الأحد، 11 أبريل 2010

ضوابط جديدة لتخصيص الأراضى فى سيناء بنظام حق الانتفاع


لمدة ٤٩ سنة للشركات العاملة فى مجال الإستصلاح
أعلن أمين أباظة، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، عن وضع ضوابط جديدة لتخصيص الأراضى فى سيناء بنظام حق الانتفاع لمدة ٤٩ سنة للشركات العاملة فى مجال استصلاح الأراضى والتصنيع الزراعى المتقدمة، كما كشف الوزير عن ضوابط جديدة لتخصيص الأراضى فى مشروع ترعة السلام لاستصلاح ٤٠٠ ألف فدان بغرض الاستصلاح والاستزراع للشركات إلى جانب الأفراد من واضعى اليد.
وقال أباظة إن التخصيص سيكون بتقدير قيمة سنوية للفدان تتناسب مع الميزة النسبية للموقع وتكلفة الاستصلاح والاستزراع، موضحا أن الأراضى لن تخصص إلا للشركات التى لها سابق خبرة، وبعد الموافقة على دراسة الجدوى التى ستتقدم بها للمشروع الزراعى المزمع إقامته على أن تكون محددة بإطار زمنى ملزم.
وأشار الوزير إلى أنه يجرى حاليا دراسة تخصيص ١٠٠ ألف فدان لصالح بنكى مصر والأهلى المصرى فى مشروع ترعة السلام بسيناء بنظام حق الانتفاع لمدة ٤٩ عاما قابلة للتجديد.
وقال إن التخصيص سيتم عقب انتهاء البنكين من إجراءات تأسيس شركات مساهمة لاستصلاح الأراضى، وأضاف أنه تم الانتهاء من تجهيز البنية التحتية لمساحة ٥٠ ألف فدان من هذه المساحات، وسيتم إطلاق المياه اللازمة لريها نهاية يونيو المقبل، مشددا على أن التصرف فى الأراضى الجديدة المطروحة للاستثمار فى سيناء سيقتصر على المصريين أو شركات مساهمة مصرية ١٠٠% مراعاة لخصوصية هذه المناطق.

مهلة لتقنين الأوضاع حتى ٣٠ يونيو
وحول تقنين أوضاع اليد فى الأراضى التى تقع تحت ولاية هيئة التنمية الزراعية بمختلف المحافظات، أكد وزير الزراعة أن المهلة ستنتهى ٣٠ يونيو المقبل.
وكشف أباظة عن أنه يجرى حاليا تطوير خطط التنمية الزراعية لزيادة معدلات الاستصلاح والزراعة فى العديد من المناطق لمساحات إجمالية تبلغ ١٥٠ ألف فدان، منها ٦٠ ألفا فى امتداد ترعة الحمام لتحويلها إلى الرى الدائم، بالإضافة إلى مساحة ٥٠ ألف فدان بالمنيا، و٤٠ ألفا فى منطقة المراشدة بمحافظة قنا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق