السبت، 21 أغسطس 2010

وزير التعليم العالي : لا زيادة مطلقا في مصروفات الانتساب الموجه



الكتاب الجامعي بدعة.. وإقبال شديد على التعليم المفتوح

أكد الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى أنه لازيادة مطلقا فى مصروفات الانتساب الموجه وأن مانشر من شائعات بزيادة المصروفات لاصحة له على الاطلاق.

وأشار هلال إلى أن الحاصل على مؤهل جامعى ويريد الحصول على آخر فى تخصص مختلف، عليه أن يسدد حوالى 4 ألاف جنيه.

وصرح الوزير بأن الكتاب الجامعي أصبح بدعة ولايوجد جامعة فى العالم توزع كتبا للطلاب كما نفعل لكنها تعطيه مؤشرات وعناوين الموضوعات ويبحث الطالب فى المكتبة وما يحدث لدينا فى الجامعات لا يزيد عن المعرفة في الكتب الجامعية فقط.

وأوضح فى برنامج 48 ساعة مساء الجمعة أن الجامعات والمعاهد الخاصة تحارب التعليم المفتوح لاقبال الطلاب عليه خاصة وأنه أرخص من الانتساب الموجه، حيث يسدد الطالب فيه 550 جنيه ويشترى كتب بحوالى 900 جنيه، مشيراً إلى أن في التعليم المفتوح مصروفات المادة الواحدة 100 جنيه والحد الأقصى لعدد المواد خلال العام 10 مواد والطالب يحصل على الكتاب وشريط فيديو مجانا.

وأضاف هلال أنه يطالب الجامعات والمعاهد الخاصة بتخفيض مصروفاتها، مؤكدا أن تطوير التعليم فى الجامعات المصرية ينقصه التمويل لتواكب الجامعات الدولية والعالمية وبالنظر الى تصنيف احسن 500 جامعة على مستوى العالم سنعرف أنها جامعات عدد طلابها لايزيد عن 500 طالب وتتلقى تمويلا ضخما، ولكن جامعة القاهرة مثلا بها 250 ألف طالب.

وقال الوزير أنه يوجد فى الوزارة مخطط عام للتعليم العالي وهناك تنبؤ بما يحتاجه سوق العمل فى مصر من جميع التخصصات فى كل الكليات حتى عام 2022، وقد أعلنت الوزارة عن احتياجات كل كلية من الطلاب واعدادهم قبل اعلان نتيجة الثانوية العامة بأسبوع.

واعترف الدكتور هانى هلال أن مرتبات أساتذة الجامعات ضعيف للغاية ولايمكن حل هده المشكلة مرة واحدة وقد خصصنا لشباب المعيدين والأساتذة بدل بحث علمى وخصصنا نظام لزيادة دخل الاساتذة الكبار بناء على التفرغ وعندما غضب منها الأساتذة عرضت عليهم الغاءه فرفضوا

موضوع ساخن

* فيفي عبده : يعني إيه"الرقاصة" خبرتها الجنسية أكبر من غيرها ؟!! ... اضغط هنا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق