السبت، 21 أغسطس 2010

ماجد جورج : إجراءات عاجلة لمواجهة تلوث زيتي في الإسكندرية


التلوث نتيجة قطع في خرطوم الشحن

أصدر وزير الدولة لشئون البيئة المهندس ماجد جورج توجيهات باتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة حادثي تلوث بالزيت برصيف 4 ، 5 بميناء الإسكندرية البحري.

كان جهاز شئون البيئة بالإسكندرية قد تلقى بلاغا الجمعة يفيد بأنه أثناء شحن السفينة المالطية أطلنتس ألفارادو على رصيف 87/5 حدث قطع في خرطوم الشحن الواصل إلى السفينة محدثا تلوثا بالمسطح المائي.

وتم على الفور تشكيل لجنة لمعاينة الحادث، حيث تبين وجود آثار تلوث زيتي بمياه البحر تقدر مساحته 1350م2 تقريبا في الجزء الخلفي للسفينة، والجزء المحصور بين السفينة والرصيف وخرطوم الشحن المنفجر والذي تم تغييره بمعرفة الشركة التابعة لها السفينة.

ويرجع سبب قطع الخرطوم إلى انفجاره أثناء عملية الشحن بسبب غلق محابس تنكات السفينة أثناء الشحن من تنك لآخر، وقد تم اخذ عينة من مياه البحر الملوثة وعينة أخرى من بلف الشحن، كما تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الحادث.

كما ورد بلاغ لجهاز شئون البيئة بالإسكندرية عن وجود تلوث بحري على رصيف 4/87، وتم على الفور تشكيل لجنة للمعاينة وتبين أن سفينة إيطالية محملة بالسولار كانت تقوم بتفريغ حمولتها، وتم تسرب مادة زيتية بنية اللون (السولار) من جانب السفينة الأيمن بمساحة 300 م2، وقد اندفعت بفعل الموج والرياح إلى جوار الرصيف بداخل الجونة.

تم أخذ عينة من مياه البحر الملوثة وكذلك عينة من مياه السنتينة وعينة أخرى من وقود تشغيل السفينة (السولار)، كما تم اتخاذ الإجراءات القانونية، ويتم حاليا تقدير الأضرار البيئية للحادثين لتحصيلها من أصحاب السفينتين قبل مغادرة المياه الإقليمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق