الجمعة، 19 نوفمبر 2010

أوباما يشارك في اجتماع حول تجديد معاهدة ستارت مع روسيا


قبل نهاية العام
اعرب الرئيس الامريكي باراك اوباما الخميس عن ثقته بان يتمكن من اقناع مجلس الشيوخ بالمصادقة على معاهدة ستارت حول نزع الاسلحة النووية مع روسيا قبل نهاية العام 2010، معتبرا ان هذا الامر "ضرورة امنية قومية"، وقال اوباما ان "مصادقة الولايات المتحدة على معاهدة ستارت الجديدة هذه السنة ضرورة امنية قومية"، وشدد اوباما على ان "هذا الامر لا يتعلق بالسياسة بل بالامن القومي"، متوجها في شكل ضمني الى الجمهوريين في مجلس الشيوخ الذين يترددون في مناقشة هذه المعاهدة قبل نهاية السنة.
واكد اوباما ان عدم المصادقة على المعاهدة يعرض الامن القومي الامر كي للخطر والعلاقات مع روسيا ايضا، وقال ان واشنطن لا يمكن ان تسمح ب "التلاعب" في مسألة مراقبة الترسانة النووية الروسية.
وردا على سؤال عن امكان مصادقة مجلس الشيوخ على المعاهدة قبل 2011 قال اوباما "اعتقد ان علينا ان نتمكن من جمع الاصوات" الضرورية لذلك.
وكان الجمهوريون قد هددوا بتجميد أي محاولة للمصادقة على المعاهدة قبل عام 2011 ووصول الأعضاء الجدد في مجلس الشيوخ الذين فازوا في الانتخابات التشريعية التي تم عقدها في الثاني من الشهر الجاري، ويمتلك الجمهوريون حاليا 41 مقعدا في المجلس المؤلف من 100 مقعد بينما سترتفع حصتهم في دورة الانعقاد المقبلة إلى 47 مقعدا.
ووفقا للقانون الأمريكي ينبغي أن تتم المصادقة على المعاهدات بغالبية ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ، أي 67 من أصل 100، ومن ثم فإن الحزب الديموقراطي يظل في كل الأحوال بحاجة إلى أصوات جمهورية للمصادقة على المعاهدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق