السبت، 20 نوفمبر 2010

العليا للانتخابات : الترخيص لـ 76 منظمة مدنية مصرية لمتابعة الانتخابات


شرط ألا يكون لها أى إنتماء حزبى
صرح المستشار سامح الكاشف المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات بأنه سيتم الترخيص ل 76 منظمة مدنية مصرية تقدمت للجنة لمتابعة عملية الانتخابات وقال إنه يجرى حاليا إصدار التصريحات اللازمة لهذه المنظمات حتى تتمكن من القيام بدورها فى إنجاح عملية الانتخابات وضمان نزاهتها.
وأكد المستشار الكاشف فى مقابلة مع راديو هيئة الاذاعة البريطانية بى بى سى الجمعة أنه تم وضع عدة معايير موضوعية لتنظيم سير عملية الانتخابات حيث اشترطت اللجنة العليا للانتخابات فى المنظمات المدنية التى ستشارك فى متابعة الانتخابات أن يكون لها دور فى العملية السياسية وألا يكون لها أى انتماء حزبى وألا يكون لأحد من المرشحين علاقة بالشخص الذى يتابع عملية الانتخابات حتى يمكن تنظيم دور منظمات المجتمع المدنى وضمان حياديتها فى المجتمع.
وأوضح أن هذه الشروط غير مجحفة والمقصود بها ألا يعمل أحد من هذه المنظمات لحساب أحد من المرشحين بحيث لا تميل المنظمة لصالح أى منهم.
وحول الوسائل المتبعة للتأكد من أن أى جمعية مدنية لا ترتبط بأحد من المرشحين ولا تنتمى لأحزاب سياسية قال المستشار سامح الكاشف إن اللجنة العليا للانتخابات لديها آليات عديدة فى هذا الشأن حيث قامت اللجنة بتعييين مندوبين لها فى المحافظات وإذا تبين أن المنظمة المدنية التى ستتابع عملية الانتخابات لها أى دور فى الدعاية لهذا المرشح أو ذاك فإنها تصبح فى هذه الحالة لديها انتماء حزبى وبالتالى لايتم الترخيص لها بمتابعة عملية الانتخابات.
وردا على سؤال عما إذا كانت الشرطة توفر للجنة العليا للانتخابات تقارير حول توافر الشروط اللازمة لجمعيات المجتمع المدنى لمتابعة العملية الانتخابية قال المستشار سامح الكاشف إن اللجنة العليا للانتخابات لديها آلياتها لمعرفة اتجاهات منظمات المجتمع المدنى دون اللجوء إلى الشرطة فى هذا المجال.

اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق