الجمعة، 24 فبراير 2012

مجلة فوربس: قطر الأغنى عالميا والامارات السادس وأمريكا السابع


تصدرت قطر قائمة مجلة " فوربس " لاغنى دول العالم حيث بلغت حصة الفرد من اجمالي الناتج المحلي 88.222 الف دولار وفقا لاحصائيات 2010 ويرجع ذلك لارتفاع اسعار النفط والاحتياطيات الضخمة للغاز الطبيعي.
وتشغل قطر المركز الثالث في قائمة أكثر الدول التي تمتلك احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم , كما انها تقوم باستثمارات ضخمة في البنية التحتية من اجل اسالة الغاز الطبيعي وتصديره ومن اجل تنويع اقتصادها.
وقد تمكنت قطر من جذب العديد من الشركات العالمية الى بلادها كما انها تبذل اقصى جهودها لكي تجعل بلادها مكانا افضل لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم في 2022.
وشغلت لوكسمبورج المركز الثاني في قائمة مجلة " فوربس " لاغنى دول العالم حيث بلغت حصة الفرد من اجمالي الناتج المحلي التي تعادل القوة الشرائية اكثر من 81 الف دولار.
واحتلت سنغافورة المركز الثالث حيث بلغت حصة الفرد من اجمالي الناتج المحلي 56.694 ألف دولار, وقد نجحت سنغافورة في ان تكون مركزا للتكنولوجيا والصناعة والتمويل.
وجاءت النرويج في المركز الرابع حيث بلغت حصة الفرد من إجمالي الناتج المحلي 51.952 الف دولار ويشكل النفط نحو نصف صادرات النرويج ويعتبر المكون الرئيسي لحصة الفرد من اجمالي الناتج المحلي والتي تعادل القوة الشرائية.
وشغلت بروناي المركز الخامس حيث بلغت حصة الفرد من اجمالي الناتج المحلي 48.333 الف دولار, وهي تحقق مكاسب كبيرة من حقول النفط والغاز الطبيعي الضخمة .
بينما جاءت الكويت في المركز الخامس عشر في قائمة مجلة " فوربس" لاغنى 15 دولة في العالم وفقا لحصة الفرد من اجمالي الناتج المحلي التي تعادل القوة الشرائية على اساس سنوي والتي بلغت في الكويت 38.775 الف دولار , وتشكل الاحتياطيات النفطية نحو نصف اجمالي الناتج المحلي للكويت على الاقل , كما ان هذه الاحتياطات تشكل تقريبا كل عوائد التصدير والدخل الحكومي في الكويت.
وقال الموجز الاقتصادي الصادر اليوم عن بنك الكويت الوطني ان المصروفات الحكومية (الانفاق) في الكويت سجلت نموا طفيفا بواقع 2 %الى 3,8 مليارات دينارخلال الاشهر التسعة الاولى من الميزانية للسنة الجارية , فيما وصلت المصروفات المحفزة للطلب الى 1,5 مليارات , مرتفعة بواقع 3,3 % على أساس سنوي , في الوقت الذي ارتفعت فيه الايرادات الاجمالية بواقع 42 %على أساس سنوي لتصل الى 4,21 مليار دينار.
ويرجع هذا الارتفاع الملحوظ الى ارتفاع أسعار النفط وايراداته حيث بلغت بعد مرور تسعة أشهرمن السنة المالية ما نسبته 159 % من مستواها المقدر في الميزانية لكامل السنة, واوضح الموجز انه وحتى الوقت الحاضر, تظهر الميزانية في الكويت فائضا كبيرا يبلغ 1,13 مليار دينار , متوقعا ان يتراوح الفائض بين 9 و10 مليارات دينار للسنة المالية بالكامل مع تسارع وتيرة المصروفات في الوقت المتبقي من السنة , مبينا ان المصروفات على الباب الأول الخاص بالرواتب والأجور في الاشهر التسعة الاولى من الميزانية بلغت ملياري دينار بنسبة نمو 15 % مقارنة بالفترة نفسها في السنة المالية 2010/2011.
وجاءت دولة الامارات العربية في المركز السادس حيث بلغت حصة الفرد من اجمالي الناتج المحلي 47.439 الف دولار , ويشكل النفط والغاز نحو % 25 من اجمالي الناتج المحلي في الامارات, وشغلت الولايات المتحدة الامريكية المركز السابع بحصة للفرد من اجمالي الناتج المحلي 46.860 الف دولار.
وجاءت هونج كونج في المركز الثامن بحصة للفرد تبلغ 45.944 الف دولار, وسويسرا في المركز التاسع بحصة الفرد 41.950 الف دولار، وهولندا في المركز العاشر بحصة للفرد تبلغ 40.973 الف دولار, واستراليا في المركز الحادي عشر بحصة للفرد 39.764 الف دولار.
وجاءت النمسا في المركز الثاني عشر بحصة للفرد 39.761 ألف دولار، وايرلندا في المركز الثالث عشر بحصة للفرد تبلغ 39.492 الف دولار, وكندا في المركز الرابع عشر بحصة للفرد 39.171 الف دولار وجاءت الكويت في المركز الخامس عشر بحصة الفرد من اجمالي الناتج المحلي 38.775 الف دولار.






المصدر : اخبار مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق