السبت، 12 نوفمبر 2011

الجامعة العربية تقرر تعليق عضوية سوريا .. و سحب السفراء العرب


قرر مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في ختام اجتماعه تعليق مشاركة وفود سوريا في اجتماعات مجلس الجامعة وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها،وذلك اعتبارا من يوم 16 نوفمبر الحالى إلى حين قيامها بالتنفيذ الكامل لتعهداتها التي وافقت عليها بموجب خطة العمل العربية لحل الازمة السورية التي اعتمدها المجلس في اجتماعه غير العادي يوم 2 نوفمبر الجاري.
وأكد المجلس في ختام اعمال دورته الطارئة المستأنفة ضرورة توفير الحماية للمدنيين السوريين وذلك بالاتصال الفوري بالمنظمات العربية المعنية , وفي حال عدم توقف اعمال العنف والقتل يقوم الامين العام للجامعة بالاتصال بالمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان , بما فيها الأمم المتحدة , وبالتشاور مع أطياف المعارضة السورية لوضع تصور بالإجراءات المناسبة لوقف هذا النزيف , وعرضها على مجلسالجامعة الوزاري للبت في اجتماعه المقرر يوم 16 نوفمبر الحالي.
ودعا المجلس الجيش العربي السوري إلى عدم التورط في أعمال العنف والقتل ضد المدنيين , كما قرر توقيع عقوبات اقتصادية وسياسية ضد الحكومة السورية , ودعوة الدول العربية لسحب سفرائها من دمشق مع اعتبار ذلك قرارا سياديا لكل دولة.
ودعا المجلس جميع أطراف المعارضة السورية للاجتماع في مقر الجامعة العربية خلال ثلاثة أيام للإتفاق على رؤية موحدة للمرحلة الانتقالية في سوريا على أن ينظر المجلس في نتائج أعمال هذا الاجتماع , ويقرر مايراه مناسبا بشأن الاعتراف بالمعارضة السورية .
وقرر المجلس عقد اجتماع على المستوى الوزاري مع كافة أطراف المعارضة السورية بعد توصلهم إلى إتفاق بشأن المرحلة الانتقالية المقبلة , وإبقاء المجلس في حالة إنعقاد دائم لمتابعة الموقف.
من جانبه اعلن رئيس المندوب السورى بالجامعة ان قرار تعليق عضوية بلاده بالجامعة يعد مخالفا لميثاقها
ويظهر انه "يخدم أجندة غربية وأمريكية."
وقال المندوب يوسف أحمد ان هذا التحرك الذي عارضه مندوبان في الاجتماع الوزاري للجامعة بالقاهرة لا يجوز اتخاذه الا بالاجماع في اجتماع قمة للزعماء العرب.
بينما أعرب الدكتور وائل مرزا أمين سر الامانة العامة للمجلس الوطني السوري عن شكره وتقديره
لجامعة الدول العربية لاتخاذها قرار تعليق عضوية سوريا في الجامعة .
وقال مرزا ان "الشعب السوري والمجلس الوطني يشكر جامعة الدول العربية والنظام السياسي العربي واللجنة الوزارية العربية على اتخاذ قرار تعليق العضوية السورية ".
وأشار أمين سر الامانة العامة إلى أن قرار الجامعة يوضح أنها تبدى الان احترامها وتقديرها لما بذله الشعب السوري من تضحيات خلال الاشهر الثمانية الماضية .. كما أن مثل هذه القرارات تحفظ للجامعة العربية مصداقيتها.
وتابع قائلا أن النظام السوري يكذب دائما على النظام العربي الذى يعد اهانة له , متسائلا لماذا لا يحضر وزير خارجية سوريا اجتماع قد يكون يتعلق بتاريخ سوريا المعاصر .
ونفى مرزا التزام النظام السوري بتنفيذ المبادرة العربية خلال الاربعة ايام القادمة التى امهلها جامعة الدول العربية له قبيل تعليق عضويته , مضيفا أن النظام لم يلتزم بأى عنصر من عناصر المبادرة العربية خلال الاسابيع الماضية بل قامت على العكس بخرق كل عنصر منها بشكل كبير جدا مما يؤدي الى احراج النظام العربي .
وقال مرزا " اعتذر بأسم الشعب السوري عن الالفاظ النابية التى صدرت عن مندوب سوريا لدى جامعة الدول العربية تجاه الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثانى رئيس وزراء وزير خارجية دولة قطر , مشيرا الى انها لا تعبر عن اخلاق الشعب السوري ".




المصدر: ايجى نيوز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق