السبت، 5 يونيو 2010

أنقرة : سنخفض علاقتنا الاقتصادية و العسكرية مع تل ابيب


اردوغان: حماس ليست مجموعة ارهابية
اعلن رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان في تصريحات ان حركة حماس ليست مجموعة ارهابية.
وقال من قونيا بوسط تركيا "ان لدى حماس مقاومين يناضلون دفاعا عن ارضهم لقد فازوا بالانتخابات".
وتابع رئيس الحكومة التركية "سبق وقلت للمسؤولين الامريكيين ... انا لا اعتبر حركة حماس منظمة ارهابية وما زلت اقول الشيء نفسه اليوم ، انهم يدافعون عن ارضهم".
وهاجم اردوغان مجددا اسرائيل بعد الهجوم الذي شنه جنودها على اسطول مساعدات كان متجها الى غزة قتل خلاله تسعة اتراك.
وانتقد القوى الغربية الكبرى التي ترفض, على قوله, منح حماس فرصة للانضمام الى عملية يموقراطية.
واضاف ان "مشكلتنا ليست مع الاسرائيليين او الشعب اليهودي. ان مشكلتنا مع حكومة اسرائيلية طاغية تمارس ارهاب دولة".
وفى الصدد نفسه، قالت تركيا انها ستخفض علاقتها الاقتصادية والعسكرية مع اسرائيل الى "ادنى حد" ، لكن التعاون الثنائي لن يجمد بالكامل ، بعدما أدى مقتل تسعة أتراك في هجوم شنته قوات كوماندوس اسرائيلية على سفينة مساعدات تركية يوم الاثنين الى تدهور العلاقات بين البلدين الى الاسوأ منذ توقيع الشراكة الاستراتيجية بينهما في التسعينيات.
وقال نائب رئيس الوزراء التركي بولند ارينج لشبكة ان.تي.في التلفزيونية ان انقرة "ستخفض العلاقات في هذه المجالات الى ادنى مستوى, ما دام هذا التعاون قائما ... سواء دفعت (اسرائيل)المتوجب عليها او لا".
وتابع "لكن دولة لا تستطيع ان تتجاهل بالكامل دولة اخرى تعترف بوجودها".
واوضح ارينج ان المسؤولين الاتراك لاحظوا ان "ثمة اتفاقات كثيرة بين البلدين في المجال الاقتصادي" وان التعاون الاكبر يتم مباشرة بين الشركات.
وألغت تركيا الدولة الاسلامية الوحيدة الحليفة لاسرائيل بالفعل تدريبات عسكرية مشتركة كانت مقررة مع اسرائيل واستدعت سفيرها بعد مقتل النشطاء الاتراك الذين حاولوا كسر الحصار المفروض على غزة.
وتظاهر حوالى عشرة الاف شخص الجمعة في اسطنبول احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي الدامي على اسطول الحرية الذي كان متوجها الى قطاع غزة,مرددين شعارات مؤيدة لحركة حماس.
وكان ما بين 15 و20 الف شخص تجمعوا الخميس امام مسجد آخر في المدينة, مرددين شعارات معادية لاسرائيل ومؤيدة لحماس التي تسيطر على قطاع غزة.وتشهد العلاقات بين تركيا واسرائيل ازمة خطيرة منذ الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية كان ينقل مساعدات الى قطاع غزة المحاصر. واسفر الهجوم عن مقتل تسعة اتراك يحمل احدهم الجنسية الامريكية.
ويأتي الخلاف بين أقرب حلفين للولايات المتحدة في الشرق الاوسط في وقت صعب بالنسبة لواشنطن التي تسعى في الوقت الحالي لفرض عقوبات جديدة على ايران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق