منذ أيام قليلة تولي الفنان رياض الخولي رئاسة البيت الفني للمسرح ومع هذا المنصب يواجه الخولي الكثير من التحديات خاصة وانه سيصل خلال العام القادم لسن المعاش مما يعني انه بحاجة لتكثيف الجهد خلال شهور قليلة استمرارا لمحاولات من سبقوه في النهوض بمسرح الدولة عن خطته خلال الفترة القادمة واستقالته السابقة من إدارة المسرح الكوميدي في2007
دار هذا الحوار:* لماذا ترددت في قبول المنصب؟** ترددت في البداية لأنني اعتبرها مسئولية جسيمة وصعبة, ولكن نحن أهلا لها بإذن الله وأتمني أن أكون عند حسن ظن الجميع.* وما هي خطة العمل التي تسعي لتنفيذها خلال الفترة القادمة؟** سأحاول مبدئيا تحقيق فكرة اللامركزية بحيث يكون كل مسرح من المسارح مسئولا عن إدارته بشكل مستقل ويكون كل مدير فرقة مسئولا أمامي عن مسرحه, وتكون الإدارة المركزية للبيت الفني مشرفا عاما علي العمل والعروض لأنه في النهاية هذه الإدارة ليست مؤسسة للتجريب, والشق الثاني هو أن من يريد العمل في البيت الفني للمسرح سواء من النجوم الضيوف عليه أو من الممثلين المعينين فيه أهلا وسهلا بهم, ولكن البيت الفني لن يسعي لاجتذاب أحد.* أيعني هذا أن البيت الفني سيخرج نجوما جددا في الفترة القادمة؟نعم بالتأكيد, وهذه هي رسالته الحقيقية ولدينا الطاقات التي يجب أن نعمل علي ظهورها, وهناك الكثير من العروض المسرحية لشباب موجودة علي الساحة حاليا ولها نشاط ملحوظ واستطاعت تحقيق النجاح والإقبال.* ومتي سيتم الإعلان عن خطة الموسم التي أجلها د. أشرف زكي لحين توليك المنصب؟ناقشت مع مديري المسارح خطة الموسم الشتوي ونحن الآن بصدد آليات التنفيذ والإعلان عنها سيتم خلال أسبوع عقب أجازة عيد الأضحي المبارك مباشرة, بينما سيستمر عرض المسرحيات الحالية في العيد لتبدأ العروض الجديدة بعد الإعلان عن الخطة, ومن جانب آخر أسعي للقيام بنقلة نوعية في المسارح علي مستوي التقنيات, إذا استطعت تحقيق ذلك وتحديث خشبة المسرح واستخدام النظم الرقمية الجديدة فاعتقد أن هذا يكفيني, وستبدأ خطة التطوير بالمسارح الكبيرة مثل السلام والقومي والطليعة والمسرح العائم.* الي أين وصلت تجديدات المسرح القومي ومتي سيعود للعمل؟** ستنتهي خلال خمسة أشهر علي الأكثر, وتجديداته رائعة المبني سيتحول الي تحفة معمارية تليق بالعصر الحديث فقد تم الحفاظ علي تراثه القديم وفي نفس الوقت أضيفت له أجزاء مودرن.* لماذا لم يتم إنتاج عروض مسرحية جديدة لفرقة المسرح القومي؟هناك مواسم مسرحية محددة ولها خطة عروض وعندما توليت إدارة المسرح كانت الخطة معدة ولم تكن هناك فرصة لإنتاج عرض جديد للفرقة, لذا قمت بإعادة خالتي صفية والدير وحاولت تفعيلها بالعروض الخاصة والانتقال للأقاليم, لحين إعداد خطة في الموسم الشتوي والآن تستعد الفرقة لعرض جديد وهو مملكة سبأ.. بلقيس لواحد من كبار كتابنا المصريين وهو محفوظ عبد الرحمن وإخراج أحمد عبد الحليم وبطولة الفنانة رغدة وستبدأ البروفات خلال أيام, ليتم عرضه في أواخر ديسمبر المقبل.* وهل سيتم الإعداد لاحتفالية خاصة في افتتاح المسرح القومي؟** بالتأكيد, ولكن حتي لا يكون كلامي مجرد أحاديث مرسلة لابد أن أقول أني الآن مهموم بالكثير من الأمور الإدارية ومحاولة التعرف علي جميع التفاصيل الخاصة بالبيت الفني والتغلب علي المشاكل وتشجيع العاملين فيه علي بذل طاقتهم والعمل معي بجدية, كما أنه مازال هناك وقت قبل انتهاء التجديدات وافتتاح المسرح, لذا فمن الأفضل أن يتم كل أمر في حينه أما الآن فالاحتفالية ليست من الأولويات.* وافقت علي إدارة المسرح القومي ومن بعده البيت الفني للمسرح رغم انك تقدمت باستقالتك من إدارة المسرح الكوميدي منذ عدة سنوات وأعلنت انك لن تكرر تجربة الإدارة؟أؤمن بضرورة تداول السلطة, بالإضافة الي أني وصلت الي الحد الأقصي مع الكوميدي, ولم يكن هناك جديد يمكن أن أقدمه فيه لذا تقدمت باستقالتي ليأتي بعدي من يكمل المسيرة لأن كلا منا له دور, كما أن الكوميدي مسرح ذو طبيعة خاصة وواجهت هجوما من البعض أثناء ادارتي له فقالوا ماذا قدم الخولي رغم أني قدمت الكثير من العروض الجيدة جدا, بالإضافة الي أن استراتيجية المكان تحتم نوعية العرض, وفي ذلك الوقت كان المسرح العائم مازال مكشوفا والكراسي سيئة للغاية وتصدر أصواتا أثناء العرض من الاهتزاز, كما أنه يقع بجوار كوبري الجامعة وأصوات السيارات لا تنقطع وكذلك صوات المراكب في النيل, فهل يصح مع كل هذا أن أقدم الملك لير علي سبيل المثال علي مسرح بهذا الشكل, بالطبع لا لابد أن ابحث عن نص ظريف, يحمل ابتسامة للمتفرج ويفضل ان يكون بين أبطاله مطرب, في حين ان المسرح القومي علي الجانب الآخر الأقرب الي طريقة تفكيري وتكويني النفسي والثقافي.* وهل ستستمر في إدارتك للمسرح القومي بعد توليك لرئاسة البيت الفني؟لا, سأبحث عن مدير جديد للمسرح ولكن ليس في الوقت الحاضر.** في الاحتفالية الخاصة بخالتي صفية والدير طلبت من وزير التربية والتعليم تفعيل دور المسرح المدرسي فهل تم الاتفاق علي بروتوكول تعاون مع الوزارة؟في هذه الليلة حصلت علي وعد من الوزير ولكن ربما كان هذا له علاقة بالأجواء الانتخابية الحالية, ولكن بمجرد أن يستقر بي الحال في البيت الفني للمسرح سأسعي للاتفاق رسميا معه ومع وزيرة القوي العاملة عائشة عبد الهادي وكذلك الجامعات والنوادي المختلفة لإعادة المسرح للحياة العامة وتفعليل دوره, وإعادة الجمهور للمسارح, شريطة أن تكون السلعة المقدمة سلعة جيدة تستحق ذلك, واعتقد أنه اذا نجحنا في ذلك سيكون هذا بمثابة مؤشر لعودة المسرح الي مكانته الحقيقية.* ما الجديد الذي قدمته لشخصية الغفير في مولد سيدي المرعب؟المسرحية قدمت منذ أكثر من12 عاما ولم تعد في الذاكرة والأجيال الحالية لم ترها, كما أنها لم تصور تليفزيونيا في ذلك الوقت وموضوعها جيد يناقش الجهل والجهالة ويمكن تقديمه في اي وقت, بالإضافة الي أنه لا يوجد ممثل أو حتي إنسان يشبه الآخر كل منا له بصمته الخاصة, لذا فكل من قدم الدور قدمه من وجهة نظره وبطريقته الخاصة سواء نجاح الموجي رحمة الله عليه أو المنتصر بالله أو رياض الخولي, وفي النهاية أنا اجتهد علي قدر ما أعطاني الله من قدرة.
الاهرام المسائي
الجمعة، 19 نوفمبر 2010
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق