السبت، 26 سبتمبر 2009

بدء محاكمة اولمرت بتهمة الاحتيال و خيانة الثقة


بدأت أمس الجمعة في القدس محاكمة رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ايهود اولمرت بتهمة الفساد التي أجبرته على الاستقالة العام الماضي 2008.


وبدا اولمرت واثقا من تبرئته من تهمة الاحتيال وخيانة الثقة وعدم الابلاغ عن الدخل، وقال اولمرت المتهم بتلقي أموال من رجل أعمال امريكي وتسهيل مصالح معارفه بمؤسسة قانونية والحصول على نفقات سفر للخارج من مؤسسات خيرية اسرائيلية مرتين خلال رحلات لجمع التبرعات "جئت هناكشخص بريء وأنا أؤمن بأن براءتي ستثبت".


وقال اولمرت للصحفيين خارج قاعة المحكمة في القدس انه ظل ملاحقا قانونيا بشكل "غير عادل" طوال ثلاث سنوات ويتلهف الان على تبرئة اسمه.


وينفي اولمرت (64 عاما) الرئيس السابق لبلدية القدس الذي تلقى العلاج قبل بضعة اشهر من سرطان البروستاتا ارتكاب اي مخالفة.


وتتصل هذه الاتهامات بالفترة التي قضاها كرئيس للبلدية وكوزير للصناعة والتجارة قبل أن يصبح رئيسا لوزراء اسرائيل عام 2006 بوصفه زعيما لحزب كديما الوسطي.


ويقول خبراء قانونيون انه اذا أدين سيواجه عقوبة بالسجن خمسة أعوام عن كل من التهم الاربع في قرار اتهام قدمه ممثلو الادعاء.


وكان رجل أعمال امريكي قد أدلى بشهادته في المحكمة وقال فيها انه اعطى اولمرت اظرفا مملوءة بالاموال اجمالي قيمتها مئات الالاف من الدولارات.


ويقول أولمرت ان الاموال استخدمت في الحملة الانتخابية نافيا استفادته شخصيا في مقابل تسهيل مصالح رجل الاعمال.
ومحاكمة اولمرت هي الاحدث في سلسلة فضائح مست سياسيين في دولة تقول انها تشن حملة ضد الفساد، وفي يونيو/حزيران حكم القضاء بالسجن على وزيرين سابقين بتهمة الفساد.


واولمرت هو اول رئيس وزراء لاسرائيل يمثل للمحاكمة، وظل قائما باعمال رئيس الوزراء بعد استقالته الى ان حلت محله في سبتمبر/ايلول 2008 تسيبي ليفني وزيرة الخارجية كزعيمة لحزب كديما الوسطي التي فازت بأكبر عدد من الاصوات في الانتخابات العامة التي جرت في الربيع الماضي لكنها فشلت في تشكيل ائتلاف حاكم.

سياسيون اسرائيليون يواجهون ملاحقات قضائية
- وزير الخارجية الحالي افيجدور ليبرمان: اوصت الشرطة في الثاني من آب/اغسطس باتهامه بالفساد والاحتيال وتبييض الاموال واستغلال الثقة وعرقلة التحقيق، وقد وعد بالاستقالة اذا اتهم.

- وزير المالية السابق افراهام هيرشون: مسجون منذ الاول من ايلول/سبتمبر بعدما حكمت عليه محكمة في تل ابيب في حزيران/يونيو بالسجن خمسة اعوام وخمسة اشهر مع التنفيذ لاختلاسه مليون دولار.
- وزير الصحة السابق شلومو بنعزري: مسجون منذ الاول من ايلول/سبتمبر بعدما حكمت عليه محكمة في تل ابيب بالسجن اربع سنوات مع النفاذ اثر ادانته بالفساد والاحتيال وعرقلة عمل القضاء.
- الرئيس السابق موشيه كاتساف: متهم بالاغتصاب والتحرش الجنسي وارتكاب اعمال غير لائقة. استقال من مهام رئيس الدولة في حزيران/يونيو 2007 بسبب الشكوك التي تحوم حوله.
- وزير الداخلية السابق ارييه درعي: امضى 23 شهرا في السجن لتلقيه 155 الف دولار بطريقة غير شرعية، بموجب حكم صدر في 1999.
- الرئيس السابق عازر وايزمن: استقال من مهامه في العام 2000 بسبب شبهات حول تلقيه رشاوى من عدد من رجال الاعمال.
وقبل اولمرت، فتحت الشرطة تحقيقات لم تؤد الى اتهامات ضد ثلاثة رؤساء حكومات سابقين هم بنيامين نتانياهو (1996-1999) وايهود باراك (1999-2001) وزير الدفاع الحالي وارييل شارون (2001-2006) وسط شبهات بتلقيهم تمويلا غير مشروع لحملات انتخابية.
وفي 1976، ادى اكتشاف لحساب صغير بالدولار تملكه زوجة رئيس الوزراء الراحل اسحق رابين، الى استقالته.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق