الأحد، 11 أبريل 2010

"رايتس ووتش" تطالب بمحاسبة إسرائيل و حماس عن حرب غزة


السودان وسريلانكا والكونغو على القائمة
طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش السبت المجتمع الدولي بالضغوط على اسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية "حماس" لتقديم تقارير بعد "الانتهاكات الخطيرة" لحقوق الانسان خلال حرب غزة.
واعتبرت المنظمة غير الحكومية ومقرها نيويورك ان التحقيقات التي اجرتها اسرائيل حتى الان بشان الهجوم الذي شنته في نهاية 2008 على الاراضي الفلسطينية لاتتفق مع المعايير الدولية، في حين ان حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة لم تجر ادنى تحقيق.
وطالبت هيومن رايتس ووتش المجتمع الدولي بـ "عدم اغماض عينيه" عن "الانتهاكات الخطيرة" والا عرض نفسه للاتهام بالتحيز. واضافت ان "الحكومات التي تسكت عن الافلات من العقاب في النزاع الاسرائيلي الفلسطيني تضعف تاثير الدعوات التي تطلقها لمحاسبة ايضا دولا مثل سريلانكا والسودان وجمهورية الكونغو الديموقراطية".
وحذر التقرير من انه "اذا لم تسفر في نهاية الامر التحقيقات الداخلية في اسرائيل وفي قطاع غزة عن شيء فان الملاحقات الدولية ستكون الوسيلة الوحيدة امام الضحايا المدنيين لهذا النزاع للحصول على العدالة".
وكان تقرير طلبته الامم المتحدة ونشره في ايلول/سبتمبر الماضي القاضي ريتشارد غولدستون اشار الى "جرائم حرب" و"جرائم محتملة ضد البشرية" ارتكبها الطرفان في غزة.
وقد اوقعت هذه الحرب، التي شنتها اسرائيل على غزة من 27 ديسمبر/ كانون الاول 2008 حتى 18 يناير/ كانون الثاني 2009 لوقف اطلاق الصواريخ الفلسطينية على اراضيها، اكثر من 1400 قتيل في الجانب الفلسطيني و13 في الجانب الاسرائيلي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق