السبت، 20 نوفمبر 2010

قادة الاطلسي يتفقون على نظام دفاعي مضاد للصواريخ


خلال قمة لشبونة
فى الصورة اوباما في قمة حلف الاطلسي في لشبونة
اعلن الرئيس الامريكي باراك اوباما ان الحلف الاطلسي حقق "تقدما جوهريا" خلال قمة لشبونة واتفق قادة دوله على نظام دفاعي مضاد للصواريخ.
وقال اوباما "ان الولايات المتحدة وحلفاءنا في الحلف الاطلسي حققوا تقدما جوهريا" مضيفا انه تم الاتفاق على نظام دفاعي مضاد للصواريخ. واضاف "اعلن اليكم بسرور اننا للمرة الاولى اتفقنا على تطوير نظام دفاعي مضاد للصواريخ سيكون قويا بما يكفي لتغطية الاراضي الاوروبية للحلف الاطلسي مع سكانها اضافة الى الولايات المتحدة".
وقال اوباما في ختام جلسة العمل الاولى لقمة الاطلسي, ان "الرسالة التي نقلها الي زملائي في الحلف الاطلسي هنا لا يمكن ان تكون اوضح: معاهدة ستارت جديدة ستعزز حلفنا وستعزز الامن الاوروبي".واضاف "كما قلت انه امر ملح للامن القومي للولايات المتحدة".
كان اوباما حاول الخميس دفع الجمهوريين في مجلس الشيوخ الى دراسة هذه الوثيقة الموقعة فيابريل مع روسيا وعدم ارجائها الى 2011. وقال يومها "الامر غير سياسي بل يتعلق بالامن القومي" موضحا ان عدم التصديق سيعرض للخطر الامن القومي الاميركي والعلاقات مع موسكو ايضا.وقال ان واشنطن لا ان يمكن ان تسمح ب "التلاعب" بمراقبة الاسلحة النووية الروسية.
وتنص معاهدة ستارت الجديدة على خفض عدد الرؤوس النووية التي تملكها روسيا والولايات المتحدة بنسبة 30% وعلى اجراء عمليات تحقق متبادلة تتسم بمزيد من الشفافية.
ومن شأن عدم التصديق احياء التوتر مع موسكو فيما راهن البيت الابيض كثيرا على "اعادة انطلاق" العلاقات الثنائية بين البلدين بعد فترة توتر سادت ايام الرئيس جورج بوش.
من جهته اعرب الاطلسي عن الامل في اقرار هذه المعاهدة في اقرب وقت لان العكس يعني عرقلة التعاون مع روسيا الذي يدعو اليه التحالف العسكري الغربي والاوروبيون في مقدمهم.

ايجى نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق