السبت، 5 يونيو 2010

بلال فضل - ويكيبديا - الموسوعة الحرة


بلال فضل كاتب سيناريو مصري إلى جوار السيناريو يكتب القصة والمقالة الساخرة.
بلال فضل من مواليد سنة 1974م بالقاهرة حي منشية البكري وعاش طفولته في الإسكندرية حيث تقيم عائلته في حي محرم بيك وتخرج في كلية الإعلام جامعة القاهرة قسم الصحافة عام 1995 بترتيب الأول على دفعته بتقدير إمتياز مع مرتبة الشرف، بعدها عمل تحت التمرين في صحيفة روز اليوسف ثم سكرتيرا لتحرير صحيفة الدستور حتى إغلاقها بقرار حكومي في مطلع عام 1998.. بعدها كتب في عدد من الصحف والمجلات مثل الكواكب وصباح الخير والمصور والهلال ووجهات نظر والإتحاد الإماراتية والوسط اللندنية والأسبوع المصرية وعمل معدا تلفزيونيا في محطة الإي آر تي ثم نائبا لمدير مكتب محطة إم بي سي بالقاهرة.. كما عمل محررا عاما لجريدة الجيل المصرية ثم شارك في تأسيس جريدة القاهرة الصادرة عن وزارة الثقافة وعمل مديرا لتحريرها لعدة أشهر قبل أن يترك الصحافة نهائيا ويتفرغ لكتابة السيناريو ويقدم أول أعماله في عام 2001 بعد محاولات دامت ست سنوات.. انقطع عن الصحافة نهائيا حتى عاد إلى الكتابة ثانية في صحيفة الدستور الأسبوعية التي عاودت الصدور بحكم قضائي عام 2005 وبدأ في تحرير صفحة أسبوعية بعنوان قلمين ثم قام بكتابة عمود أسبوعي في صحيفة المصري اليوم.. ثم بدأ في عام 2007 في كتابة عمود يومي في صحيفة الدستور توقف عنه بعد ثمانية أشهر كاملة لكي يكتب أول أعماله التلفزيونية مسلسل هيمه وبعد عرضه عاد في شهر نوفمبر 2008 للكتابة اليومية ولكن في جريدة المصري اليوم التي كتب فيها عمودا في الصفحة الأخيرة بعنوان "اصطباحه" يتناول من خلاله بعض الأحداث الجاريه، وقدم لبعض الوقت فقرة في برنامج القاهرة اليوم مع المذيع عمرو أديب.ويقدم الآن برنامجا أسبوعيا في قناة دريم 2 اسمه عصير الكتب وهو برنامج متخصص في الكتب يذاع كل أحد في السابعة مساء ويعاد بثه كل إثنين في الرابعة مساء وكل ثلاثاء في الساعة الثانية بعد منتصف الليل أو بمعنى أصح فجر الأربعاء.
حياته الخاصة


متزوج من السيدة داليا يوسف ولهما ابنة اسمها عشق ولة ابنة اسمها ايمى من زواجة الاول


سيناريوهاته

حرامية × كى جى تو - نوفمبر 2001 بطولة كريم عبد العزيز. صايع بحر - 2004 بطولة: أحمد حلمى, ياسمين عبد العزيز. الباشا تلميذ - 2004 بطولة: كريم عبد العزيز, غادة عادل, حسن حسنى. خالتي فرنسا - 2004 بطولة منى زكي, عبلة كامل. أبو على - 2005 بطولة: كريم عبد العزيز, منى ذكى. علي سبايسي - 2005 بطولة حكيم، سمية الخشاب. سيد العاطفى - 2005 بطولة تامر حسنى، عبلة كامل، نور. حاحا وتفاحة - 2006 بطولة طلعت زكريا، ياسمين عبد العزيز. عودة الندلة- 2006 بطولة عبلة كامل، عزت أبو عوف. واحد من الناس - 2006 بطولة كريم عبد العزيز، منة شلبي، محمود الجندي. وش إجرام - 2006 بطولة محمد هنيدى, بشرى. كيف الحال - 2006 بطولة هشام الهويش، ميس حمدان. في محطة مصر - 2007بطولة كريم عبد العزيز، منة شلبي. خارج على القانون - 2007 بطولة كريم عبد العزيز. بلطية العايمة - 2008 - بطولة عبلة كامل. الرجل الغامض بسلامته بطولة هاني رمزي ونيللي كريم وإخراج محسن أحمد (يعرض في صيف 2010)


مؤلفاته

بني بجم : مجموعة قصصية عن دار ميريت 4 طبعات. قلمين : كتاب سياسي ساخر صادر عن دار ميريت 4 طبعات. السكان الأصليين لمصر : صدر عن دار ميريت قبل أسابيع. مافعله العيان بالميت :صدرت طبعتها السادسة في معرض الكتاب 2010. ضحك مجروح : صدر عن دار الشروق في معرض الكتاب 2010 ونفذت الطبعة الأولي أثناء المعرض. حصل في 30 إبريل 2009 على جائزة أحسن سيناريو عن فيلمه بلطية العايمة من المهرجان القومي الخامس عشر للسينما المصرية ولجنة تحكيمه التي رأسها الكاتب الروائي جمال الغيطاني وكان في عضويتها الأساتذة محمد خان وسيد سعيد وصلاح مرعي ومحمود عبد السميع وخالد عبد الجليل ومجدي الطيب وطارق شرار وهي الجائزة الرسمية الأولى التي يحصل عليها عن أحد أفلامه.

ويكيبديا - الموسوعة الحرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق