الخميس، 15 أبريل 2010

زهرة العلا ‮: ‬تركت الفن لأني‮ ‬شبعت تمثيل .. قيمة لأولادي‮ ‬و أحفادي

ابتعادي‮ ‬عن أدوار الابتذال‮ .. ‬أهم قيمة تركتها لأولادي‮ ‬وأحفادي
هي‮ ‬زهرة في‮ ‬بستان الفن،‮ ‬اتخذت لنفسها طريقا مختلفا عن كل بنات جيلها،‮ ‬واستطاعت أن تثبت أنها صاحبة موهبة أبقتها فترة طويلة علي‮ ‬الساحة دون الاقتراب للابتذال أو الأدوار الرخيصة،‮ ‬قدمت‮ ‬120‮ ‬فيلما و50‮ ‬مسلسلا تليفزيونيا من أهمها‮: »‬رد قلبي‮ ‬ـ دعاء الكروان،‮ ‬المرأة المجهولة‮«‬،‮ ‬وكانت بدايتها في‮ ‬معهد الفنون المسرحية ووقتها كانت أصغر طالبة لدرجة أن‮ ‬يوسف وهبي‮ ‬طلب منها شهادة تسنين وتم تكبيرها عامين عن سنة الأصلية‮.. ‬رصيد هائل تعيش علي‮ ‬ذكرياته الآن زهرة بين ابنتيها المخرجة منال الصيفي‮ ‬وأمل‮.. ‬ثم عمرو الصيفي‮ ‬الذي‮ ‬تعتبره ابنها الأكبر رغم أنه ابن زوجها المخرج الكبير الراحل حسن الصيفي‮ ‬ولها من الأحفاد ستة تعيش معهم،‮ ‬تم تكريمها مؤخرا من المركز الكاثوليكي عن أدوار الأم التي قدمتها‮.‬ ‮< ‬قلت لها‮: ‬ماذا‮ ‬يمثل لك هذا التكريم ؟ ‮- ‬سعدت جدا بهذا التكريم وتأثرت به جدا‮.. ‬فهو بالنسبة لي‮ ‬تكريم مهم خاصة أنه من مركز ديني وهو المركز الكاثوليكي‮ ‬الذي أكن له كثيرا من الاحترام والتقدير في‮ ‬اختياراته منذ أن بدا‮ ‬يهتم بالفن ويقيم المهرجانات فلديه دور بارز في‮ ‬اختياره للأعمال التي‮ ‬يكرمها و للفنانين الذي‮ ‬يختارهم ليمثلوه‮.‬ ‮< ‬في رأيك هل هذا التكريم جاء متأخرا عن موعده؟ ‮»‬كل شيء بأوانه‮« ‬وهذه ليست المرة الاولي التي‮ ‬يتم تكريمي فيها من المركز‮. ‬ ‮< ‬وما أكثر هذه التكريمات اقترابا لقلبك؟ ‮- ‬تم تكريمي كثيرا ومن مؤسسات مختلفة ولكن لا اتذكر ولكن أقربهم لقلبي هو التكريم الاخير لأنه تكريم لي‮ ‬كأم و ليس كممثلة وهذا هو الاختلاف انها المرة الاولي التي اكرم كأم‮.‬ ‮< ‬ماسر ابتعادك فجأة عن الوسط الفني منذ بداية التسعينيات؟ ‮- ‬ابتعدت عن الوسط عندما شعرت انني قدمت كل ما‮ ‬يمكن تقديمه ولم‮ ‬يبق لي دور أود ان أقدمه ووقتها‮ "‬اكتفيت تمثيل‮".. ‬فقررت الابتعاد والعيش مع ابنائي‮.‬ ‮< ‬هل تري ان المخرجين في مصر‮ ‬يتعاملون مع النجوم الكبار بمنطق سيئ؟ ‮- ‬الفنان في مصر مظلوم كثيرا ففي الخارج‮ ‬يتعاملون مع فنانيهم بصورة أكثر تقديرا ولكن في مصر سواء الشباب او العجائز مظلومون‮.‬ ‮< ‬هل لم‮ ‬يطلبك أحد هؤلاء المخرجين طوال هذه السنوات حتي في دور الأم؟ ‮- ‬أنا مبتعدة عن الوسط الفني الآن وفي نفس الوقت فلأعطي فرصة للأجيال القادمة ولكنهم طلبوني فور اعتزالي كثيرا‮.‬ ‮< ‬قدمتي دور الأم وعمرك‮ ‬33‭ ‬عاما في الوقت الذي رفضت كل فنانات جيلك تقديمه‮. ‬هل ترين ان هذا أثر علي مستواك وعلي الاعمال التي عرضت عليك بعدها؟ ‮- ‬بالعكس الفنان الحقيقي‮ ‬هو من‮ ‬يستطيع أن‮ ‬يقدم أي دور ويقدر أي عمل‮ ‬يقوم به‮.. ‬وأنا طوال عمري‮ ‬لم اهتم بالشكل فقط ولم أفكر‮ ‬يوما في أن أصغرّ‮ ‬في سني أو أظهر طالبة وأنا في سن كبيرة لأن كل سن لها حلاوتها‮.‬ ‮< ‬هل ترين أن دور الأم معدوم في الادوار التي تقدم الآن في السينما والدراما التليفزيونية؟ ‮- ‬طبعا دور الأم مظلوم ولا‮ ‬يهتم به المخرجون ولا توجد اعمال فنيه تهتم بدور الام مثل الادوار الأخري‮ .. »‬زي‮ ‬ما قولتلك هنا‮ ‬غير بره خالص‮«. ‬ ‮< ‬اخترت طريقا مختلفا عن فنانات جيلك فرفضت ادوار الاغراء،‮ ‬وتأخرت في البطولة المطلقة‮. ‬هل ندمت علي هذا الطريق؟ ‮- ‬أنا أري انني‮ ‬فعلت الصح وفعلت ما‮ ‬يرضيني ويرضي‮ ‬أهلي‮ ‬وأولادي‮.. ‬أنا قدوة لأولادي‮ ‬وأحفادي‮ ‬وهذه هي الاشياء الوحيدة التي‮ ‬تركتها لهم‮ ‬وهي‮ ‬ان‮ ‬يتباهوا بأنني‮ ‬أمهم وجدتهم‮. ‬ ‮< ‬هل ندمت علي عمل قدمتيه؟ ‮- ‬لا‮. ‬ ‮< ‬لو عاد بك الزمن ماذا تحذفين من تاريخك وماذا تقدمين؟ ‮- ‬أنا قدمت كل عمل وانا مقتنعه به تماما‮.. ‬اكيد كنت سأقدم كل اللي‮ ‬لم أقدمه‮.‬ ‮< ‬وعن ذكرياتك كلمينا عن ذكرياتك مع الفنان اسماعيل‮ ‬يس لأنها الأميز؟ ‮- ‬أحلي أيام حياتي‮.. ‬وهذا هو زمن الفن الجميل والصداقة الحقيقية‮.. ‬قدمت معه العديد من الافلام كانت اهمها‮ »‬بحبوح افندي،‮ ‬واسماعيل‮ ‬يس في البوليس السري‮« ‬وغيرهما فأنا قدمت معه اهم افلامي‮. ‬ ‮< ‬وما تقييمك لمسلسل ابو ضحكة جنان؟ ‮- ‬بصراحة لم أره‮.‬ ‮< ‬الآن ونحن في ذكري العندليب كيف كانت ذكرياتك معه؟‮ ‬ ‮- ‬كنت بحب اشتغل معاه لأنه رحمه الله كان فنانا حساسا بجد وكان‮ ‬يحترم فنه‮.‬ ‮< ‬اليوم بعد مرور‮ ‬33‮ ‬عاما‭ ‬للعندليب ومازال متربعا علي العرش كيف ترين ذلك؟ ‮- ‬عمر اللي‮ ‬راح ما حيتعوض ولايمكن ان‮ ‬يتكرر هذا لايمكن ان‮ ‬يطلع حليم تاني‮ ‬او سعاد حسني‮ ‬تانية او‮ ‬غيرهم‮.. ‬كل جيل له ملامحه التي‮ ‬لا‮ ‬يمكن ان تتكرر‮.‬ ‮< ‬كلمينا ايضا عن البطولة المشتركة مع فاتن حمامة وفيلم‮ »‬دعاء الكروان«؟ ‮- ‬من اجمل الافلام اللي‮ ‬قدمتها وفاتن فنانة جميلة ومحترمة،‮ ‬وكنت باستمتع بالعمل معها فهي‮ ‬ممثلة قديرة‮.‬ ‮< ‬مَن مِن النجمات الحاليات هي امتداد لزهرة العلا؟ ‮- ‬لا أعرف ولكن الجمهور والنقاد هم من‮ ‬يقولون وانا قلت‮ »‬عمر اللي راح ماحيرجع‮«. ‬ ‮< ‬كيف ترين مستوي السينما الآن؟ ‮- ‬السينما اختلفت زي‮ ‬ما كل حاجة اختلفت‮.‬ ‮< ‬هل فكرت في كتابة مذكراتك لتقدم سيرة ذاتية مثل‮ ‬غيرك من الفنانين؟ ‮- ‬لا‮.. ‬ولا أحب أن تكون حياتي الشخصية كلها معروضة امام الجميع‮.‬ ‮< ‬بعد كل هذه السنوات وتضحياتك من اجل الفن هل وجدت ان‮ ‬يستحق هذه التضحيات؟ ‮- ‬طبعا الفن ارقي‮ ‬ما في‮ ‬الدنيا‮.‬ ‮< ‬كلمينا عن ابرز هذه التضحيات؟ ‮- ‬أخد الكتير من وقتي‮ ‬الذي كان من المفترض انه لأولادي‮ ‬ولزوجي‮ ‬رحمه الله‮.‬ ‮< ‬اليوم بعد وفاة شريك حياتك حسن الصيفي بخمس سنوات كيف هي الحياة بالنسبة لك؟ ‮- ‬الحمد لله ربنا‮ ‬يخلي‮ ‬أولادي‮ ‬وأحفادي‮ ‬وحشني‮ ‬طبعا لكن‮.‬ ‮< ‬كيف تقضين‮ ‬يومك؟ ‮- ‬مع احفادي‮ ‬و اولادي‮.‬

الوفد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق