الخميس، 27 يناير 2011

دعوة إلى إنشاء صندوق قومي يتبع هيئة التأمين لـ العلاج المجاني


يقوم على فكرة التكافل والتضامن
طالب الدكتور علاء الدين غنام خبير السياسات الصحية ومدير برنامج الصحة وحقوق الانسان بتأسيس صندوق قومي تابع للتأمين الصحي للعلاج المجاني يقوم على فكرة التكافل والتضامن، بحيث يشمل شرائح المجتمع المصري بكل فئاته، وكذلك تكوين مؤسسات عامة للرعاية الصحية تمتد الى كل المحافظات، وتدار بشكل لامركزي.
وأضاف غنام- خلال الندوة التي عقدت الاربعاء- ان الصندوق المقترح يعمل وكيلا للمواطن وهو كيان مستقل بحيث يجمع بين الموارد التى ينفقها المواطن ويعاد انفاقها مرة اخرى فى شكل خدمات صحية.
وأكد على أهمية الوعى والثقافة الوقائية بالثقافة الطبية سواء كانت للاطباء او التدريب للعمل التمريضي.
وشدد على تدعيم شبكات الرعايا الصحية فى الريف المصري، موضحا ان وزارة الصحة قامت بتحسين 2000 شبكة من بين 4000 واكد على الالتزام بمعايير الجودة فى مشروع التأمين الصحى والتى تشتغل بطريقة عشوائية ويكون لها كيان مستقل، حيث أوضح أن اختيار الاطباء لا بد ان يكون طبقا للمعايير والتى منها الكفاءة والثقافة الصحية والوعى والتدريب الكافى.
وطالب غنام بزيادة الانفاق القومى على قطاع الصحة بما لا يقل عن 10 % من اجمالى الانفاق الكلى، موضحا ان 5 % ليس كاف على قطاع كبير وضخم مثل قطاع الصحة، حيث إن الإنفاق القومى على الصحة في مصر بمثابة عمود الفقرى فى القطاع الصحي.
ومن جانبه، عرض الدكتور سمير فياض رئيس المؤسسة العلاجية ومستشار وزير الصحة الاسبق طرق لتمويل مشروع التأمين الصحى الجديد منها الخزانة العامة وهى الدور الذى تقوم به الحكومة مما يساهم فى رفع قيمة الخدمات العلاجية والاشتراكات المجتمعية وهى التى تأتى من الاسرة والضرائب المفروضة على بعض السلع كالسجاير وغيرها.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق