السبت، 21 أغسطس 2010

خبطات الرأس المتكررة تسبب الوفاة

بالاضافة الى الاصابة بالعته والزهايمر

أكد باحثون أمريكيون ان خبطات الرأس المتكررة يمكن ان تسبب أمراضا عصبية مثل مرض الزهايمر الذي يفقد المخ وظائفه، وقد أظهرت عمليات التشريح لجثث 12 لاعبا رياضيا توفوا بأمراض في المخ او أمراض عصبية نمطا واضحا للضرر الواقع على الجهاز العصبي وتوصلوا الى بعض الاسباب المحتملة.

وقال خبراء في اصابات المخ ان معظم اللاعبين اللذين تعرضوا لخبطات شديدة ومتكررة في الرأس خلال حياتهم الرياضية، شخصت حالتهم على انهم مصابون بمرض التصلب الضموري الجانبي او (ايه.ال.اس) المعروف باسم مرض لو جيريج نسبة الى نجم البيسبول الامريكي الذي مات به.

وكشفت الدراسة التي نشرت في دورية علم الامراض العصبية وعلم الاعصاب التجريبي عن مجالات جديدة للبحث وطرق ممكنة لمنع حدوث اضرار طويلة المدى ناجمة عن الارتجاج، واكد الدكتور جيفري بازاريان من مركز روتشستر الطبي في نيويورك خلال اتصال هاتفي "اذا تمكنت من اعطاء شخص عقار ما يمكن ان تمنع الاصابة بمرض التصلب الضموري الجانبي".

وكتبت الدكتورة ان مكيي من كلية الطب بجامعة بوسطن وزملاء لها في التقرير "هذا أول دليل لعلم الامراض على ان الصدمات المتكررة للرأس التي تحدث في الرياضات الصدامية يمكن ان يكون لها علاقة بالاصابة بمرض العصب المحرك".

وفحص فريق مكيي الامخاخ والنخاع الشوكي التي تبرع بها 11 لاعبا محترفا لكرة القدم الامريكية او الملاكمة بالاضافة الى لاعب هوكي। وكلهم عانوا من مرض شخص حديثا اسمه مرض الاعتلال الدماغي الرضي المزمن او (سي.تي.اي) حيث يصاب الشخص بالعته بعد سنوات من خبطات ارتجاجية متكررة في الرأس.

موضوعات ساخنة



* فيفي عبده : يعني إيه"الرقاصة" خبرتها الجنسية أكبر من غيرها ؟!! ... اضغط هنا


* حوار صريح جدا .. بين دموع تيسير فهمي و قسوة منى الحسيني .. اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق