السبت، 20 نوفمبر 2010

البعثة الطبية : اجهاد الحجاج سيرا على الاقدام وراء ارتفاع الوفيات لـ62


19 ألف حاج مصرى يتوجهون إلى زيارة "الرسول" قبل رحلة العودة
تبدأ بعثة الحج المصرية عمليات تفويج المرحلة الثانية من حجاج القرعة إلى المدينة السبت وتضم 19 ألف حاج، ويستمر وجودهم بجوار الرسول الكريم 5 أيام، يتجهون بعدها إلى مطار جدة فى رحلة العودة، فيما أعلن رئيس البعثة الطبية المصرية رفع حالة الطوارئ واستقبال اتصالات المبلغين من الحجاج وذويهم عن المفقودين أو المصابين.
وأرجع الدكتور يسري شعبان رئيس البعثة الطبية المصرية، السبب في ارتفاع حالات الوفاة بين الحجاج إلي حالة الاجهاد الذي سيطر عليهم اثناء أداء المشاعر خاصة بعد نفرة الحجيج من عرفات وذهابهم من المزدلفة إلى منى سيرا على الاقدام وسط طرق مشاة مكدسة، بالاضافة إلى أن اعمار الحجاج المتوفين تجاوزت 65 عاما كانوا مصابين بامراض مزمنة.
من جانبها، وجهت وزارة الخارجية القنصليتين المصريتين فى جدة والعقبة بتقديم جميع التسهيلات والمساعدات اللازمة لعودة الحجاج بالطريق البرى، بحسب تقارير محلية السبت.
وارتفع عدد وفيات الحجاج المصريين إلى 62 حاجا، بعد وفاة 6 حجاج مساء الخميس 18 نوفمبر/تشرين الثاني، وقد تم دفن الحجاج الستة بالمشاعر المقدسة بعد أخذ موافقة ذويهم.
في غضون ذلك، كشفت قوات الأمن الجنائي بالسعودية عن 40 قضية في عرفات ما بين قضايا نشل ومشاجرات فردية بين الحجاج، إذ تمت إحالتهم إلي محاكم المشاعر المقدسة المستعجلة، التي من المتوقع أن تصدر أحكاماً حيالهم قبل مغادرتهم.
كما نجحت شرطة العاصمة المقدسة في تفكيك 3 عصابات تخصصت في نشل الحجاج في المسجد الحرام، حيث ضبطت قوة أمن الحرم أفراد هذه الشبكات بعد أن تلقت شكاوى عديدة من الحجاج عن عمليات نشل لأغراضهم داخل المسجد الحرام.

اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق