الجمعة، 6 نوفمبر 2009

زكريا تامر يفوز بجائزة ملتقى القاهرة الاول لـ القصة القصيرة

ينظمه المجلس الاعلى للثقافة بمصر


فاز الكاتب السوري زكريا تامر بجائزة ملتقى القاهرة الدولي الاول للقصة العربية القصيرة، وقدرها 100 ألف جنيه مصري ، أي ما يعادل 18171 دولارا.



وقال تامر في كلمة قصيرة عقب اعلان فوزه بالجائزة مساء الاربعاء في حفل ختام الملتقى انه يعتز باستمراره كاتبا للقصة القصيرة في زمن اتجه فيه كثير من كتاب القصة الى كتابة الرواية، وأضاف أن القصة القصيرة قادرة على التعبير عما يريد قوله مشددا على أن هذا الفن الابداعي ليس موجة تستنفد ليحل محلها نوع اخر من الكتابة.



والملتقى الذي نظمه المجلس الاعلى للثقافة بمصر استمر أربعة أيام وشارك في جلساته نحو 250 أديبا وناقدا عربيا بحثوا تفاصيل المشهد القصصي في العالم العربي كما أقيمت أنشطة مصاحبة للملتقى منها أمسيات للحكي أمسيات سينمائية تضمنت عروضا لافلام مأخوذة عن قصص قصيرة.



وأصدر المجلس الاعلى للثقافة بمناسبة الملتقى أعمالا منها مجلد عنوانه (المشهد القصصي العربي) لمجموعة من النقاد وثلاثة مجلدات عنوانها (من عيون القصة المصرية) ضمت مختارات من القصة القصيرة منذ البواكير الى اليوم اضافة الى عدة كتب لنقاد مصريين هي (القصة القصيرة في مصر.. دراسة في تأصيل فن أدبي)و(القصة العربية القصيرة)و (قضايا ورؤى)، لحسين عيد و/المفارقة في قصص يوسف ادريس القصيرة/ لنجاة علي و/ثقافة العنف والارهاب.. قراءة في قصص نهايات القرن/ لاحمد عبد الرازق أبو العلا.
وفي افتتاح الملتقى الاحد 1 نوفمبر/تشرين الثاني أعلن عن فوز الكاتب السوري سامر الشمالي بجائزة يوسف ادريس للقصة القصيرة التي يمنحها أيضا المجلس الاعلى للثقافة وقدرها 25 ألف جنيه مصري /نحو 4568 دولارا/ وتمنح لقاص عربي دون سن الاربعين عن مجموعة قصصية صدرت خلال العامين السابقين على اعلانها.
ونال الشمالي الجائزة عن مجموعته القصصية (ماء ودماء)وتمنح جائزة يوسف ادريس 1927/-/1991 سنويا وهذه هي دورتها الثالثة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق