السبت، 17 أبريل 2010

صنعاء تتهم المتمردين الشيعة باطلاق النار على طائرة عسكرية


كانت تنقل ضباطا ومسئولين
اعلن متحدث رسمي يمني ان متمردين شيعة اطلقوا النار على طائرة عسكرية في شمال اليمن من دون اصابتها، في انتهاك لقرار وقف اطلاق النار.
واوضح المتحدث باسم اللجنة الامنية العليا المكلفة بتطبيق الهدنة ان النيران استهدفت صباح الخميس طائرة من طراز انطونوف فوق مدينة صعدة على بعد 240 كلم شمال صنعاء- التي كانت معقلا للمتمردين.
ونقلت وكالة الانباء اليمنية الرسمية (سبأ) عن المتحدث قوله ان الطائرة كانت تقوم بمهمة روتينية وتنقل ضباطا في الجيش ومسؤولين في المنطقة الشمالية. وحذر المتحدث مما اعتبره "انتهاكا خطيرا" لقرار وقف اطلاق النار المبرم في 12 فبراير/ شباط بعد ستة اشهر من معارك بين الجيش والمتمردين الحوثيين الشيعة.
وتحدث الطرفان في الاسابيع الاخيرة عن عدة انتهاكات لقرار وقف اطلاق النار الذي لا يزال قائما مع ذلك.
ووفقا لاتفاقية وقف اطلاق النار يتعين على المتمردين الحوثيين تطبيق بنود ستة اشترطتها الحكومة ووافقوا عليها.
وتتضمن البنود الستة "الالتزام بوقف اطلاق النار وفتح الطرقات وازالة الالغام وانهاء التمترس في المواقع وجوانب الطرق" و"الانسحاب من المديريات وعدم التدخل في شئون السلطة المحلية" و"اعادة المنهوبات من المعدات المدنية والعسكرية اليمنية والسعودية" و"اطلاق المحتجزين من المدنيين والعسكريين اليمنيين والسعوديين" و "الالتزام بالدستور والنظام والقانون". كما تشمل "الالتزام بعدم الاعتداء على اراضي السعودية" التي دخلت على خط النزاع مع الحوثيين في تشرين الثاني اثر تسلل عناصر من التمرد الى اراضيها ومقتل احد حراس حدودها بايدي هؤلاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق