الأربعاء، 26 يناير 2011

التدخين والأطعمة الحريفة يهددان صحة اللسان


تزيد من تقيحه وتكاثر البكتيريا الضارة به
حذر الدكتور مصطفى عبد العليم استشارى طب الفم واللثة من خطورة التدخين والأطعمة الحريفة على اللسان لانها تزيد من تقيحه وتكاثر البكتيريا الضارة على سطحه ناصحاً بإستخدام فرشاة التنظيف المخصصة للسان لتنظيفه والحفاظ على صحته.
وأوضح فى لقاء مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الاربعاء ان أمراض اللسان اما مرض او عرض وهو مرأة للجسم يمكن من خلاله التعرف على اصابة الانسان بأى مرض مثل الأنيميا والإيدز والسكرى وغيرها مشيراً الى ان وجود قرحة باللسان يمكن ان تكون نتيجة الشد العصبى أو تناول حبوب منع الحمل بجرعات كبيرة أو نتيجة وجود إضطرابات بالمعدة.
وتابع عبد العليم أن اللسان عندما يصاب بالتقيح تزيد نسبة البكتيريا الموجودة به عن معدلها الطبيعى وبالتالى تسبب التهابات بالقصبة الهوائية والمعدة مشيراً الى ان غسيل الكلى والعلاج الكيميائى للسرطان تزيد من تكاثر اعداد البكتيريا الموجودة على سطحه.
وألمح الى ان اللسان يشبه السجادة وبه نتوءات تتأثر سلباً بالتدخين وشرب الكحوليات فضلاً عن ان نقص فيتامين "ب"المركب يسبب التهابات متكررة به تظهر على شكل تقيحات جلدية على جانبى الفم مشيراً الى ان خلع الضروس لابد ان يقابله تركيب أخرى صناعية حتى لا يحتك اللسان مباشرة بمكان الضرس المخلوع فيسبب جروح وتقيحات به لان الفم واللسان منظومة داخلية مسئولة عن تغيير الحالة النفسية أو الشعور بالألم.
وأضاف الى ان نزلات البرد نتيجة تناول مضادات حيوية بجرعات كبيرة دون اشراف طبى مباشر وعدم تناول السوائل بصفة مستمرة أو الإصابة بمرض السكرى تسبب جفاف الفممما يزيد نسبة تسوس الاسنان والتهاب اللثة داعياً الى توخى الحذر عند تناول المضادات الحيوية.
ولفت الى ان مصر ستشهد حدثاً مهماً يومى 21 -22 فبراير المقبل وهو حضور الدكتور كارل ميتش أحد رواد زراعة الأسنان في العالم الى القاهرة فى زيارة تعد الأولى التى يقوم بها لدولة بالشرق الاوسط ناصحاً بضرورة تجنب الاطعمة الحريفة أو المشروبات الساخنة والمخللات وغسل اللسان بالفرشاة المخصصة له لتنظيفه والحفاظ عليه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق