الأحد، 23 يناير 2011

أباظة يؤكد صعوبة التوسع في زراعة القمح لعدم كفاية الموارد المائية


قال إن المواطن المصري يستهلك 160 كيلو سنويا
أكد وزير الزراعة المهندس أمين أباظة إن هناك صعوبة فى التوسع فى زراعة القمح , نظرا لعدم كفاية الموارد المائية , مؤكدا صعوبة الإكتفاء الذاتى من القمح للمواطنين، وذلك في رد على 47 طلب إحاطة حول الإجراءات التى ستتخذها الحكومة لتحقيق الإكتفاء الذاتى من محصول القمح بإعتباره من المحاصيل الإستراتيجية.
وقال وزير الزراعة - أمام جلسة مجلس الشعب أن منظومة الزراعة فى مصر تضم 238 مليون فدان , يزرع منهم 9 ملايين فدان , فيما تبلغ المساحة المحصولية 15 مليون فدان , مشيرا إلى أن هناك جزءا كبيرا من الأرض الرملية نخسرها نتيجة إقامة المبانى عليها.
ونوه الوزير إلى أن المواطن المصرى يستهلك سنويا 160 كيلوجرام قمح فى حين أن المواطن فى الهند والصين لايزيد إستهلاكه على 80 كيلوجرام , موضحا أن المشكلة الحقيقية للقمح هو سعر الرغيف المدعم بخمسة قروش , والذى لايذهب للاستهلاك الآدمى فقط , بل لمزارع المواشى والأسماك والتربية المنزلية للطيور .
واعترف أباظة بعدم الدعم الكاف للفلاح , وأن الاختيار وقع على دعم الاستهلاك وليس الانتاج , مشيرا إلى أن الزيادة السكانية السنوية تصل إلى نحو 2.5 مليون فرد , مما يتطلب معها توفير إستصلاح 250 ألف فدان جديد , وتابع قائلا "إننا لن نحدث توازنا إذا زرعنا كافة الأراضى قمحا , مما يؤثر على المحاصيل الأخرى .
وكشف الوزير أنه سيتم زيادة نسبة إنتاج التقاوى من 30% إلى 50% هذا العام لنصل إلى 80% خلال 5 سنوات , موضحا أن هناك خطة للوصول بانتاجية الفدان إلى 3.2 إردب قمح للفدان , وأن أجهزة البحص العلمى تعمل بشكل يومى , وتقدم إكتشافات مستمرة فى هذا الشأن.
وأكد وزير الزراعة صعوبة التوسع الرأسى لزراعة القمح فى ظل التكنولوجيا , وكذلك صعوبة الإعتماد على الأمطار فى زراعة القمح , معربا عن أمله فى تخفيض تكلفة تحلية مياه البحر حتى يمكن إستغلالها فى زراعة القمح.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق