السبت، 5 يونيو 2010

طارق مدكور ‮: بدأت حياتي مرتين مع عمرو دياب و محمد منير


مايكل جاكسون قال لي الموسيقي العربية مميزة
طارق مدكور‮.. ‬الموزع الأشهر علي مستوي الوطن العربي‮.. ‬لن تجد مطرباً‮ ‬إلا وتعاون معه لثقته في قدراته الفنية وموهبته النادرة،‮ ‬بدأ حياته الفنية في السابعة عشرة مع عمرو دياب حتي وصل الآن إلي أعلي المراتب الفنية في مجال التوزيع،‮ ‬وبسبب موهبته وشهرته التي جناها من أعماله المميزة اختارته الشركة الراعية لكأس العالم‮ ‬2010‮ ‬في جنوب أفريقيا لكي يوزع الأغنية الرسمية للمونديال،‮ ‬وذلك بعد أن اختارت نانسي عجرم لكي تكون صوت كأس العالم‮.‬ ‮> ‬في البداية كيف جاء اختيارك لتوزيع الأغنية الرسمية لكأس العالم‮ ‬2010‭.‬ ‮- ‬الأغنية في الأساس ملك للمطرب كنعان،‮ ‬وقررت الشركة الراعية للكأس العالم أن تصدر نسخة من الأغنية بكل لغة وتم اختياري للقيام بتوزيع النسخة العربية لها إلي جانب نانسي عجرم لغنائها،‮ ‬هذا بالإضافة إلي أنه طلبوا من أيمن بهجت قمر كتابة كلماتها العربية‮. ‬واعتقد أن نانسي عجرم كانت هي الأنسب إلي هذه الأغنية‮.‬ ‮> ‬هل تعتبر بدايتك الحقيقية مع عمرو دياب أم محمد منير؟ أول أغنية وزعتها في حياتي كانت لعمرو دياب عام‮ ‬1984‮ ‬وكان عمرو في بداية حياته أيضاً‮ ‬وكل واحد منا كان له أحلام‮. ‬فبدأنا في تحقيق أحلامنا معاً‮ ‬وكان الوسيط بيننا فتحي سلامة وبعد تلك الأغنية بخمسة أعوام وزعت أول أغنية لمنير في ألبوم‮ »‬شوكلاتة‮« ‬وكانت الأغنية بالنسبة لي عمل كبير وفي تلك اللحظة كنت في‮ ‬غاية الخوف،‮ ‬لأن منير كان نجما في ذلك الوقت‮. ‬ولذلك أعتبر أنني بدأت حياتي الفنية مرتين الأولي مع عمرو والثانية مع منير‮.‬ ‮> ‬من أكثر مطرب مريح في العمل معك؟ ‮- ‬من الصعب الإجابة عن هذا السؤال ولكن الأمر يختلف علي حسب الأغنية واليوم،‮ ‬وهناك مطربون متعاونون لأبعد الحدود علي رأسهم عمرو دياب،‮ ‬وذلك لأنه الوحيد الملتزم في مواعيده معي،‮ ‬بالإضافة إلي أنه يكون دائما آخر من يغادر الاستديو بعد أن يتأكد من كل التفاصيل في عمله‮. ‬هذا إلي جانب مصطفي قمر ونانسي عجرم التي أعتبرها أذكي مطربة حتي الآن فهي تفهم توجيهاتي من أول مرة،‮ ‬وأنغام أيضا وأعتقد أنهم وصلوا لما فيه الآن بسبب التزامهم في عملهم وهو ما رأيته أثناء تعاونهم معي‮.‬ ‮> ‬لماذا ابتعدت عن التلحين؟ ‮- ‬أنا اعتبر نفسي ملحناً‮ ‬هاوياً،‮ ‬لأني لا أحب أن ألحن كل يوم أغنية وأن تكون وظيفتي الأساسية،‮ ‬ولكن بالرغم من ذلك عندما أجد بداخلي لحناً‮ ‬فإنني لا أنتظر وأقوم بكتابته علي الفور‮.‬ ‮> ‬كيف جاء لقاؤك مع مايكل جاكسون؟ ‮- ‬جاء هذا اللقاء بالصدفة عندما كنت في لندن في زيارة لإحدي الشركات المتخصصة في بيع الآلات الموسيقية وكان مايكل جاكسون متواجداً‮ ‬هناك في ذلك الوقت من أجل الدعاية لحفلاته التي كان من المفترض إقامتها العام المضي قبل وفاته،‮ ‬ولم أصدق نفسي لأني من أشد معجبيه‮.‬ ‮> ‬وما الحوار الذي دار بينكما؟ ‮- ‬مايكل في ذلك الوقت كان قد سمع عني في كموزع من الشرق الأوسط‮. ‬تكلمنا في أشياء عامة‮. ‬وقال إنه يحب الموسيقي أي كان نوعها أو بلدها،‮ ‬وقال إن الموسيقي العربية لها طابع مميز‮.‬ ‮> ‬في رأيك من أحسن موزع صاعد الآن؟ ‮- ‬أنا أرفض كلمة أحسن ولكن هناك العديد من المواهب في مجال التوزيع ظهرت في مصر وأصبحت نجوماً‮ ‬في ذلك المجال مثل فهد،‮ ‬ونادر حمدي،‮ ‬وتميم،‮ ‬وتوما‮. ‬وأنا أعتبر أن أعمالهم أصبحت مسيطرة علي الساحة الغنائية الآن‮.‬ ‮> ‬ما هي الطريقة التي تحافظ بها مصر علي ريادتها في مجال الغناء؟ ‮- ‬يجب علينا نحن كموسيقين أن نهتم بالكيف لا بالكم،‮ ‬لأننا لو كان همنا الأول هو عمل شئ مميز وقليل فإنه من المؤكد استمراره،‮ ‬أما إذا اهتممنا بأن نخرج أعمالاً‮ ‬كثيرة بلا مضمون فإن مصيرها بالتأكيد النسيان


الوفد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق