السبت، 17 أبريل 2010

"ضربة البداية" يتربع على عرش جوائز مهرجان الخليج السينمائي


فى ختام دورته الثالثة
فاز الفيلم العراقي الياباني "ضربة البداية" للمخرج شوكت أمين كوركي بالمركز الأول في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة بالدورة الثالثة من مهرجان الخليج السينمائي الدولي الذى اختتم فعالياته الاربعاء 14 ابريل/نيسان بمدينة دبي الإماراتية.
اما المركز الثانى فقد كان من نصيب فيلم"المحنة" (المملكة المتحدة ، العراق ، إيطاليا ، الإمارات) للمخرج حيدر رشيد.
وتدور أحداث "ضربة البداية" في ملعب عراقي لكرة القدم يعاني من الدمار، وتعيش فيه 300 عائلة من اللاجئين، ويقوم "آسو" وهو الابن الأكبر لإحدى العائلات الكردية بتنظيم مباراة لكرة القدم بين الصبية الأكراد والعرب من العراقيين الذين يعيشون في المخيم، وذلك سعيا للترفيه عنهم وعن أخيه الصغير من ناحية، ونيل إعجاب جارته الجميلة "هيلين" من ناحية أخرى.
وفي المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية ذهبت الجائزة الأولى إلى فيلم"نسيج الإيمان" (الإمارات ، الهند) ، والجائزة الثانية للفيلم العراقي"باستيل" ، والجائزة الثالثة إلى الفيلم العراقي أيضا "82-80".
وفاز فى المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة الفيلم السعودي "عايش"للمخرج عبد الله آل عياف بالمركز الأول ، وحل ثانيا الفيلم السعودي "القندرجي" لعهد كامل ، وثالثا الفيلم العراقي "ثم ماذا" لجاسم محمد.
أما جائزة أفضل سيناريو فذهبت إلى حسام الحلوة عن فيلم "عودة"(السعودية).
كما تنافس في المسابقة الرسمية 54 فيلما للفوز بجوائز الفيلم الروائي الطويل (7 أفلام)، والوثائقي (9 أفلام) ، والقصير (38 فيلما) ، في حين شهدت مسابقة أفلام الطلبة مشاركة 33 فيلما من بينها 12 فيلما وثائقيا و21 فيلما قصيرا.
ويجدر الاشارة الى ان المهرجان قدم جوائز بلغت قيمتها الإجمالية 485 ألف درهم إماراتي (حوالي132 ألف دولار) للفائزين بفئات المسابقة المختلفة.
وترأس لجنة التحكيم المخرج المغربي جيلالي فرحاتي ، وضمت المخرج والناقد السينمائي السعودي محمد الظاهري ، والممثل الإماراتي إبراهيم سالم ، والمخرجة اليمنية خديجة السلامي ، والمدير الفني لمهرجان براتيسلافا السينمائي الدولي ماثيو داراس.
وكان المهرجان قد عرض في دورته التي انطلقت الخميس 8ابريل/نيسان 194 فيلما من 41 دولة ، في عروض مفتوحة مجانا أمام الجمهور على مدار ستة أيام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق