الجمعة، 25 سبتمبر 2009

ميركل تطالب مجموعة العشرين بتنظيم الأسواق


حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن مبادرة أمريكية لإعادة التوازن الى الاقتصاد العالمي تنطوي على خطر تشتيت انتباه قمة مجموعة العشرين في بيتسبرج بعيدا عن الحاجة المُلحة لتنظيم السوقوتوحي تعليقات ميركل التي أدلت بها في برلين بتوترات بين أكبر اقتصاد وثالث أكبر اقتصاد في العالم بينما تتوجه هي والرئيس الامريكي باراك أوباما وسائر قادة دول مجموعة العشرين لإجراء محادثات يومي الخميس والجمعة . وتريد الولايات المتحدة من دول مجموعة العشرين الالتزام بالحد من اعتماد العالم على المستهلكين الامريكيين عن طريق تعزيز الاستهلاك في البلدان المصدرة مثل الصين مع تشجيع الدول المثقلة بالديون مثل الولايات المتحدة على زيادة المدخرات.

لكن لا توجد خطة لكيفية تحقيق ذلك في وقت يعمل خبراء مجموعة العشرين على الانتهاء من إعداد مسودة بيان القمة. وقالت ميركل "أوضحت أنه ينبغي ألا نبحث عن قضايا أخرى وننسى تنظيم الاسواق المالية.. الاختلالات مسألة مهمة. يجب أن تكون الاختلالات وكل الاسباب المحتملة في جدول الاعمال. ويشمل هذا أسعار الصرف." وقالت ميركل -التي تتجه الى الفوز بفترة ثانية في انتخابات يوم الاحد القادم- ان الدول الرئيسية في العالم تحرز تقدما في الاصلاح المالي لكنها حذرت من احتمال تلاشي قوة الدفع. وشددت على أنه ينبغي لمجموعة العشرين - التي تضم اقتصادات غربية كبيرة الى جانب قوى صاعدة مثل الصين والبرازيل - ألا تتفادى اجراءات قد لا تحظى بالقبول في أوساط القطاع المصرفي حيث بدأت الازمة الاقتصادية.

وأبلغت ميركل الصحفيين "ينبغي أن نتأكد من تعلمنا دروس الازمة وأن نتأكد من عدم تكرارها. بيتسبرج ستكون حاسمة في تحديد ما اذا كانت مسألة تنظيم أسواق المال ستظل قضية مركزية. بالنسبة لنا هي أهم موضوع في الاجتماع. "يجب أن يتحلى الساسة بالشجاعة للقيام بأشياء لن تحظى بترحيب فوري من البنوك في أنحاء العالم." ويلتقى قادة أكبر اقتصادات العالم في بيتسبرج في وقت لاحق اليوم لمناقشة سبل دعم التعافي الهش من أسوأ ركود عالمي منذ ثلاثينيات القرن الماضي والمساعدة في تجنب أزمة جديدة في المستقبل. وقال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون ان الزعماء سيجعلنون من مجموعة العشرين المجلس الاقتصادي الرئيسي في العالم. وقال براون الموجود في نيويورك لحضور اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة ان قادة المجموعة سيجتمعون بشكل دوري وستتولى كوريا الجنوبية رئاسة المجموعة العام المقبل







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق