السبت، 25 فبراير 2012

حسام خير الله يقترح تقليص صلاحيات الرئيس في الدستور الجديد

أكد الفريق حسام خير الله المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية إن إيمانه بالدولة المدنية ورفضه تماما للدولة العسكرية أو الدينية .

وقال خير الله خلال جولة أجراها بمحافظة الدقهلية تلبية لدعوة عدد من كبار العائلات في زيارة هي الثانية خلال الشهر الجاري- أن النظام المختلط "الرئاسي البرلماني" هو الأفضل لمصر في المرحلة الراهنة, مقترحا أن يتم تقليص صلاحيات الرئيس في الدستور الجديد إلى 35 -40%.

وأضاف خير الله إن فكرة الرئيس التوافقي كانت مجرد "بالونة اختبار" ثم هدأت عندما لاقت رفضا شعبيا لافتا الى أنه ليس من المقبول أن يتم فرض رئيس على الشعب دون انتخابات حرة نزيهة, وأن كلمة توافقي تعنى تآمري لأن الرئيس الذي سيأتي بصفقة سيكون ولاؤه للقوى التي توافقت عليه وليس للشعب.

وحول منصب نائب الرئيس أكد أنه يدرس أن يكون هناك أكثر من نائب في منتصف الأربعينيات من العمر أحدهم إسلامي والأخر ليبرالي والثالث قبطي.

وردا على سؤال حول التمويلات الأجنبية لمنظمات المجتمع المدني قال خير الله أن ملايين الدولارات التي دخلت مصر بطريق غير مشروع الهدف من ورائها هدم كيان الدولة ووضع مخططات وخرائط للتقسيم, حسب قوله.

وفيما يتعلق بإعادة هيكلة جهاز الشرطة قال خير الله إن هناك لجنة تم تشكيلها وهناك أفكار لفصل جهاز الأمن الوطني عن وزارة الداخلية على أن يكون هيئة مستقلة , وفتح الباب أمام خريجي الكليات المدنية للانضمام إلى الجهاز على أن يكون مسئولا عن الأمن الداخلي ومكافحة أعمال التخريب والإرهاب وأن يرتدى أفراده الملابس المدنية.

وأكد خير الله أن الفلاح يحظى باهتمام وأولوية كبيرة في برنامجه الانتخابي , متعهدا بحل مشاكله بتوفير البذور عالية الإنتاجية ومياه الري والأسمدة المدعمة وتحديد سعر عادل للسلع الزراعية ومد مظلة معاش الضمان الاجتماعي ليشمل جميع الفلاحين والمصريين العاملين بالخارج تكريما لهم عند عودتهم لأرض الوطن .

وقال خير الله أن برنامجه الانتخابي يتبنى تعمير سيناء وتسكين 5 ملايين مصري على أن يعتمد تصميم المدن في المحور الأوسط على أسس استراتيجية بما يحفظ لمصر أمنها القومي.





المصدر : اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق