السبت، 7 نوفمبر 2009

رسوم أمريكية ووعيد صيني .. "آنابيب النفط" حرب تجارية جديدة بين واشنطن وبكين


يبدو أن الحروب التجارية بين الولايات المتحدة والصين لن تنتهي أبدا، حيث فرضت وزارة التجارية الأمريكية رسوما جمركية على واردات الولايات المتحدة من أنابيب النفط الصينية المنشأ ،مؤكدة أن الصين تبيع هذه المنتجات بأسعار أقل من الأسعار العادية بكثير، فيما وصفت الصين القرار الأمريكي بأنه استغلال لإجراءات الحماية.

وكانت الولايات المتحدة قد فرضت رسوما جمركية على وارداتها من الإطارات الصينية لحماية صناعة الإطارات الأمريكية في سبتمبر الماضي، مما أشعل فتيل أول خلاف تجاري كبير بين البلدين منذ وصول أوباما إلى البيت الأبيض.
وفي بيان لوزارة التجارة الأمريكية نقلت شبكة الـ "بي بي سي" قالت الوزارة أنها " تأكدت أن شركة OCTG الصينية قامت ببيع أنابيب آبار النفط في الولايات المتحدة بأسعار أقل من السعر العادي بنسب تراوح ما بين صفر إلى 99%، مقدرة صادراتها إلى الولايات المتحدة بنحو 2.6 مليار دولار خلال عام 2008.


ونتيجة لذلك تم فرض ضريبة بنسبة 36.53% على انابيب النفط القادمة من الشركات الصينية، فيما حصلت بعض الشركات الصينية الاخرى على معدل اغراق مبدئي بنسبة 99.14%.
وكان عدد من الشركات الأمريكية المنتجة لمثل هذه الأنابيب واتحادات العمال قد طالبوا الإدارة الأمريكية بالتحقيق في أسعار الأنابيب التي تصدرها الصين إلى الولايات المتحدة.


وعلى الجانب الآخر وصفت وزارة التجارة الصينية فرض الضريبة الأمريكية بانها اجراءات حمائية وتعهدت باتخاذ اجراءات لحماية مصالحها المحلية.


وذكر المتحدث باسم الوزارة ياو جيان في بيان له على موقع الوزارة الالكتروني، نقلته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أن الولايات المتحدة أنكرت وضع اقتصاد السوق الصيني واتخذت اجراءات تمييزية لفرض رسوم مكافحة الاغراق لتسبب أثار خطيرة على صادرات قطاع الصلب الصيني.


وقال جيان "نأمل ان تتخلص الولايات المتحدة من تحيزها وتعترف بوضع اقتصاد السوق الصيني قريبا للتخلص من المعايير المزدوجة ومعاملة الشركات الصينية معاملة متساوية وعادلة".
وبالفعل اعلنت الوزارة أمس الجمعة انها قامت بتحقيقات مكافحة الاغراق والدعم بالنسبة للسيارات امريكية الصنع ذات المحركات سعة لترين أو يزيد، قائلة أنها اتخذت هذا القرار بعد ان ملأت الشركات الصينية لتصنيع السيارات استمارات تطالب باجراء تحقيقات مكافحة الاغراق.
وفي خطوة سابقة أعلنت الصين مطلع نوفمبر الجاري أنه رسوم مكافحة إغراق لخمس سنوات، تتراوح من 5% الى 35.4% ، على واردات حمض الأديبيك من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وجمهورية كوريا.


وونقل موقع شبكة الصين على الإنترنت عن وزارة التجارة الصينية أن الرسوم سيسري مفعولها ابتداء من الثاني من نوفمبر ، مضيفة ان دائرة التحقيق فيها قضت بأن الاقتصادات الثلاثة أغرقت السوق الصيني بحمض الاديبيك وتسببت بأضرار مادية للصناعة المحلية.


وكانت الوزارة بدأت تحقيقات مكافحة إغراق بشأن واردات حمض الاديبيك في نوفمبر الماضي، ثم شرعت في يونيو هذا العام في تحصيل مبلغ ضمان ، كإجراء مؤقت لمكافحة الإغراق ، على حمض الأديبيك المستورد من الدول الثلاث.


ويذكر أن هذا الحمض يستخدمفي الأصل في إنتاج النايلون 6-6 وفي تصنيع رغوة البولي يوريثان وراتينجات البوليستر.
محيط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق