السبت، 12 نوفمبر 2011

ايطاليا تقر اجراءات تقشفية و أمريكا تضغط



اقر البرلمان الايطالي اجراءات التقشف التي يطالب بها الاتحاد الاوروبي لتفادي انهيار منطقة اليورو بعد أن زاد الرئيس الامريكي باراك أوباما ضغوطه على المنطقة لتأخذ اجراءات أكثر حزما.
ووافق مجلس الشيوخ الايطالي على قانون جديد للميزانية الجمعة ممهدا الطريق لاقرار هذا البرنامج في مجلس النواب غدا وتشكيل حكومة طوارئ تحل محل رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني.
وكان أوباما قد أجرى اتصالين هاتفيين مع المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في وقت متأخر من ليل الخميس كما أجرى اتصالا اخر مع الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو الذي من المقرر أن يتحدث بدوره مع ساركوزي.
ومن جهتة قال مسؤول في الحكومة الالمانية ان ميركل وأوباما تبادلا الاراء بينما طالب وزير الخزانة الامريكي تيموثي جايتنر بتحرك سريع من أوروبا.
وقال جايتنر في بيان بعد اجتماع مع وزراء مالية منتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادي /أبك/ ان ازمة الديون الاوروبية تبقى التحدي المحوري للنمو العالمى. ودعا صانعي السياسة في اوروبا الى التحرك بوتيرة أسرع للانتهاء من اعداد خطة قوية لاستعادة الاستقرار المالي.
جدير بالذكر ان عوائد السندات الايطالية العشرية قد تراجعت بشكل حاد الى 7ر6 بالمئة بعد أن سجلت 5ر7 بالمئة في وقت سابق من الاسبوع الجاري.
وعلى الجانب الاخر وفي اليونان سيرأس لوكاس باباديموس المسؤول السابق في البنك المركزي الاوروبي حكومة وحدة جديدة.
وكان برلسكوني الذي خسر أغلبيته في اقتراع الثلاثاء قد تعهد بالاستقالة بعد اقرار قانون الاستقرار المالي في مجلسي البرلمان.
وهدأت الاسواق بعد الاتفاق على تشكيل حكومة مؤقتة بدلا من حدوث فراغ لمدة ثلاثة أشهر قبل اجراء انتخابات ، وارتفع اليورو لكن المستثمرين يشكون في مواصلة الارتفاع نظرا لان حكومة تكنوقراط ايطالية قد تجد صعوبة في تحقيق تقدم في الاصلاحات المالية الموعودة منذ فترة طويلة.



المصدر: اخبار مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق