الخميس، 5 نوفمبر 2009

"قوم لا يتطهرون".. مجموعة قصصية "جديدة" لـ محمد كامل حسين



صاحب "قرية ظالمة"



نشرت دار الشروق مجموعة قصصية "جديدة" للكاتب المصرى الراحل (محمد كامل حسين) بعنوان (قوم لا يتطهرون) التى تضم 8 قصص تقع في 261 صفحة ، وذلك ضمن مشروع يهدف الى اعادة نشر عيون الادب العربي ومنه روايات حسين اضافة الى الاعمال الكاملة للكاتب المصري ابراهيم عبد القادر المازني (1889-1949) .


وأشارالناشر في الغلاف الخلفي للرواية أن هذه القصص تصدر" لاول مرة" في كتاب بعد نشرها متفرقة بين عامي 1962 و1976 في مجلات (الهلال) و (القصة) و(الاذاعة والتلفزيون) وأن هذه القصص "تتميز بأسلوبها الراقي وفكرها الحكيم ."


وقد كتب الدكتور عزت شعلان مقدمة طويلة للمجموعة في مايقرب من 70 صفحة، استعرض فيها فلسفة الكاتب واسهاماته العلمية مسجلا أن عميد الادب العربي طه حسين (1889-1973) اختاره عام 1950 أول مدير لجامعة ابراهيم باشا (عين شمس الان) لكنه استقال بعد عامين.


وأضاف الناشر أن محمد كامل حسين (1901-1977) كان جراحا بارزا ويعد رائد طب العظام في مصر ونال جائزة الدولة في العلوم عام 1967 "فأصبح بذلك أول مصري يحوز جائزتي الادب والعلوم" وتنوعت كتبه بين الابداع متمثلا في روايات منها (الوادي المقدس) وعلوم اللغة مثل كتابه (اللغة العربية المعاصرة) اضافة الى المؤلفات العلمية ومنها (التحليل البيولوجي للتاريخ) و(وحدة المعرفة) .


كما أنشأ حسين أنشا مستشفى الهلال الاحمر في مصر عام 1937 و كان عضوا في مجمع اللغة العربية بالقاهرة وتقدم الى المجمع بمشروع في 32 صفحة لتبسيط اللغة العربية "هذا المشروع يستطيع تلميذ المرحلة الابتدائية أن يستوعبه جيدا ،الا أن كاتب هذه المقدمة لم يذكر مصير ذلك المشروع،هذا ما نشرته مجلة (الإذاعة والتليفزيون) فى مقدمة قصته" الراهبة والعجوز ".


جدير بالذكر ان اصدار هذه المجموعة القصصية للكاتب المصري يتزامن مع انعقاد (ملتقى القاهرة الدولي الاول للقصة العربية القصيرة) الذي ينظمه المجلس الاعلى للثقافة ،إلا ان كتاب (من عيون القصة المصرية) الذي أصدره المجلس بمناسبة الملتقى -ويقع في نحو 2000 صفحة في ثلاثة مجلدات تضم مختارات من القصة القصيرة منذ بداياتها الى اليوم- خلا من اسم حسين الذي جمع بين العلم والادب .


واشتهر كامل حسين بروايته (قرية ظالمة) التي تناول فيها الايام الاخيرة في حياة السيد المسيح ونال عن هذا العمل جائزة الدولة في الادب عام 1957 .

ايجى نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق