السبت، 25 فبراير 2012

الوكالة الدولية للطاقة الذرية : إيران تكثف أنشطة تخصيب اليورانيوم


أظهر الجمعة تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية - أن إيران قد كثفت بشدة عملية تخصيب اليورانيوم وهي خطوة زعمت الوكالة أنها ستزيد من قلق الغرب إزاء الأهداف النووية للجمهورية الإسلامية.كما أشارت الوكالة إلى مهمتها الفاشلة والخاصة بمحاولة إقناع طهران هذا الأسبوع بالرد على مزاعم تفيد بأنها قد أجرت أبحاثا لتطوير أسلحة نووية.
يشار إلى أن التقرير قد ذكر أيضا أن إيران قد زادت منذ أواخر العام 2011 إنتاج اليورانيوم المخصب إلى نحو ثلاثة أضعاف وهو المستوى الذى يقربها بشدة من المواد التي تستخدم في صنع أسلحة نووية. وأظهر التقرير أيضا أن إيران قد وسعت وبدرجة كبيرة الأنشطة في محطة التخصيب الرئيسية قرب مدينة "نطنز" وسط البلاد وزادت أيضا من النشاط النووى في منشأة "فوردو" تحت الأرض.
من جنبها ,لم تعلق إسرائيل - التي هددت سابقا بشن ضربات ضد المنشآت النووية الإيرانية - على التقرير بشكل فوري.يأتى هذا فيما قال وزير الخارجية الألماني "جيدو فيسترفله" إن بلاده تشعر بقلق بالغ بشأن تقرير وكالة الطاقة الذرية مطالبا إيران بالتعاون مع المجتمع الدولى.

وتعليقا على التقرير , حث "يوكيا أمانو" - المدير العام للوكالة الدولية - إيران على السماح للمراقبين بالدخول سريعا إلى موقع "بارشين" العسكري القريب من العاصمة الإيرانية طهران والذي ينظر إليه باعتباره موقعا مهما فيما يتعلق بتحقيقات الوكالة بشأن الجوانب العسكرية المحتملة لأنشطة إيران النووية.

جدير بالذكر أن إيران تتعرض منذ عدة أشهر لعقوبات اقتصادية ولتهديدات مستمرة خاصة من قبل إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية بشأن أنشطتها النووية خاصة مع تعاقب التقارير الخاصة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية والتى تتهم إيران دائما بمحاولتها تطوير أسلحة نووية ..غير أن طهران دائما تنفى هذه المزاعم مؤكدة أنها تقوم بتخصيب اليورانيوم لأغراض سلمية تهدف لتوليد الطاقة وخاصة الكهربائية...







المصدر : ايجى نيوز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق