الجمعة، 4 يونيو 2010

"الفوريجي" يبتعد عن مطاردات الكاميرات


قفشات" آدم أثارت الضحك فور دخوله البلاتوه
في استوديو مصر في هدوء وتكتم بعيدا عن مطاردات كاميرات القنوات وعدسات المصورين يعود المخرج عمرو عابدين لتصوير أحداث مسلسل "الفوريجي" تأليف محمد الباسوسي وبطولة النجم أحمد آدم ومعه من الفنانين رزان مغربي وطارق لطفي ونهال عنبر وعايدة رياض وماهر عصام ومروة عبدالمنعم وأحمد صيام وسعيد طرابيك وعبدالله مشرف والممثلة اليابانية "كانان" والوجه الدجيد محمد شلش. عدسات "المساء" شهدت تصوير أحد المشاهد الصعبة والذي كان مفاجأة أعدها المخرج عمرو عابدين بالاتفاق مع د.عصام الوريث مصمم الخدع وهو مشهد تعليق الممثل الشاب ماهر عصام من قدميه في السقف عقوبة له من "مو" الممثلة اليابانية "كانان" لأنه حاول معاكستها. ماهر التزم بتعليمات المخرج وبالفعل تم تعليقه بمساعدة د.عصام ومعاونيه لكن مع استمراره في هذا الوضع فترة لحين تحضير المشهد أصيب ماهر عصام بدوار ولهذا قرر عابدين تصوير المشهد وماهر معلق من ذراعيه. عن المسلسل يقول المخرج عمرو عابدين: وصلنا إلي مرحلة المنتصف في التصوير ومما صورناه ديكور بيت "صيصا" دلع اسم صابر أحمد آدم ثم أخته نميسة - عايدة رياض - وديكور بيت "دنيا" - رزان مغربي - وصورنا ما بين المقطم والشوارع وسور نادي الزمالك وأمامنا رحلة شرم الشيخ التي تمتد أسبوعين ونصور فيهما ما بين احدي القري السياحية وجزيرة في قلب البحر ورحلات سفاري للأبطال. عن فكرة "الفوريجي" يقول المخرج عمرو عابدين: الباسوسي كتب نصا مختلفا عن كتاباته السابقة ويتميز بكوميديا الموقف وفاجأني ان الورق دمه خفيف وفي نفس الوقت هو دراما اجتماعية مهمة يناقش الصراع بين طبقتين ناس من قاع المجتمع مثل صيصا وناس من القمة والبطل ابن بلد فهلوي يعتقد انه يقدر علي كل من حوله لكنه عندما يتعامل مع الناس اللي فوق يكتشف انه سمكة صغيرة جدا أمام الأسماك العملاقة وان أحلامه ضئيلة جدا أمام تفكيرهم. وعن تواجد أكثر من عمل كوميدي يجري تصويره استعدادا لرمضان قال المخرج عمرو عابدين: أتمني أن يكون كتاب الكوميديا هم الأكثر علي الساحة لانها أصعب أنواع الدراما وكل مشهد لابد أن يكون له جو وأسباب وهل سيكون مضحكا أم لا لأن هناك فرقاً بين خفة الدم والاستظراف ومع هذه الصعوبة فللأسف الأعمال الكوميدية هي الأقل نصيبا في الحصول علي الجوائز. عن صعوبة التعامل مع النجوم خاصة ان كل أعماله تضم نجوما قال: التعاون هو الأساس في التعامل مع اي نجم واذا كان النجم يختار المخرج أحيانا فالمخرج ايضا يختار نجم العمل لأنه مطلوب من أكثر من نجم والمعادلة عبارة عن توافق ومرونة وتفاهم حتي نعمل في مناخ جيد وأنا وأحمد كنا نفكر في العمل سويا من أكثر من 5 سنوات لكن كل منا كان مشغولاً بأعماله حتي التقينا عن طريق الشركة المنتجة وكلا المنتجين محمد سمير ومحمد عبدالحميد أصدقائي وزملاء معهد السينما ولهذا فكلنا حريصين علي تقديم عمل مميز ومن أجل هذا لا تبخل الشركة علينا فمثلا تم بناء ديكور استغرق اعداده اسبوعا لكي نصور فيه لمدة يوم واحد ولم يتضايق الانتاج. وعن استمراره في العمل بنظام 3 كاميرات عكس الموضة التي تسود دراما التليفزيون خلال الموسمين الاخيرين باستخدام كاميرا واحدة مثل السينما قال المخرج عمرو عابدين: الكوميديا تتطلب التواصل والاسترسال في تصوير الموقف كاملا ولا يمكن تقطيع المشهد وعموما أنا أحقق المعادلة في الجمع بين التصوير وتكنيك السينما لأنني دارس سينما أساسا. نجم المسلسل أحمد آدم رغم جديته الشديدة إلا انه اضفي علي البلاتوه بمجرد دخوله روحه المرحة وقفشاته وذلك ايضا رغم انهماكه في مراجعة المشاهد مع المخرج عمرو عابدين ويقول: أتمني أن نقدم للناس عملا يسعدهم وفي نفس الوقت نوصل لهم رسائل هامة والتوفيق من عند الله. الممثل الشاب ماهر عصام يتحدث عن دوره في الفوريجي قائلا: أجسد شخصية سعيد الذي يكون مع "صيصا" في أي سبوبة رزق يقوم بها لانه يريد أن يعيش حياته. وعن تعامله مع المخرج عمرو عابدين يقول: التقيت معه العام الماضي في مسلسل عصابة بابا وماما وهو مخرج جميل وحساس جدا ويفاجئني بأشياء كثيرة أثناء التصوير منها مشهد تعليقي في السقف وانتظر منه المزيد. وعن لقائه بالنجم أحمد آدم يقول: التقيت معه منذ سنوات في فيلم "حانحب ونقب" وهو فنان دمه خفيف جدا بالعمل وسعيد بالعمل معه. الممثلة اليابانية "كانان" التي قال عنها أحمد آدم والمخرج عمرو عابدين انها احدي مفاجآت المسلسل فوالدتها مصرية ووالدها ياباني وهو رئيس البعثة اليابانية للتنقيب عن الآثار في مصر وعن العمل في المسلسل تقول: هذا هو اللقاء الثالث مع المخرج عمرو عابدين وأقدم في المسلسل شخصية "مو" الفتاة الصينية التي جاءت إلي مصر للتجارة لانها تريد ان تجمع أموالاً لترسلها لأسرتها وهي جادة جدا وفي نفس الوقت تحب صيصا وتجدها فرصة لكي تتزوج لتحصل علي الاقامة في مصر. تضيف: معظم مشاهدي مع النجم أحمد آدم ومروة عبدالمنعم وعايدة رياض وهو فنان جميل يساعدني كثيرا انه كوميديان كبير ويوجه لي ملاحظات التزم بها حتي تظهر المشاهد ضاحكة وسعيدة بالعمل مع المخرج عمرو عابدين لانه وضعني في توليفة جديدة تماما أتمني أن يحبها الجميع. ** رغم ان اسرة المسلسل كانت مرتبطة بالسفر لشرم الشيخ في اليوم التالي إلا ان المخرج عمرو عابدين وأسرة المسلسل التزموا بانهاء برنامج العمل المحدد لأنه اليوم الأخير في ديكور بيت الصينية "مو". ** النجم أحمد آدم ابدي اعجابه بالديكور المبني في الاستوديو والذي بناه مهندس الديكور محمد المعتصم وجلس في ركن من البلاتوه ليراجع مشاهده مع المخرج عمرو عابدين. ** والدة الممثلة اليابانية "كانان" حضرت إلي البلاتوه لتتابع التصوير وتحتفل بابنتها وأسرة المسلسل خاصة أنه ديكور "كانان" وقالت ان ابنتها تشبه والدها في الملامح وتشبهها هي في الروح المصرية وخفة الدم. ** استمر الفنان الشاب ماهر عصام معلقا في السقف مدة لا تقل عن ساعة ما بين بروفة وتسجيل المشهد الذي جمعه بكل من الممثلة الشابة مروة عبدالمنعم وكانان. ** مروة عبدالمنعم اضافت اثناء البروفة علي المشهد لوم ماهر عصام لانه عاكس "مو" وضربته وهو معلق في السقف ودفعته ليتأرجح يمينا ويساراً.
المساء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق