سوما والمطرب الشعبى محمود الليثى حفلا آخر الليلة داخل خيمة "مشمشية" ويبدأ الحفل الساعة العاشرة مساء.
اليوم السابع

نضال الشافعى يقضى إجازته بـ مارينا عقب "شاهد إثبات"


بعد أن انتهى الفنان الشاب نضال الشافعى من تصوير دوره فى مسلسل "شاهد إثبات"، ذهب إلى مارينا لقضاء إجازة سريعة على أن يعود ويستكمل أول أسبوع من شهر رمضان وسط أهله وأقاربه.وجسد نضال فى مسلسل "شاهد إثبات" دور رئيس نيابة يتعرض للكثير من المتاعب التى يراها فى حياته الشخصية، ومع توالى الأحداث يقع فى قصة حب مع جومانا مراد وتكلل فى النهاية بالزواج، المسلسل من تأليف فداء الشندويلى وإخراج محمد الرشيدى، وبطولة جومانا مراد، وطارق لطفى، وسوسن بدر وجمال إسماعيل، ورجاء الجداوى، وتامر يسرى، ودينا أبو السعود.من ناحية أخرى مازال نضال يحضر لفيلمه الجديد، ويعقد جلسات عمل مستمرة مع السيناريست أحمد حجازى، والمخرج تامر بسيونى، ولكنهم لم يستقروا على باقى أبطال العمل.جدير بالذكر أن نضال الشافعى انتهى من تصوير أحدث أفلامه بعنوان "الطريق الدائرى"، من تأليف وإخراج تامر عزت ويشترك فى بطولته الفنان عبد العزيز مخيون وفيدرا وسامية أسعد، حيث تدور أحداثه حول الفساد الطبى وتجارة الكلى داخل المجتمع المصرى.
اليوم السابع

" دولة الميكروباص" تٌنهي عصر " أم كلثوم"


حلمي بكر يطالب بمحاكمتها
لم يقتصر إفساد "دولة الميكروباص" على ضياع السلوكيات العامة في الشارع المصري ، بل امتدت إلى الموسيقى العربية الأصيلة فتوارت أم كلثوم وعبد الحليم حافظ ، على وقع أغاني مسفة تنطوي على كلمات تؤذي السامعين.
أغاني الميكروباص الذي يرتاده ملايين المصريين يوميا أصبحت هي اللغة التي يستقي منها المواطنين أذواقهم الفنية .
ورغم الصورة التي يرى البعض أنها " كئيبة " إلا أن الفنان والملحن حلمي بكر قال إنه متفائل بوجود الجماهير التي مازالت تشعر بقيمة الغناء والموسيقى العربية .
وأشار إلى ازدياد أعدادهم خاصة بعد ظهور الاغانى الحديثة ، والتي شبهها بأنها مثل البضائع الصينية، وقال بكر انه يوجد بعض الملحنين الذين يقومون بتلحين الموسيقى العربية.
وأضاف أن الموسيقى الحالية رديئة ويجب إحالة من يقوم بها إلى النائب العام ، لإفسادهم الذوق مثل الذين يقدموا سلع تالفة للناس.

قواعد الموسيقى
أما المايسترو عبد الحميد عبد الغفار فيقول إن الموسيقى الحالية ليست رديئة في مجملها ، فبعضها جيد ولا مانع أن يكون هناك فكر جديد في الأغنية ، فنحن نشجع الأفكار الجديدة لدى الشباب ولكن بشرط أن يلتزموا بالقواعد الخاصة للموسيقى.
ويضيف أن مستقبل الموسيقى العربية غامض في ظل الاقتحام الشرس للإلحان التي تفتقر إلى المعاني الموسيقية واللفظية مع انتشار الألفاظ الهابطة ،والمسفة في الاغانى، خاصة التي يسمعها المواطنون في الميكروباص.
وأضاف أن ذلك أدى يؤدى إلى الانحدار الفني وازدياد القلق من إدراك الشباب أن هذا هو الفن ، وأشار إلى أن هناك بعض الجماهير مازالت تستمع إلى الموسيقى العربية.
وطالب الدولة بتدعيم الموسيقى العربية حتى نحافظ على الملحنين وتحفيز المطربين، وقال: هناك ملحنون للموسيقى العربية ، ولكنهم سيجدون صعوبة في إيجاد مطربين يقوموا بأداء إلحانهم الموسيقية.
الغناء الدينى
ويرى الملحن والموسيقار محمد قابيل أن الموسيقى العربية باقية لأنها استمرت لسنوات طويلة ولم تستطيع أي قوى معادية أن تنال منها .
وأضاف: الموسيقى العربية ستبقى لأنها مرتبطة بالغناء الديني مثل الابتهالات والترانيم ، لكننا نعيش مرحلة تخبط في كل المجالات ومنها الموسيقى ولابد أن تنتهي هذه المرحلة وتعود لنا هويتنا وطبيعتنا الحقيقة.
وقال الموسيقار قابيل إن ملحنين الموسيقى العربية لديه أزمة بسبب عدم وجود المطرب القادر على أداء هذه الأغنيات ،لان المطربين القادرين على ذلك من أجيال قديمة ، ولا يوجد أيضا الجمهور العريض الذي يتذوق ألوان الموسيقى العربية وذلك من كثرة التعرض إلى الألوان الحديثة للموسيقى.
وأضاف : نحن لسنا ضد الشباب، وتجاربهم الحديثة ولكننا ضد اختفاء ألوان الموسيقى العربية وهى عديدة مثل الموشحات الموسيقية والقصائد والأغاني الطويلة وكل ذلك لا يمكن اختزاله في الاغانى الخفيفة التي تعتمد على الألفاظ المثيرة المأخوذة من أماكن غير شرعية ، وباتت تعبر عن الألفاظ السوقية . وقال الغناء أرقي من ذلك فهو يثرى الوجدان


ايجى نيوز

الجامعات الخاصة .. هل تفتح بابا خلفيا لـ كليات القمة ؟


بعد خفض نسبة القبول بها 5%
ربما لم يعد الدخول لكليات القمة صعب المنال هذا العام بعد ان سمحت وزارة التعليم العالى للجامعات الخاصة بخفض الحد الادنى بالقبول بكليات القمة بنسب تصل الى 5% . وادى ذلك لتزايد مخاوف خبراء التعليم من ان خفض المجاميع سوف ينذر بتدنى مستوى خريجى الجامعات الخاصة من طلبة الطب ، والهندسة ،والصيدلة.و طبقا لبيانات وزارة التعليم العالى لنسب قبول الجامعات الخاصة للعام الجامعي الحالي 2010 /2011 فقد هبط الحد الأدنى بكليات الطب الى 85%,نظير90 % للعام الدراسى الماضى وتوقفت نسب القبول بالصيدلة وطب الاسنان عند75% نظير 79 % للعام الماضى .
وانخفض مجموع قبول الطلبة لكليات ومعاهد الهندسة الى 67%.بينما سمح نظام التعليم المفتوح بقبول كليات الاعلام لطلبة حاصلين على مجموع 50% فقط ، الأمر الذى يهدد مبدأ تكافؤ الفرص وربما يغرق السوق الاعلامية بخريجين دون المستوى.

المجموع ام الجودة ؟
فى البداية يقول دكتور مصطفى محسن وكيل كلية الهندسة السابق بجامعة الفيوم لموقع أخبار مصر الالكترونى "أرفض التعميم ، فالمسألة تتوقف على نوع الجامعة ومستواها" . واضاف د.محسن هناك جامعات أجنبية ذات تكاليف باهظة وتقدم خدمة جيدة للطلاب وتؤهلهم جيداً لسوق العمل ،فمثلا كل من الجامعة البريطانية والكندية لا تقبل أى طالب إلا بشروط كاجادة اللغة الانجليزية ، والجامعة الالمانية تجرى اختبار ذكاء .واكد د.مصطفى محسن ان كثيرا من الجامعات الخاصة تحرص على عدم التهاون فى الحد الأدنى أو التنازل عن شروط الالتحاق بها لأنها تخشى على سمعتها ومستوى خريجيها .واعترف وكلية هندسة الفيوم السابق بانه توجد عدة معاهد عليا متخصصة بفروع الهندسة لا تتوافر بها معامل كافية ولا أعضاء هيئة تدريس متميزين .وقال ربما بعض هذه المعاهد تاخذ مجاميع أقل ولا يعنيها سوى تحصيل الأموال نظير منح الشهادات .وشهد الدكتور ماجد على مدرس (هندسة) فى أحد المعاهد العليا الخاصة أن المعيدين يتولون مهام التدريس فى حالة مرور المعهد بأزمة مالية والعجز عن انتداب أساتذة لبعض الوقت . واضاف الضحية نتيجة ذلك هم الطلاب الذين يصبحون حقل تجارب للمعيدين رغم ما يدفعونه من مصاريف باهظة .واكد د.ماجد على ان الازمة ليست فى انخفاض المجموع بضعة درجات فقط ، ولكن يرتبط أيضا بمنظومة التدريس والأهداف والامكانيات والأولويات التى يتبناها القطاع الخاص .أما "س م " مدرس بطب جامعة 6 أكتوبر ، فيؤكد من واقع خبرته أن الاعتبارات المادية لها الأولوية فى المؤسسات التعليمية الخاصة لتمويل النفقات على المعامل والأجهزة والأنشطة ومرتبات أعضاء هيئة التدريس .واضاف مدرس الطب بجامعة 6 اكتوبر الخاصة الذى فضل عدم ذكر اسمه " من الطبيعى أن تسعى الكليات الخاصة سواء القمة أو غيرها لاجتذاب الطلاب سواء بخفض الحد الأدنى أو تقديم منح بخصم 50% للمتفوقين والأوائل وأبناء فئات معينة كالاعلاميين وبعض أعضاء النقابات المهنية الى جانب توفير وسائل مواصلات مكيفة بأسعار رمزية للكليات بالمناطق البعيدة . فقد خفضت جامعة 6 أكتوبر المصروفات بكلية الطب البشري الى 39 ألف جنيه للسنة الأولى بنقص 9 آلاف جنيه عن العام الماضي.وتسرد شذى معيدة بكلية الاقتصاد باحدى الجامعات الخاصة تجربتها الشخصية ، قائلة : معظم الطلاب يتهربون من حضور المحاضرات وبالتالى حتى اذا وفرت لهم الكلية أعضاء هيئة تدريس منتظمين ومتميزين ، لن يستفيدوا من المحاضرات ولا ورش العمل هذا غير أن الطالب لديه اعتقاد أن الأستاذ يعمل عنده وبالتالى ملزم بارضائه ومنحه الشهادة .ويرى د. محمود عبد الرؤوف أستاذ الاعلام باحدى الجامعات الخاصة أن جودة التعليم مسئولية الأستاذ و المناهج والطالب ، لكنه يتساءل : ماذا يفعل الأستاذ اذا كان الطالب مستهتراً وغير مقبل بجدية على التعليم ؟.ويقول د. عبد الرؤوف ان الأستاذ لن يجبر الطالب الكسول على حضور المحاضرات والمشاركة فى التدريبات العملية ، والكارثة أنه اذا رسب ربما تتجه أصابع الاتهام الى الأستاذ لأن الطالب قد يحول الى كلية أخرى ويتسبب فى خسارة مالية للكلية الخاصة !.وفيما يتعلق ببرنامج الاعلام بالتعليم المفتوح وتأثيره على تخريج اعلاميين غير مؤهلين لقيادة الرأى العام ، يقول د. سليمان صالح أستاذ الصحافة بكلية الاعلام جامعة القاهرة : مستوى الطلاب المتقدمين لبرامج الاعلام بالتعليم المفتوح ضعيف ، والمقابلات الشخصية ليست كافية للكشف عن مواهبهم ،وقدراتهم لكنها تعتبر مجرد مؤشر فقط لمدى استعدادهم الاعلامى .ويضيف د. صالح أن مجموع الثانوية العامة لا يمثل مقياساً لمستوى تحصيل وذكاء الطالب ، بدليل أن الطالب عادة ينسى كل شيء بعد نهاية الامتحانات ويدخل الحياة الجامعية بدون رصيد معلوماتي كافٍ ، وربما يتعثر .وقال استاذ الصحافة بجامعة القاهرة ان درجات الطالب المتدنية دليل على عدم جديته واستعداده للتعليم خاصة انه شبه راسب !، ويبحث عن مكان يحصل منه على شهادة بأقل مجهود وأرخص سعر مقارنة بالمعاهد والجامعات الخاصة .واضاف ان الغاء الانتساب الموجه هذا العام ربما يجبر الكثير من الطلاب على الالتحاق بالتعليم المفتوح والجامعات الخاصة .

رؤية مختلفة
ومن زاوية مختلفة يقول محمد حبيب رئيس قسم التعليم بجريدة الأهرام أن الكثير من المعاهد والجامعات الخاصة التابعة لوزارة التعليم العالى تدخل التنسيق ، و تأخذ مجاميع مرتفعة نسبياً ، فالآن الطالب يجتهد ويحصل على درجات تصل فوق ال 90% ، من أجل تحقيق حلمه بالالتحاق بكلية يتمناها منذ صغره ، فاذا فقد حلم الالتحاق بكليته المفضلة بسبب نصف فى المائة ، لن يختلف مستواه كثيراً اذا تخرج فى كلية القمة باحدى الجامعات الخاصة .
وأكد " حبيب" أن انخفاض المجموع ليس مؤشراً فاصلاً .. فمنذ نصف قرن تقريباً ، كان الالتحاق بكلية الطب يتطلب الحصول على مجموع 60% ، ثم ارتفع بعد ذلك تدريجياً .وكانت كلية الحقوق من الكليات المسماه بالقمة وتراجعت الى أن عادت حقوق لغات الى القمة بسنة الفراغ لارتفاع الطلب عليها بنسبة تجاوزت 97% .
وقال حبيب هناك خريجى جامعات خاصة أطباء وصيادلة ومهندسين مستواهم المهنى أفضل من الجامعات الحكومية ، خاصة بالكليات العملية .

جرائم هزت ضمير مصر .. من الجاني . ؟!!


الفقر والثراء .. متهمان !
" مذيع يقتل زوجته .. ابن يذبح أبيه في المسجد .. سائق " المقاولون العرب يقتل 6 في إطلاق نار " .. تلك عناوين هزت ضمير المجتمع المصري وأشرت على أن العنف لم يعد يقتصر على فئة دون غيرها.لقد أنزوت ثقافة التسامح ، وأضحى العنف هو السبيل لحل الخلافات .. والسؤال المطروح من هو الجاني هل الذين أمسكوا بأيديهم الأسلحة أم تلك البيئة التي أضحت مفرزة لعنف يجب أن يتنبه له الجميع قبل أن يمتد إلى جنباته.
دكتورة ايمان شريف قائد - استاذ علم النفس الجنائى بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية - قالت لاخبار مصر ان انتشار العنف يرجع إلى اسباب مجتمعية تتمثل في ارتفاع الاسعار ،البطاله وعدم استطاعه رب الاسرة توفير الاحتياجات الاساسية لأبنائه من مأكل وملبس وتعليم مما قد يؤدى إلى استخدام الآباء وأبناءهم للعنف في التعامل مع المجتمع.
وأضافت " ارتفاع درجة الحراره قد يعد من العوامل التى تؤدى إلى ارتفاع معدل العنف لانها تسبب العصبية كما ان انخفاض درجة الحرارة كذلك قد يؤدى إلى نشاط زائد يتبعه ارتكاب للجرائم".
الاسرة منبع العنف
و أوضحت استاذ علم النفس الجنائى ان العنف انواع وكل نوع له سبب مع اندراج كافه انواع العنف تحت مظلة المجتمع.
وقالت د.ايمان "اقدم انواع العنف هو العنف الاسرى فالاسرة هى منبع العنف او المسبب الرئيسى له واول جريمة في التاريخ كانت من داخل الاسرة التى تؤثر على حياة الفرد منذ ان كان جنينا في بطن امه".
واضافت " قد نرى عائلات مميزة و نحكم عليها من الظاهر في حين انه لا احد يعلم ما يحدث خلف الابواب المغلقة والرفاهية الشديدة عند التنشئه التي قد تسبب كوارث عند الكبر" ، وأعطت مثالا بالمهندس الذي قتل زوجته وابناؤه بعد افلاسه خوفا عليهم من الفقر!.
و"من انواع العنف الاخرى " - أضافت إيمان الشريف- العنف المؤسسى (مؤسسات اجتماعية او مهنيه) وذلك عندما يفضل مدير عامل عن آخر مما يؤدى إلى الحقد والغيرة ويظهر العنف سواء تجاه المدير او الزميل و أعطت مثالا بسائق حافلة المقاولين العرب.
وشددت الخبير الاجتماعية على أن ما يحدث في الملاعب من شغب يعد من ابرز انواع العنف التى سببها عدم احترام الاخر او تقبل فكرة انتصاره.
من جهته أوضح دكتور عادل مدنى - أستاذ الطب النفسى بكلية الطب جامعة الازهر- ان هناك عدة نظريات عن اسباب ارتفاع معدلات العنف أهمها، العنف الناتج عن البيئة مشيرا إلى انه كلما كانت البيئة مزعجة وملوثه ومزدحمة ارتفعت معدلات العنف.
وأضاف " الوراثة الاجتماعية من اسباب العنف ، فحينما تؤسس أسرة يرى فيها الطفل اباه يضرب امه ، فيتعلم أن ذلك امر طبيعى ويمارسه بالوراثة".
ومن نظريات العنف كذلك - اوضح د.مدنى - " الاحباط" ، فعندما لايستطيع الفرد تحقيق هدفه فقد يخرج ما بداخله من غضب في صورة عنف في التعامل مع الآخر.
اما اخر النظريات فهى فكرة المجتمع الذي يعلم الفرد ان يأخذ حقه باستخدام العنف مثل "من ضربك فلتضربه".
ويرى د.مدنى انه لابد من توجيه المجتمع من خلال كافه مؤسساته إلى كيفيه التعامل والتنفيس عن الغضب بطرق صحيحة .
واضاف "لابد من نشر ثقافة اللاعنف بين المواطنين عن طريق وسائل الاعلام المختلفة ووضع خطة طويلة المدى تشمل تنظيم الاسرة والتوسع في مستوى المدن بشكل افقى لتقليل الزحام".
من جانبها أكدت دكتورة ايمان شريف ان الاعلام له اكبر الاثر في التأثير على الافراد من خلال نشره لثقافة الثراء السريع ومظاهر الحياة الجذابة التى تسبب الاحباط ، ودعت الاعلام إلى بحث مشاكل الناس بشكل موضوعى واحياء القيم والمبادىء الجميلة التى اندثرت في العصر الحالي.
وأضافت " لابد من اعادة بناء المجتمع بشكل سليم ولابد كذلك من توفير حياة كريمة للافراد في ضوء العدالة الاجتماعية خاصة اننا نرى المجتمع الحإلى منقسم إلى شقين أولهما شديد الثراء وثانيهما شديد الفقر مما احدث فجوات رهيبة ونشر العنف في المجتمع".

اخبار مصر

صينيون يسجلون رقما قياسيا جديدا لـ الدومينو البشري


في موسوعة جينيس العالمية
سجل أكثر من عشرة آلاف شخص رقما قياسيا جديدا في موسوعة جينيس العالمية "للدومينو البشري" في منطقة أينر مونجوليا الصينية ليحطموا بذلك رقما قياسيا سجل قبل عشرة أعوام في سنغافورة بواسطة بضعة مئات من الاشخاص.
وجلس 10276 شخصا أغلبهم من الطلاب في وضع القرفصاء وشرعوا في السقوط خلفا في خط تخلل ميدانا ضخما في فترة استغرقت ساعة و20 دقيقة لتسجيل الرقم القياسي الجديد.
وقال ووه شاوهونج المسؤول في جينيس في صور بثت على التلفزيون الحكومي "الدومينو البشريون نجحوا. الرقم القياسي الجديد هو 10276 شخصا هذا رقم قياسي جديد بموسوعة جينيس."
وبدأ الحفل الذي أقيم في مدينة أوردوس في منطقة أينر مونجوليا بنجم كرة السلة الصيني اللاعب السابق بدوري المحترفين الأمريكي مينجكي باتير وهو يمرر كرة سلة إلى أول دومينو في الخط وبعده بدأ الباقون في السقوط خلفا.
وسجل 9234 طالبا الدومينو البشري السابق في سنغافورة عام 2000

خالد الجندي : المجادلون في شرعية الكتاب و السنة قلوبهم "خربة"


قال ان القلوب أنواعها مختلفة منها "الاسفنجي"
أكد الداعية الإسلامي الشيخ خالد الجندي ان الصيام يطهر القلوب ويجردها من أمراض الحقد والحسد وتمني زوال النعمة من الغير. والتشكيك في مصادر الثروات باطلاق الاتهامات الجزافية.
أضاف -في المحاضرة التي ألقاها بملتقي الفكر الإسلامي بالحسين- ان القلوب أنواع مختلفة اشدها ابتعادا عن الله القلب "الاسفنجي" الذي يتشرب معصية الله تعالي وهذا النوع كان ملازما لبني اسرائيل الذين اشربت قلوبهم حب العجل واتخاذه إلها من دون الله تعالي.
واوضح الجندي ان هناك "قلوب خراب وأخري مرضي" وهي قلوب فارغة من محبة الله واحترام اديانه وشعائره وأصحاب تلك القلوب يثيرون الجدل حول شرعية الكتاب والسنة ويطلقون علي أنفسهم لقب مثقفين رغم تجردهم من الفكر والثقافة

الزواج الثالث يسبب الموت المبكر

عكس القول السائد بانه منشط للصحة
أظهرت دراسة جديدة أن الزواج ثلاث مرات أو أكثر قد يوصل الشخص باكراً إلى مثواه الأخير،وذكر موقع "دايلي ميل" البريطاني أن باحثين أمريكيين وبريطانيين وجدوا في دراسة مشتركة أنه رغم القول السائد بأن الزواج منشط للصحة، لكن كثرته قد تسرع بوفاة الشخص.
وقد راقب الباحثون صحة وحياة أكثر من 9 آلاف رجل وامرأة في الستينات أو السبعينات من العمر، أغلبهم تزوجوا مرة على الأقل، فوجدوا أنهم أفضل مما كانوا قبل الزواج أو من العوانس، ربما لأن المتزوجين يهتمون بأنفسهم أكثر لانهم يشعرون بأن لديهم المزيد ليعيشون من أجله.
وبينت الدراسة ايضا أن من تزوجوا واحتفلوا بأعراسهم 3 مرات أو أكثر كانوا أكثر بـ 34 % عرضة للموت في أي عمر بعد الخمسين، ممن اقتصروا على زيجة واحدة

السفارة الإسرائيلية توزع ديوان شعر فى حب فيروز و أم كلثوم


لتعزيز التعارف المتبادل بين الشعوب
وزعت السفارة الإسرائيلية ديوان للشاعر الإسرائيلى رونى سوميك يتناول مدى حب الإسرائيليين لشخصيات مصرية وعربية مثل أم كلثوم وفيروز على عدد من دور النشر والكتاب والإعلاميين والصحف القومية والمستقلة تحت شعار «الجهل عدو التقدم.. التقارب بين الحضارات» .
وأكد الكاتب الصحفى حسين سراج، نائب رئيس تحرير مجلة «أكتوبر»، الذى راجع وترجم ديوان «حليب سباع.. المجتمع الإسرائيلى كأنك تراه» ، أن الهدف من توزيع الكتاب فى القاهرة هو تعزيز التعارف المتبادل بين الشعوب
وأضاف سراج: الشاعر خلال الديوان يعبر عن مشاعره، التى تعكس مشاعر مثقفين إسرائيليين آخرين، ويتناول مدى حب الإسرائيليين لشخصيات مصرية وعربية مثل أم كلثوم وفيروز، موضحا أن إحدى القصائد تعبر عن إعجابه بالجزائر ونضال شعبها، لدرجة أنه كان يتمنى أن يسمى ابنه «جزائر».
وأشار حسين إلى ضرورة معرفة الآخر، منوها بأنه فى سوق الكرمل بتل أبيب يباع على الرصيف مسلسل «رأفت الهجان» فى محاولة منهم لمعرفتنا، كما يعرضون ظهيرة كل يوم جمعة فيلما عربيا، مناديا بضرورة عرض الأفلام الإسرائيلية فى مصر لفهم الآخر.
ومن جانبها ، قالت الكاتبة فريدة النقاش ، رئيس تحرير جريدة «الأهالى»، إنه لا غضاضة فى ترجمة الأدب الإسرائيلى، مضيفة: «لابد من مغادرة الطريقة الضيقة لهذه الأمور لإدارة التسوية السليمة للتعايش مع إسرائيل»، أو القدرة على محاربتها، لافتة إلى أن إسرائيل تترجم الأدب العربى للتعرف علينا بشكل حقيقى.
وأكد الكاتب عبدالله السناوى، رئيس تحرير صحيفة «العربى» أنها ليست المرة الأولى التى توزع فيها السفارة الإسرائيلية كتباً لجماعات من المثقفين الإسرائيليين فى «محاولة لاختراق الشعب المصرى بأكاذيب فى إطار التعرف الثقافى».

الأمن الجزائرى يعتذر لـ الأهلى و يلقى القبض على مرتكب حادث الأتوبيس


حسن حمدى ينفى انه طلب نقل المباراة للعاصمة
قدمت السلطات المحلية والأمنية فى ولاية "تيزى وزو" الواقعة على بعد 120 كيلومترا شرق العاصمة الجزائرية اعتذارها إلى بعثة النادي الأهلي لكرة القدم بشأن الحادث الذى وقع لاتوبيس الفريق أثر إلقاء حجر على أتوبيس لاعبي الأهلى مما أدى إلى أصابة اللاعب أسامة حسنى بجروح .
جاء ذلك خلال لقاء والى ولاية تيزى وزو معزوز حسين ومدير أمن الولاية عميد أول شرطة سرير محمد مع رئيس نادى الاهلى حسن حمدى الليلة حيث أبديا اعتذارهما عن الحادث ووصفاه بأنه حادث فردى طارئ وأن المشتبه فى ارتكابه الحادث تم القاء القبض عليه وهو الأن متحفظ عليه لدى مديرية الأمن تيزى وزو وسيحال إلى المحاكمة .
وأكدا أن هذا الحادث العارض لا يؤثر على الخطة الأمنية الدقيقة التى ستكفل حفظ الأمن والنظام فى المباراة ، من جهته أكد حسن حمدى خلال اللقاء تفهمه لما حدث وأعرب عن شكره للسلطات المسئولة فى الجزائر على ما تلقاه بعثة الأهلي من رعاية كما واكد الكابتن حسن حمدى أن ما تعرضت له بعثة الأهلى حادث فردى ولا يعبر عن العلاقة الطيبة والتعاون الكبير الذى وجده الأهلى منذ حضوره إلى الجزائر .
وأضاف أنه يجب معالجة الأمور بموضوعية حتى لا تأخذ أكبر من حجمها مشيراً إلى أن هناك أحد الأفراد قام برشق الأتوبيس وهو ما نتج عنه تهشم الزجاج وإصابة أحمد السيد وأسامة حسنى وهى إصابات بسيطة وستكون غير مؤثرة .
وأشار إلى أن الأمن الجزائرى وكل الجهات المختصة قامت بدورها على الوجه الأكمل كما حضر محند حناش رئيس النادى ونائبه وتقدما باعتذار لبعثة الأهلى عما حدث وفى نفس الوقت قام الأهلى باتخاذ الإجراءات القانونية التى تمثلت فى استدعاء مراقب المباراة الذى حضر إلى مقر الواقعة وشاهد زجاج الأتوبيس المهشم واطلع على إصابة أحمد السيد وأسامة حسنى تمهيداً لاتخاذ الإجراءات التى تحفظ حقوق الأهلى دون أى مساس بالعلاقة المتميزة بين الطرفين
ونفى الكابتن حسن حمدى أن يكون الأهلى قد طلب نقل المباراة إلى العاصمة الجزائرية مشيراً إلى أن الأمور تسير بشكل طبيعى وأن هذه الأجواء لن تؤثر على لاعبى الأهلى بخبراتهم الكبيرة التى تجعلهم قادرين على تحقيق الفوز بالمباراة

عمرو زكى على رأس قائمة الزمالك أمام بتروجيت


عودة حازم امام وهانى سعيد
أعلن الجهاز الفنى للفريق الأول لكرة القدم بنادى الزمالك بقيادة الكابتن حسام حسن عن التشكيل الذى سوف يخوض به الفريق ثانى مبارياته فى بطولة الدورى الممتاز الأحد أمام ضيفه بتروجيت.
وضمت القائمة كلا من عبدالواحد السيد - عصام الحضرى فى حراسة المرمى ومحمود فتح الله عمرو الصفتى محمد يونس صبرى رحيل محمد عبدالشافى عمر جابر حازم إمام هانى سعيد فى خط الدفاع وفى خط الوسط عاشور الأدهم علاء على إبراهيم صلاح وجيه عبد العظيم محمود عبد الرازق "شيكابالا" وفى خط الهجوم عماد محمد أبو كونيه أحمد جعفر عمرو زكي.
ودخل القائمة لاعب الفريق عمرو زكى بعد أن تأكد الجهاز الطبى للزمالك من جاهزيته زكى للمشاركة بعدما تعرض لإصابة بلقاء حرس الحدود الماضى الذى انتهى بالتعادل الإيجابى بهدفين لكل فريق تغيب على إثرها عن لقاء المنتخب أمام الكونغو الديمقراطية الودي ، كما قرر الجهاز الفنى للزمالك إشراك اللاعب محمود عبدالرازق "شيكابالا" فى قائمة الفريق رغم الأزمة الحالية حول توقيعه عقدا مع نادى أندرلخت البلجيكى.
وشهدت القائمة عودة حازم إمام وهانى سعيد الغائبين عن لقاءات الفريق منذ فترة للايقاف والإصابة بينما ظهر العراقى عماد محمد للمرة الأولى منذ انضمامه للقلعة البيضاء.
ويتغيب عن لقاء بتروجيت حسن مصطفى وأحمد غانم سلطان للاصابة بسبب عدم اكتمال شفاء الأول من إصابته التى تعرض لها قبل لقاء الحدود فيما تعرض الثانى لإصابة بجزع فى الرباط الداخلى للركبة سيغيب إثرها نحو شهرين عن الملاعب ، كما يغيب حسين ياسر المحمدي بسبب عدم عودته حتى الآن من قطر بعد المشاركة مع منتخب بلاده فى مباراة دولية ودية أمام البوسنة

الانتاج الحربي يتخطى المقاولون بثلاثية و الجونة يهزم المصرى


الاتحاد السكندري يتعادل مع اتحاد الشرطة سلبيا
حول الانتاج الحربي تأخره بهدفين الى فوز 3-2 على مضيفه المقاولون العرب وواصل بدايته المثالية للدوري المصري الممتاز لكرة القدم ، واستقبلت شباك الانتاج الحربي هدفين في اول ثلاث دقائق لكنه أنهى الشوط الاول متقدما بثلاثة أهداف ليحقق انتصاره الثاني على التوالي ويتصدر الترتيب برصيد ست نقاط من مباراتين.
واكتفى اتحاد الشرطة بالتعادل بدون أهداف مع ضيفه الاتحاد السكندري في القاهرة ليحصل الفريقان على ثاني نقطة لهما هذا الموسم بعدما تعادلا في مباراتيهما بالجولة الاولى أيضا.
ولعب المصري البورسعيدي بعشرة لاعبين أغلب زمن مباراته ضد مضيفه الجونة وخسر 2-1 بفضل هدفين من ثنائي الهجوم جمال حمزة وأحمد حسن فرج، ووضع حمزة الجونة في المقدمة بعد ثماني دقائق من انطلاق اللقاء عندما انبرى بنجاح لتنفيذ ركلة جزاء أدت أيضا الى طرد الياسو ايسياكا مدافع المصري، وأدرك المصرى من بورسعيد التعادل عبر محمود عبد الحكيم في الدقيقة 13 لكن حسن فرج منح الجونة الانتصار بالهدف الثاني الذي سجله في الدقيقة 31. واقيم اللقاء في أسيوط لعدم وجود اضاءة بملعب الجونة في البحر الاحمر.
وفي استاد عثمان أحمد عثمان بالقاهرة بدا المقاولون العرب في طريقه لانتصار سهل في اول مباراة تحت قيادة مدربه الجديد حمزة الجمل عندما تقدم بهدفي محمد عادل والنيجيري موسى كابيرو، لكن الانتاج الحربي الذي فاز في الجولة الاولى على سموحة الوافد الجديد سجل هدفين في غضون دقيقتين عن طريق مؤمن زكريا في الدقيقة 12 والمدافع حازم فتحي في الدقيقة 14 قبل أن يحرز الظهير الايسر أحمد أبو مسلم هدف الفوز في الدقيقة 36.
وستزداد الضغوط على المقاولون العرب بعد الهزيمة التي جاءت بعد خسارة ساحقة في الجولة الاولى 4-1 أمام وادي دجلة الذي يلعب في الدوري الممتاز لاول مرة في تاريخه وتسببت في الاطاحة بالمدرب محمد عامر.

تشلسي يبدأ حملة الدفاع عن لقبه الانجليزى بسداسية نظيفة


فوز استون فيلا وتعادل بولتون
بدأ تشلسي حملة الدفاع عن لقبه بطلا للدوري الإنكليزي بفوز كبير على ضيفه وست بروميتش البيون بستة أهداف نظيفة في افتتاح الموسم الجديد 2010-2011.
على ملعب ستامفورد بريدج أمام 41600 متفرج، لم يمهل تشلسي بقيادة مدربه الايطالي كارلو انشيلوتي للموسم الثاني على التوالي، الضيوف أكثر من 6 دقائق لافتتاح التسجيل بعدما اطلق الإيفواري ديدييه دروجبا قذيفة شديدة القوة من ركلة حرة فارتدت الكرة من الحارس سكوت كارسون إلى النيجيري كون ميكل أوبي الذي مررها إلى الفرنسي فلوران مالودا لم يتوان الأخير في إيداعها الشباك ونجح مالودا في محاولته الثانية من ركلة حرة أيضا فاخترقت الكرة الحاجز البشري وخدعت كارسون واستقرت داخل شباكه في الدقيقة الاخيرة من الشوط الأول 45.
وفي الشوط الثاني، أضاف تشلسي الهدف الثالث بعد ركلة ركنية نفذها مالودا على رأس جون تيري وعادت الكرة إلى دروجبا الذي أطلقها قوية لا ترد من زاوية ضيقة 55 وجاء دور فرانك لامبارد في التسجيل بعدما تلقى كرة من آشلي كول غير المراقب داخل المنطقة انهاها في شباك كارسون 63.
وأكمل دروجبا ثلاثيته بعد عمل مشترك مع آشلي كول هرب على أثره من المدافع الدولي التشيلي جونزالو خارا وغالط الحارس كارسون وأودعها المرمى 68، ليترك بعد ذلك مكانه لمواطنه سالومون كالو.
وختم مالودا كما بدأ بالهدف السادس في الدقيقة الأخيرة بعد تمريرة في العمق من مواطنه نيكولا آنيلكا أحسن إستغلالها وأنهاها بيمناه في قلب المرمى 90 وكان فريقا توتنهام وضيفه مانشستر سيتي قد قصا شريط الدوري بالتعادل السلبي على ملعب وايت هارت لاين أمام نحو 36 الف متفرج.
ويدين مانشستر سيتي ومدربه الإيطالي روبرتو مانشيني بالفضل في إحراز هذه النقطة الثمينة الى الحارس الشاب جو هارت (23 عاما) الذي ذاد عن مرماه ببسالة وحرم أصحاب الأرض من فرص كثيرة مناسبة للتسجيل.
وأشرك مانشيني في التشكيلة الأساسية ثلاثة من المنضمين حديثا هم الإيفواري يايا توريه الذي لعب إلى جانب شقيقه كولو، والأسباني دافيد سيلفا والصربي الكسندر كولاروف، وأبقى المهاجم التوجولي إيمانويل أديبايور على مقاعد الإحتياط ليحل محل الأرجنتيني كارلوس تيفيز في آخر 7 دقائق من اللقاء.
في المقابل، ترك مدرب توتنهام هاري ريدناب عددا من اللاعبين المهمين على مقاعد الاحتياط ولم يستعن بهم إلا في الشوط الثاني، وهم الإيرلندي روبي كين والروسي رومان بافليوتشنكو والمكسيكي جيوفاني دوس سانتوس بدلا من بيتر كراوتش وجيرماين ديفو وآرون لينون على التوالي.
واكتسح آستون فيلا أحد الطامحين هذا الموسم إلى بطاقة أوروبية ضيفه وست هام بثلاثية نظيفة افتتحا ستيوارات داونين 15، وأضاف البلغاري ستيليان بتروف الثاني 40، واختتم جيمس ميلنر بالثالث 66.
وفشل سندرلاند الذي كان مقنعا في ادائه ونتائجه الموسم الماضي، في المحافظة على فوز كان في متناوله بعد ان تقدم بعشرة لاعبين على ضيفه برمنجهام بهدفين نظيفين، افتتحهما دارن بنت التسجيل من ركلة جزاء تسبب بها ستيفن كار 24 قبل أن يطرد زميله لاعب الوسط لي كاترمول قبيل نهاية الشوط الأول 43.
وفي الشوط الثاني، تمكن سندرلاند من تعزيز تقدمه بعدما أسفر ضغطه عن هدف ثان جاء بقدم كار نفسه خطأ في مرمى فريقه 56 فاستبدل بعد 9 دقائق بكريج جاردنر 65 وقلص سكوت دان الفارق في الدقيقة 77، ثم ادرك ليام ريدجويل التعادل قبل دقيقتين من نهاية الوقت الأصلي 88.
وأسقط بلاكبيرن ضيفه إيفرتون الذي يعد هذا الموسم أحد الفرق القوية، بهدف وحيد للكرواتي نيكولا كالينيتش 14، في حين مني ويجان بهزيمة ثقيلة على ملعبه أمام بلاكبول الصاعد حديثا، وبأربعة أهدف نظيفة تعاقب على تسجيلها جاري تايلور فليتشر 16 ومارلون هيروود 38 و43 واليكس باتيست 75.
وفاز ولفرهامبتون على ضيفه ستوك سيتي بهدفين لديفيد جونز 37 والأسكتلندي ستيفن فليتشر 39 مقابل هدف للسنغالي عبد اللاي فاييه 55، وتعادل بولتون مع ضيفه فولهام 0-0.
ويلعب الاحد ليفربول مع آرسنال في قمة المرحلة الأولى التي تختتم الإثنين بلقاء مانشستر يونايتد وصيف البطل مع نيوكاسل العائد إلى الدوري الممتاز.

فيرون يخرج عن صمته و ينتقد مارادونا


قال ان ميسى لم يلعب جيدا أمام المانيا
قرر لاعب الوسط المخضرم خوان سباستيان فيرون الخروج عن الصمت الذي التزمه منذ خروج الأرجنتين من بطولة كأس العالم لكرة القدم في جنوب أفريقيا ، ووجه انتقادات إلى المدير الفني للفريق في ذلك الحين دييجو مارادونا.
وقال فيرون ان مارادونا يتسم بالمبالغة عند الإدلاء بتصريحات ويتدخل في قضايا يصعب لاحقا التعامل معها ، كما أشار إلى أن مارادونا لم يرغب في الدفع به عقب الإصابة الخفيفة التي تعرض لها وقال أنه كانت له تناقضاته حيث دفع بميسي في مراكز لم يشعر فيها بالراحة وأبدى اعتقاده بأن ميسي لن يكون مارادونا أبدا فهو يقدم ما لديه عندما يكون هناك فريق إلى جواره يدعمه ، ففي الدور الأول كان هو الأفضل ، وضع الفريق على كتفيه وبعد ذلك للأسف لم يتمكن من اللعب جيدا ، خاصة في المباراة أمام ألمانيا.
وأصبحت نسخة جنوب أفريقيا هي آخر مونديال يخوضه فيرون /35 عاما/ ، الذي قد يودع البطولات الدولية في منافسات كوبا أمريكا التي تستضيفها الأرجنتين العام المقبل إذا ما تم استدعاؤه.

الايطالي بالوتيلي ينضم لـ مانشستر سيتي


لمدة خمسة أعوام
قال متحدث باسم مانشستر سيتي الذي ينافس في دوري الدرجة الممتازة الانجليزي لكرة القدم الجمعة ان النادي تعاقد مع ماريو بالوتيلي مهاجم انترميلان الايطالي لمدة خمسة أعوام.ودخل المهاجم الايطالي البالغ من العمر 20 عاما في خلافات بشكل متكرر مع البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب انترميلان السابق خلال مسيرة الفريق نحو احراز القاب الدوري والكأس في ايطاليا ودوري أبطال اوروبا الموسم الماضي.وشارك بالوتيلي لاول مرة مع منتخب ايطاليا في مباراة ودية أمام كوت ديفوار الثلاثاء الماضي.

وزير الاستثمار يعتزم الاستقالة فى حالة نفاد قدرته على العطاء

نفى أن يكون وزيرا محبا للـ"شو الاعلامى"
قال الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار أنه سيستقيل من منصبه فى حالة عدم رضا المتلقى عن أدائه أو فى حالة ارتكابه مايستوجب الاستقالة وعندما تنفد قدرته على العطاء وتصل الى أقصاها، مؤكدا أن استقالة الوزراء فى مصر ترجع الى رغبة كل وزير بشكل مستقل اراد الاستقالة أم لا.
ونفى وزير الاستثمار أن يكون وزيرا محبا للظهور و"الشو الاعلامى" موضحا أنه يجتهد بكل السبل لتحقيق سياسات الدولة وانه لايعدم الطريقة التى تصل بها المعلومة الى مستقبليها.
وأكد أنه فى اللحظة لتى يضطر فيها الى التنازل عن قيمه ومبادئه لن يستمر بعدها فى الحكومة، مضيفا أنه لايوجد حربا بين أعضاء الحكومة أو مجلس الوزراء كما يشيع البعض وأن الاختلافات لاتزيد عن مجرد خلافات فى وجهات النظر فقط كما أكد فى برنامج "مصر النهاردة" السبت فى التلفزيون المصرى .
وأوضح الدكتور محيى أن مانسب اليه عن وزير الاسكان الدكتور المغربى ليس صحيحا حيث أنه يعرفه من قبل الوزارة بفترة طويلة ولايوجد بينهما خلاف يفسد هذا الود وقال أن الاضرابات والاحتجاجات فى الشركات التى تمت خصخصتها لا يزيد عددها عن أصابع اليد الواحدة .
وأضاف أنه غير نادم على ترك دائرة كفر شكر لعمه خالد محيى الدين فى انتخابات 2005 البرلمانية حتى بعد نجاح نائب اخوانى فيها وأنه يعتز بانتمائه للحزب الوطنى.

حريق بأحد مصانع العاشر من رمضان و الخسائر تقدر بالملايين


قوات الحماية المدنية تتمكن من السيطرة عليه
نشب بمصنع للملابس الجاهزة بمدينة العاشر من رمضان نتج عنه التهام النيران لكميات كبيرة من النسيج والأقمشة، فيما قدرت الخسائر المبدئية ببضعة ملايين من الجنيهات دون وقوع إصابات بشرية.
وتمكنت قوات الحماية المدنية بالشرقية من السيطرة على الحريق الذي نشب بمصنع الشركة المتحدة للملابس الجاهزة بالمنطقة الصناعية "بي 3"، حيث تم الدفع بعدد 11 سيارة إطفاء من قوات الحماية المدنية التي تمكنت من محاصرة النيران وإخمادها ومنع امتدادها لبقية أجزاء المصنع والمصانع المجاورة.
كان اللواء حسين أبوشناق مدير أمن الشرقية قد تلقى بلاغا بالحريق، وتبين من المعاينة أن الحريق اندلع بخط إنتاج النسيج بالطابق الأرضى الملحق به مخزن الكرتون وبآلات الأقمشة والخيوط والتهمها بالكامل، ثم امتد للطابق الثانى الموجود به صالة التجهيز وخط إنتاج الملابس الجاهزة.
وتم تحرير محضر بالواقعة..ورجح صاحب المصنع أن يكون سبب الحريق ماس كهربائى حدث بالطابق الأرضى, وقررت النيابة العامة انتداب خبراء المعمل الجنائى وتشكيل لجنة فنية لتحديد سبب الحريق وحصر الخسائر التى قدرت مبدئيا ببضعة ملايين من الجنيهات

جرانه يؤكد عدم السماح بتغيير برامج الحج أو تعديل أسعارها


إستعدادا لموسم الحج
قرر وزير السياحة زهير جرانه عدم السماح بتغيير البرامج التى قدمتها شركات السياحة للحج وعدم قبول أى تعديل فى أسعارها.
وقال أسامة العشرى وكيل أول وزارة السياحة و رئيس قطاع الشركات - فى تصريح السبت - إنه أخطر غرفة شركات السياحة بهذه القرارات وقامت الغرفة بتعميمها على شركات السياحة.
وأكد العشرى أن هذه القرارات تهدف إلى تحقيق التوازن بالسوق والحفاظ على الشركات الجادة وضمان إلتزام الشركات بتعاقداتها واتفاقاتها فيما يخص تنظيم الحج.وأوضح أن هناك تنسيقا تم بين الوزارة وغرفة الشركات فى العمل خلال موسم الحج بما يضمن نجاح الموسم وعدم حدوث أى زيادات غير منطقية فى أسعار البرامج واستمرار التميز فى جودة الخدمات التى تقدمها شركات السياحة والتى بدأت منذ عامين .
ونوه بأن عدم السماح بتغيير البرامج أو أسعارها يضمن عدم تغيير الاتفاقات المسبقة بين الشركات تحت أى مسمى وعدم حدوث ارتفاع فى الاسعار للحفاظ على الحج وحقوق الشركات, مشيرا إلى أن التعديل الوحيد المسموح به فى البرامج هو إضافة خدمات أعلى لكن بنفس الأسعار المقدمة مسبقا للوزارة.
من ناحية أخرى, طالبت غرفة الشركات جميع شركات السياحة العاملة فى تنظيم الحج بالاسراع فى تنفيذ معاينة العمائر التى حجزتها الشركات للحجاج.وجاءت مطالبة الغرفة بعد تلقيها إخطارا من وزارة السياحة يفيد بعدم تقدم أي شركة إلى لجنة المعاينات بمكة المكرمة لمعاينة العمائر التى تم حجزها للحجاج .

السجن 3 سنوات للمتهمين فى قضية النفايات الطبية الخطرة


المحكمة غرمتهم 20 ألف جنيه
اصدرت محكمة جنايات القاهرة السبت برئاسة المستشار طه شاهين حكماً بمعاقبة كل من بدوى على عبد الدايم ، سيد حسين عبد الدايم ومنير يوسف سليمان بالسجن ثلاث سنوات وغرامة قدرها 20 الف جنيه وذلك بسبب قيام المتهمين الثلاثة بإنشاء مصنعى لتجميع وتداول وفرم القطن المدمم الخاص بالمستشفيات وذلك بمنطقة مسجد موسى فى مركز اطفيح بمحافظة حلوان .
تعود وقائع القضية إلى قيام وزارة الدولة لشئون البيئة بالاشتراك مع مديرية أمن حلوان بضبط مصنعى لفرم وتنظيف الاقطان ، ويقومون باستخدام مخلفات المستشفيات الخطرة من الاقطان والشاش الملوث بالدماء لإعادة تصنيعها كقطن تنجيد وتم ضبط كمية تصل الى 32 طن من القطن والشاش المدعم.وتم تحريز الماكينات الخاصة بالمصنع وتم تشميع المصنعين .

تأجيل نظر استئناف "مراكبي المعادي" لجلسة 4 سبتمبر القادم


بعد الحكم عليه بعشر سنوات بتهمة القتل الخطأ
قررت محكمة جنح مستأنف المعادي فى جلستها المنعقدة أمس السبت تأجيل نظرالإستئناف المقدم من مراكبي المعادى على عويس ضد الحكم الصادر بحبسه 10 سنوات لتسببه في حادث مقتل 9 طالبات غرقا وإصابة 4 أخريات , وذلك لجلسة 4 سبتمبر القادم للاطلاع وتقديم مستندات.
وكانت النيابة العامة قد أحالت على عويس وشقيقه محمد للمحاكمة بتهم القتل والإصابة الخطأ وزيادة الحمولة المسموح بها فى المركب المستخدم من قبلهما وقيادة مركب بدون ترخيص والهروب دون محاولة إنقاذ الضحايا وتحميل الركاب من نقطة غير مسموح بها ومخالفة قانون الملاحة النهرية وعدم توافر اشتراطات الامان فى المركب المملوك لهما.
وكانت محكمة أول درجة قد استندت فى حيثيات حكمها بمعاقبة المراكبى بأقصى عقوبة بأنها جاءت نظرا لظروف الجريمة وتقديرا لحياة الطالبات المجني عليهن وحقوق أسرهن وفداحة أخطاء المتهم لكى يكون عبرة لغيره وتكون العقوبة رادعة أمام كل من تسول له نفسه الاستهانة بالروح البشرية لتحقيق كسب مادى سريع.
وكان المركب المنكوب يحمل مجموعة من الطالبات خرجن للتنزه في رحلة نيلية بالمركب, والذي حمل 16 فتاة و 3 مشرفات.. غير أنه سرعان ما تسربت المياه بعد انطلاق المركب بدقائق قليلة نحو منتصف النهر, ونجح المارة الذين سمعوا صرخات الاستغاثة من المجني عليهن في إنقاذ عدد منهن فيما ابتلعت مياه النهر الطالبات التسع.

مصرع و إصابة 14 أفريقيا أثناء تسللهم الى الجانب الآخر من الحدود


بعد الخلاف على سداد اتعاب تهريبهم
لقى 4 أفارقة مجهولى الهوية مصرعهم وأصيب 10 آخرون أثرإطلاق النار عليهم من قبل مجموعة من بدو سيناء بعد خلافهم على سداد أتعاب تهريبهم الى الجانب الآخر من الحدود .
كان مجموعة من البدو يستعدون لتهريب عدد من الأفارقة ( أثيوبيون - أريتريون ) الى الجانب الآخر من الحدود , وأثناء عملية التهريب رفض الأفارقة دفع كافة أتعاب التهريب وحاول بعضهم الفرار إلا أن البدو قاموا بإطلاق النيران عليهم ما أسفر عن وقوع ضحايا .
هذا وقد أخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق فيما لا تزال الأجهزة الأمنية بشمال سيناء تكثف جهودها لضبط الجناه .

مبارك يستفسر عن أسباب زيادة انقطاع التيار الكهربائي في الفترة الأخيرة


قال ان لدينا انتاج كاف
استفسر الرئيس حسني مبارك من الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة عن الأسباب التي أدت إلى زيادة انقطاع التيار الكهربائي في الفترة الأخيرة وما تحقق في اطار إنشاء محطات التوليد الجديدة.
وقال الرئيس مبارك "عاوز أعرف ليه التيار الكهربائي يقطع, خصوصا أننا عندنا انتاج كبير من الكهرباء؟".
من جانبه، رد وزير الكهرباء قائلا :"من الساعة الواحدة بعد منتصف الليل حتى الساعة الثانية عشر في منتصف اليوم التالي (فترة 24 ساعة) نجد الحمل الكهربائي بنخفض خلال الليل لأن الناس نائمة, ثم يبدأ في الصعود حتى يصل إلى الذروة أثناء الغروب, يقفز مرة واحدة بمقدار 3300 ميجاوات لمدة ساعتين أو ثلاثة".
وعقب الرئيس مبارك قائلا "احنا عندنا انتاج كافي, وهل المحولات لا تتحمل؟"، ورد الوزير قائلا "نعم عندنا انتاج, والقدرات التي تعمل حاليا لا تستطيع أن تكفي وقت الذروة التي تستمر لمدة ساعتين. نحن لسنا ضد استخدام الناس التكييف، ولكن مع أن يستخدموه فقط في الاماكن التي يتواجدون فيها, وكذلك إنارة الأماكن التي يتواجدون فيها خلال وقت الذروة".
جاء ذلك - خلال افتتاح الرئيس مبارك متحف الفن الإسلامي بمنطقة باب الخلق، والذي يعود تاريخ افتتاحه إلى عهد الخديوي عباس حلمي عام 1903.
كما توجه الرئيس الى قاعة الشرح بالمتحف حيث استمع الى كلمة ترحيب من وزير الثقافة .. وجه خلالها الشكر للرئيس مبارك لحرصه الدائم على الاهتمام بكل ما من شأنه الحفاظ على ثروة مصر الثقافية والحضارية على مر العصور.
على جانب اخر، أكد الرئيس حسني مبارك أن مياه النيل لن تتخطى حدود مصر، وأصدر توجيهاته للحكومة بالعمل على الاستغلال الأمثل لموارد المياه والتوسع في مشروعات تحلية مياه البحر واستخدام التكنولوجيا الحديثة لاستنباط أنواع جديدة من المحاصيل والتى يمكن أن تروى بالمياه المالحة.
جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس مبارك صباح السبت لمحور صفط اللبن بالجيزة بتكلفة تبلغ 900 مليون جنيه، الذى يهدف إلى انسياب الحركة المرورية بالقاهرة الكبرى حيث يربط محافظتي القاهرة والجيزة بالطريق الدائري.
ويأتى الافتتاح في إطار اهتمام الرئيس مبارك بتسهيل حركة المرور وتخفيف الازدحام في العاصمة توفيرا لوقت وجهد المواطنين، بالإضافة إلى تسهيل حركة النقل والتجارة باعتبار أن الطرق هي شريان التجارة والاستثمار، واستكمالا للبرنامج الرئاسي بالارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.
وفى نفس السياق وجه الرئيس مبارك بعدم مد مهلة وقف تسيير المقطورات بعد انتهائها، وذلك حفاظا على أرواح المواطنين من الحوادث المتكررة والقاتلة التي ترتكبها مقطورات النقل الثقيل على الطرق السريعة، وطالب بالإسراع في إنشاء شبكة الطرق السريعة والحرة والمحاور المرورية المختلفة لتسهيل حركة نقل الركاب والسلع وتلافي الحوادث على الطرق.
وأوضح المهندس أحمد المغربي وزير الاسكان ان محور صفط اللبن الجديد يبلغ طوله تسعة كيلومترات وثلاثمائة متر ويخدم المداخل الغربية لإقليم القاهرة الكبرى ، ويربط كوبري ثروت وشارع السودان بالطريق الدائري من خلال كوبري خرساني بطول 5ر4 كيلو متر بمستوي واحد ،واوضح ان للكوبري في بعض المناطق به مستويان لخفض الكثافة المرورية على محور 26 يوليو وفك الاختناقات المرورية بميدان لبنان وخلق محور مروري ينقل الحركة من شبكة المحاور الرئيسية بصلاح سالم والاوتوستراد إلى الطريق الدائري.
واكد ان المشروع يؤدي إلى خفض الكثافة المرورية على محور 26 يوليو بنسبة تتراوح بين 25 % و30 % وسيمكن قاطني مناطق جامعة القاهرة وميدان الجيزة والعجوزة والمهندسين من التوجه مباشرة إلى الطريق الدائري ، ومنه إلى المدن الجديدة مثل مدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد وكذلك الطريق الصحراوي القاهرة ، الأسكندرية ، وكذلك طريق أسيوط الغربي القاهرة ، الفيوم ، مما سيؤدي إلى تقليل زمن الرحلة بما يعادل 40 دقيقة مما يؤدي إلى خفض استهلاك الوقود وانخفاض التلوث البيئي وتحقيق وفر في اقتصاديات التشغيل.

نجاد يصف الجيش الأمريكى بأضعف جيوش العالم


أكد انه لم ينتصر في أي حرب خاضها
أكد الرئيس الإيرانى محمود أحمدي نجاد السبت أن الجيش الأمريكي أضعف جيوش العالم على مر التاريخ، ولفت إلى أن الجيش الأمريكى لم ينتصر في أي حرب خاضها، مشيرا إلى أن هذا الجيش لم ينتصر حتى في الحرب العالمية الثانية، بل أن الآخرين قاتلوا وعندما أنهكتهم الحرب جاء دور الأمريكيين لقطف ثمار النصر.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن نجاد قوله فى سياق كلمة بمناسبة الاحتفال بيوم الصحفي فى طهران "ان الأمريكيين هزموا في كل حرب خاضوها لكن وسائل إعلامهم تقدم القوات الأمريكية على أنها القوة التي لا تقهر".
ورأى نجاد أن الحرب الإعلامية هي الحرب الحقيقية في عالم اليوم وليست الحرب العسكرية فيما أردف قائلا:"في هذه الحرب يصف نظام الهيمنة، الآخرين بالمتخلفين ويعتبر نفسه بأنه متطور ومتقدم".
وأردف الرئيس الإيراني قائلا "ان أعنف السلوكيات تمارس ضد الشعب الأمريكى لكن وسائل الإعلام تحول دون نشر الحقائق"، مشيرا الى "وجود حرب إعلامية واسعة وشاملة تستهدف الشعوب، وقال ان السلاح الإعلامي هو أمضى سلاح بالنسبة لنظام الهيمنة , لأن السلاح السياسي والاقتصادي والعسكري غير مؤثر إلى هذا الحد".

قلق إماراتي إثر إفراج المانيا عن مشتبه به في اغتيال المبحوح


يعتقد انه عميل للموساد الاسرائيلي
أعربت الامارات العربية المتحدة عن "قلقها" اثر افراج المانيا عن يوري برودسكي الذي يعتقد انه عميل استخبارات اسرائيلي ويشتبه في تورطه في اغتيال قيادي حركة حماس محمود المبحوح في دبي.
وقال مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية عبد الرحيم العوضي انه يشعر بالقلق "ازاء اطلاق سراح برودسكي بكفالة ومنحه حريته للعودة لاسرائيل بينما لاتزالالقضية المرفوعة ضده مستمرة" كما نقلت عنه وكالة انباء الامارات.
وافرج القضاء الالماني الجمعة عن برودسكي الذي يشتبه في تورطه في اغتيال القيادي في حركة حماس, مغلقا بذلك ملفا كان ينذر بتوتير العلاقات مع اسرائيل.
وقال العوضي ان "الامارات تسعى للحصول على ضمانات تؤكد ان برودسكي لا علاقة له بجريمة اغتيال محمود المبحوح في دبي في يناير الماضي".
وطالبت وزارة الخارجية السبت "بتوضيح من الحكومة الألمانية حول قضية برودسكي"، واضاف العوضي "طالما ان هذا الامر قد يكون له علاقة بجريمة خطيرة ارتكبت في دبي فان الامارات تتوقع تعاونا كاملا وقويا من السلطات الالمانية وانها ستتابع هذه القضية من خلال القنوات الدبلوماسية".
وقد اعتقل برودسكي في بولندا في حزيران/يونيو وسلم الخميس الى المانيا حيث كان ملاحقا بتهمة حيازة جواز سفر الماني مزور باسم "مايكل بودنهايمر".
وهو من جوزات السفر الـ26 التي استخدمتها المجموعة التي اغتالت محمود المبحوح الذي عثر عليه قتيلا في العشرين من كانون الثاني/يناير في احد فنادق دبي. وطردت استراليا وبريطانيا وايرلندا دبلوماسيين اسرائيليين احتجاجا على استخدام جوازات سفر باسمها في تلك العملية.
وبات يوري برودسكي الذي لم يحكم عليه سوى بغرامة، حرا في مغادرة المانيا.
وحملت شرطة دبي الموساد مسؤولية الاغتيال ودعمت وسائل الاعلام الاسرائيلية هذه الفرضية لكن الحكومة الاسرائيلية نفتها.

كنائس تسمح باستخدام قاعاتها لإقامة صلاة التراويح بـ كندا


لإستيعاب أعداد المسلمين
وافقتا كنيستي وادي سيمون المتحدة وأردري المتحدة علي فتح أبوابهما وقت صلاة التراويح بهدف استيعاب أعداد المسلمين الذين لا يتمكنون من الصلاة داخل مرافق المركز الإسلامي بمدينة سوهارو وردي الكندية بسبب الازدحام‏.‏
وأوضح وردي -في حديث لصحيفة كلجاري هيرالد- أن أعداد المسلمين بالمدينة يقدر بنحو‏85‏ ألفا‏,‏ في حين لا تتجاوز القدرة الاستيعابية لمرافق المركز الإسلامي ألفي مصل‏.‏
وأشار إلي أن المركز يقدم وجبات طعام مجانية في موعد الإفطار لمن يرغب‏,‏ سواء كان مسلما أو من معتنقي الديانات الأخري‏.‏ الصحيفة أشارت أيضا إلي إن الكنيسة تؤجر بعض قاعاتها الخارجية للأنشطة المختلفة‏.‏

اول اصابة بـ الكوليرا في باكستان و عدد المشردين تجاوز ال20 مليون


اكدت ان هذه الفيضانات دمرت البلاد اكثر من تسونامي 2004
اكدت الامم المتحدة وجود اصابة واحدة على الاقل بالكوليرا في مناطق الفيضانات المدمرة التي اجتاحت باكستان منذ اسبوعين واودت بحياة 1600 شخص وإصابة 1630 بينما شرد ما يزيد عن عشرين مليون اخرين فضلا عن تدمير 730 ألف منزل
الناطق باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة اكد انه نظرا للمخاوف من انتشار مرض الكوليرا القاتل بدات المنظمة الدولية في تقديم العلاج للجميع بدلا من القيام بفحصهم. موضحا ان36 الف شخص على الاقل يعانون من حالات اسهال حادة.
هذا وقد الغت اسلام اباد الاحتفال بعيد الاستقلال السبت متزامنا مع وصول الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى البلاد للقيام بجولة استطلاعية
من جهته اكد رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني في خطاب الى الشعب ان الفيضانات اثرت على عشرين مليون شخص ودمرت محاصيل واحتياطات غذائية بمليارات الدولارات مما يشكل خسارة كبيرة للاقتصاد المحلي .
واضاف ان هذه الفيضانات دمرت البلاد اكثر من التسونامي الذي وقع في 2004 داعيا الاسرة الدولية مجددا الى مساعدة الحكومة على مكافحة هذه الكارثة.
من جانبها اكدت منظمات العمل الانساني ان المساعدات للمتضررين باسوأ كارثة طبيعية تشهدها باكستان لا يمكنها ان تلبي كل الاحتياجات في هذا الوضع الطارىء حيث ان هناك ملايين الاشخاص يحتاجون الى غذاء ومياه نظيفة ورعاية صحية عاجلة كما ان هذه المنظمات ترصد حاليا خطر حدوث موجة ثانية من الوفيات بامراض تنتقل عن طريق المياه الراكدة.