الخميس، 24 سبتمبر 2009

ساركوزي يحذر ايران بشأن البرنامج النووي



حذر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ايران من أنها تخاطر بارتكاب خطأ مأساوي اذا ظنت أن العالم سيقف مكتوف الايدي حيال برنامجها النووي.


وأضاف ساركوزي في كلمة أمام الجمعية العامة للامم المتحدة أود أن أقول للقيادة الايرانية انها اذا كانت تعتمد على الرد السلبي للمجتمع الدولي من أجل استمرارها في برنامجها النووي العسكري فانها ترتكب خطأ مأساويا.

ومن المقرر أن تشارك فرنسا في اجتماع يضم الدول دائمة العضوية في مجلس الامن بالاضافة الى ألمانيا لبحث البرنامج النووي الايراني الشهر المقبل.

من جهته، قال الرئيس الامريكي باراك اوباما ان الولايات المتحدة تعتبر مواصلة الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة غير شرعي.

واضاف في اول خطاب له امام الجمعية العامة "نواصل التاكيد على ان الولايات المتحدة لا تقبل بشرعية مواصلة الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية".وجاءت تصريحات اوباما بعد يوم من لقاء ضمه ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس في نيويورك ولم يؤد الى نتائج.وطالبت ادارة اوباما بتجميد تام للمستوطنات اليهودية في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وهي الاراضي التي يرغب الفلسطينيون في اقامة دولتهم المستقبلية عليها، الا ان اسرائيل ترفض ذلك حتى الان.ودعا اوباما كلا من عباس ونتانياهو الثلاثاء الى بدء محادثات بهدف التوصل الى اتفاق شامل لوقف "الحلفة المفرغة" للنزاع والمعاناة.ومن بين مسائل الوضع النهائي المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية وحدود الدولة الفلسطينية المستقبلية ووضع مدينة القدس وحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة.

أمير قطر:علينا أن نعود لميثاق الأمم المتحدة
وأكد أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ضرورة العودة لميثاق الأمم المتحدة لانه ضمان للسلم العالمي، في كلمة له أمام الجمعية العامة للامم المتحدة مساء الأربعاء " علينا أن نعود إلى ميثاق الأمم المتحدة لانه ضمان للسلم العالمي".

وأضاف أن " العودة إلى مرجعية الأمم المتحدة حيوية لكل الأزمات في العالم بما في ذلك تغير المناخ".
وكان أمير قطر وصل إلى مدينة نيويورك بالولايات المتحدة عصر الثلاثاء للمشاركة فى اعمال الدورة الرابعة والستين لاجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق