الجمعة، 19 نوفمبر 2010

غرامات و إيقافات للمتورطين بفضيحة بيع الأصوات لـ تنظيم المونديال


بجانب منعهم من المشاركة في عملية التصويت
قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الخميس إيقاف النيجيري آموس آدامو والتاهيتي رينالد تيماري عضوي اللجنة التنفيذية بالفيفا ومنعهما من المشاركة في عملية التصويت لاختيار كل من الدولتين المنظمتين لبطولتي كأس العالم 2018 و2022 .
ويأتي ذلك بعد إيقافهما مؤقتا والتحقيقات التي أجرتها لجنة القيم بالفيفا في الأيام الماضية بشأن ادعاءات صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية عن مطالبة آدامو وتيماري بالحصول على أموال من الدول المرشحة مقابل بيع صوتيهما خلال عملية التصويت لمساندة ملفين بعينهما.
وأكدت الصحيفة الشهر الماضي أن آدامو وتيماري عرضا بيع صوتيهما مقابل الحصول على أموال بدعوى استخدام هذه الأموال في بناء منشآت رياضية في بلديهما علما بأن المحررين الصحفيين نجحوا في تصوير ذلك سرا دون علم الاثنين.
كما برأ الفيفا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم كلا من الملف القطر والملف البرتغالي الأسباني المشترك من تهمة التآمر والاتفاق سويا بشأن الترويج لملفيهما.
وذكر بيان صادر عن لجنة القيم بالفيفا اليوم أن اللجنة "لم تجد دليلا كافيا على انتهاك ميثاق الشرف أو قواعد ملفات طلب تنظيم البطولة"، وقرر الفيفا إيقاف آدامو عن ممارسة أي أنشطة تتعلق باللعبة لمدة ثلاث سنوات وإيقاف تيماري لمدة عام واحد مع منحهما الحق في تقديم احتجاج ضد العقوبة.
كما فرض الفيفا غرامة مالية قدرها عشرة آلاف فرنك سويسري (عشرة آلاف و130 دولار) على آدامو وخمسة آلاف فرنك سويسري على تيماري، ويجرى التصويت على حق استضافة البطولتين خلال اجتماعات اللجنة التنفيذية للفيفا في زيوريخ يوم الثاني من كانون أول/ديسمبر المقبل حيث تتنافس تسع ملفات على البطولتين.
وبعد استبعاد آدامو وتيماري يقتصر عدد أعضاء اللجنة التنفيذية الذين يحق لهم التصويت على 22 عضوا فحسب، وقال كلاوديو سولسر رئيس لجنة القيم بالفيفا إن الفيفا أوقف أيضا أربعة من الأعضاء السابقين باللجنة التنفيذية وذلك لمشاركتهم مع الصحيفة البريطانية في الإيقاع بآدامو وتيماري.
ويأتي في مقدمة الأعضاء الأربعة السابقين البوتسواني إسماعيل بهامجي حيث تقرر إيقافه أربعة أعوام عن مزاولة أي أنشطة تتعلق باللعبة كما تقرر إيقاف كل من آدامو دياكيتي من مالي وأونجالو فوسيمالوهي من تونجا لمدة ثلاث سنوات لكل منهما والتونسي سليم علولو لمدة عامين مع فرض غرامة مالية قدرها عشرة آلاف فرتك سويسري على كل من الأعضاء الأربعة السابقين.
وقام صحفيون من صنداى تايمز بتصوير ادامو وتيمارى والاخير رئيس اتحاد اوقيانوسيا , سرا بعد ان قدموا أنفسهم على انهم من القائمين بالترويج لاتحاد شركات امريكية يدعم استضافة الولايات المتحدة للمونديال.
وتردد أيضا أن آدامو طلب 800 ألف دولار لإنشاء أربعة ملاعب من النجيل الاصطناعي بينما طلب تيماري المال لبناء أكاديمية رياضية، وتتنافس تسعة ملفات على تنظيم البطولتين حيث تتنافس كل من إنجلترا وروسيا وملفين مشتركين (أسبانيا مع البرتغال) و(هولندا مع بلجيكا) على استضافة مونديال 2018 بينما تتنافس الولايات المتحدة وأستراليا وقطر واليابان وكوريا الجنوبية على استضافة مونديال 2022 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق