الجمعة، 16 أبريل 2010

بركان أيسلندا يشل الحركة الجوية في شمال أوروبا


توقع تعطل الرحلات لمدة 48 ساعة
قالت المنظمة الاوروبية لسلامة الملاحة الجوية "يوروكونترول" انها تتوقع أن يستمر تعطل الرحلات الجوية نتيجة انتشار الغبار البركاني القادم من ايسلندا 48 ساعة أخرى وذلك بعد توقف المرور الجوي في أجزاء كثيرة من شمال أوروبا نتيجة اندلاع البركان .
وقررت السلطة العامة للطيران المدنى الفرنسية إغلاق 25 مطارا فى فرنسا إبتداء من مساء الخميس بسبب سحب الرماد الناجمة عن فورة البركان.
ونقل راديو "اوروبا 1" الفرنسى عن سلطلت الطيران المدنى قولها إنه يتوقع وصول هذه السحب إلى سماء شمال فرنسا بنهاية اليوم.
وذكرت وكالة فين افيا لتشغيل المطارات في فنلندا انه تم تقييد الحركة الجوية فوق منطقة البحر بين اسكتلندا والنرويج وشمال السويد وبريطانيا وشمال فنلندا بسبب الرماد.
وتسببت ثورة بركان في ايسلندا الاربعاء في تصاعد دخان أسود وبخار أبيض في الهواء وأصدر الجهاز الوطني للملاحة الجوية في بريطانيا قرارا بتحديد عدد الطائرات التي تدخل المجال الجوي البريطاني امتثالا لنصيحة من مكتب الارصاد الجوية.
وألغيت الرحلات الجوية في مطارات هيثرو وجاتويك وغيرها ولم تصل أو تقلع رحلات جوية من اسكتلندا مع اغلاق مطارات أبردين وادنبرة وجلاسجو.
أغلق أيضا مطار بلفاست في شمال ايرلندا ونيوكاسل في شمال انجلترا وقالت شركة ايزي جيت البريطانية للرحلات الجوية منخفضة التكلفة ان الرماد الذي من المتوقع أن يتحرك جنوبا يسبب عرقلة كبيرة لكل خطوط الطيران التي تنقل رحلات جوية من والى بريطانيا.
كما ألغيت مئات الرحلات الجوية من والى مطارات بريطانية أخرى مثل بريستول وكارديف ومانشستر وايست ميدلاندز ومطارين في لندن هما ستانستيد ولوتون على الرغم من أن المطارات لا تزال مفتوحة وقالت وكالة /فين اير/ ان الحركة الجوية توقفت في الاجزاء الشمالية من فنلندا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق