السبت، 7 نوفمبر 2009

التعديل الوزاري قد يتأجل بضعة أيام .. احتمال إضافة عدد من وزراء الدولة


تشير بعض المعلومات المتاحة حول التغيير الوزاري (المحدود).. المتوقع.. أن المشاورات قد تمتد لما يتخطي التوقع الزمني الأول.. الذي كان يفترض الإعلان عن التغيير بعد نهاية مؤتمر الحزب بنحو يومين أو ثلاثة.. ومن الممكن أن تمتد مشاورات التشكيل إلي ما بعد انتهاء قمة الصين - أفريقيا في شرم الشيخ..

بحيث يعلن التشكيل المعدل ما بين منتصف ونهاية الأسبوع المقبل. وما يعضد هذا التوقع (الصحفي) أن جدول أعمال الرئيس قد ازدحم بيوم إضافي.. تخللته زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون يوم الأربعاء.. ومن ثم التقي الرئيس رئيس رواندا.. ثم يبدأ انشغاله بزيارة رئيس وزراء الصين..

والمؤتمر شديد الأهمية.. بالإضافة إلي أنه لا يوجد عامل وقت ضاغط علي ملف التغيير الوزاري.. خاصة أن وزير الكهرباء يقوم بمهامه كمسئول بالإنابة عن وزارة النقل. وفي ضوء الكتمان شبه التام الذي يدير به رئيس الوزراء عملية التشاور.. والمعلومات المحدودة الدقيقة المتاحة.. بغض النظر عن المتناثر من شائعات.. فإن المتوقع أن يكون التعديل محدودا..

وفي نطاق ما توقعته «روزاليوسف» قبل عشرة أيام: أي ما بين ثلاثة وأربعة وزراء.. ولكن الجديد هو إضافة عدد من الوزراء بلا وزارات.. أي (وزراء دولة).. (قد) يكون من بينهم وزير لشئون السكك الحديدية. وليس من الضروري أن تتبع عملية التعديل الوزاري إجراءات تغيير فيما بين المحافظين.. خصوصا بعد أن تقلصت نوعا ما احتمالية أن يكون أحد المحافظين مرشحا لمنصب وزاري . والقريب من التوقع للغاية أن يتغير أحد وزراء الخدمات الذي دخل الحكومة في نهاية عام 2005.. والمرشح لمنصبه رئيس جامعة مرموق.. كان قد نفي أنه التقي رئيس الوزراء. وفيما يبدو فإنه قد تم التداول علي مستويات ليس أقل من رئيس الوزراء بشأن عدد كبير من الأسماء.. وبما في ذلك إمكانية اقتطاع قطاعات من أنشطة بعض الوزارات لصالح وزراء دولة إضافيين.. قياسا علي ما سوف يجري في قطاع النقل. وفي سياق آخر رشحت توقعات عدداً من الوزراء المحسوبين مباشرة علي رئيس الوزراء لكي يتولوا مسئولية وزارة النقل.. لكن هذا لا يبدو محتملا.



روز اليوسف

اقرأ أيضا :



* موسم التعديل الوزارى.. مستشارون وقيادات أمنية سابقة وأساتذة جامعة ينتظرون "المكالمة المهمة ..

اضغط هنا


* ملامح التعديل الوزاري‮ ‬وحركة المحافظين .. اضغط هنا





هناك تعليق واحد:

  1. اللهم ولى امورنا خيارنا ولاتولى امورنا شرارنا ووفق ولاة امورنا الى ما فيه خير البلاد وصلاحها
    واجمع اللهم شمل الامة واجعلها يارب خير الامم امين امين وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وووعلى اله وصحبه اجمعين

    ردحذف