السبت، 20 نوفمبر 2010

إيران تختتم مناوراتها الجوية باختبار نظام المضادات "أس 200"


تختتم طهران السبت مناورات الدفاع الجوي التي تحمل اسم "المدافعون عن سماء الولاية - 3" بتنفيذ ثلاث خطط دفاعية للتصدي لصواريخ كروز والطائرات المقاتلة وطائرات بدون طيار.
وأعلن المتحدث باسم المناورات العميد حميد ارجنكي عن بدء المرحلة الثالثة من هذه المناورات منذ الساعات الاولى من فجر اليوم.
واوضح العميد ارجنكي ان المرحلة الثالثة والأخيرة من المناورات بدأت عند الساعة الثالثة من فجر اليوم السبت، مؤكدا ان هذه المرحلة تشمل تنفيذ ثلاث خطط دفاعية للتصدي لصواريخ كروز والطائرات المقاتلة وطائرات بدون طيار.
ولفت الى ان تدريبات المناورات ليوم الجمعة شملت اصطياد طائرات بدون طيار (آر بي في)، مؤكدا ان وحدات الدفاع الجوي التي تشمل مقاومات ارضية ومنظومات صواريخ والمنتشرة في أقصى نقاط ايران قامت الجمعة بصب نيرانها المكثفة على الطائرات المقاتلة وطائرات بدون طيار للعدو المفترض بشكل يؤدي الى إسقاط أكثر من 10 طائرات بدون طيار "آر بي في" في تلك المناطق.
ومن المقرر ايضا، ان تختبر ايران اليوم نظام المضادات الصاروخية "أس – 200" المعدل محليا وهو نظام صاروخي بعيد المدى.
ويرمي هذا الاختبار الى رفع مستوى العاملين على النظام الصاروخي، والتأكد من قدرة المنظومة على مواجهة الاهداف الموجودة في الارتفاعات العليا، والدفاع عن المراكز الحساسة والنووية والصناعية.
وقد تم خلال الايام السابقة لمناورات "المدافعون عن سماء الولاية - 3"، اختبار عدد من المنظومات الصاروخية بنجاح، ومنها "مرصاد تور ام واحد" و"رابيير" و"اف ام 80"، اللذين يمتازان بنظام الكترو بصري ونظام ليزري قادر على تحديد المسافات واصابة الهدف بدقة، اضافة الى اختبار فرق المدفعية.
في غضون ذلك ، اكد مسئول كبير في الجيش الايراني الجمعة ان طهران تحظى بحماية نظام دفاع جوي مضاد للصواريخ العابرة ، محذرا من مغبة اي هجوم امريكي على ايران بسبب برنامجها النووي الذي يشتبه الغرب في ان له اهدافا عسكرية.
ونقلت وكالة "فارس" الايرانية عن امير على حاج زادة قائد القوة الجوية في الحرس الثوري قوله: "ان طهران من العواصم القليلة في العالم المزودة بنظام دفاعي مضاد للصواريخ العابرة المتطورة".
وقال محذرا: "القواعد التي يستخدمها بلد معتد تعتبر تابعة له وهدفا للمقاتلين الايرانيين. وعلى الدول التي توجد فيها قواعد امريكية ان تاخذ هذا الامر بعين الاعتبار بكل جدية".
ولم يقدم حاج زادة المزيد من التفاصيل بشان طبيعة هذا النظام الدفاعي، مشيرا فقط الى انه اختبر خلال تدريبات عسكرية جرت هذا الاسبوع.
ولم تستبعد الولايات المتحدة واسرائيل مهاجمة ايران لمنعها من الحصول على السلاح النووي الذي تشتبه مع دول غربية اخرى كثيرة في ان طهران تسعى الى امتلاكه تحت ستار برنامجها النووي المدني، وهو ما تنفيه طهران بشدة.
وداب المسئولون الايرانيون على تحذير الغرب من مغبة اي هجوم مهددين بردود عنيفة. واعلنت ايران الخميس انها اختبرت "بنجاح" نسخة مطورة من نظام دفاعها الجوي الصاروخي "اس-200" الذي طورته بعد رفض موسكو تسليمها صواريخ "اس-300".
محيط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق