الثلاثاء، 24 أغسطس 2010

بدر : معايير جديدة لـ طباعة الكتب و الأولوية لـ مطابع الصحف القومية



ضبط 600 ألف كتاب خارجي غير مرخص

اعتمد الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم معايير جديدة لاختيار المطابع التي يسند إليها طباعة الكتب المدرسية مستقبلا.

أكد الدكتور عادل شكري مساعد الوزير للتطوير أنه سيتم استبعاد 60% من اجمالي المطابع التي يتم التعامل معها حاليا والبالغ عددها 107 مطابع في انحاء الجمهورية وذلك لعدم قدرتها الحقيقية علي تلبية احتياجات الوزارة في الوقت المناسب.

قال شكري إن المعايير الجديدة لاختيار المطابع تتضمن التأكد من زيادة الطاقة الإنتاجية للمطبعة وحداثة ماكيناتها والتزامها بمعايير الجودة في التشغيل والإدارة والغرامات التي فرضت عليها من قبل إلي جانب مدي سرعتها في تلبية احتياجات الوزارة والمرونة في الانتقال من كتاب لآخر وعدد ومستوي مهارة العاملين، بحسب الجمهورية.

وأضاف مساعد الوزير أنه تم اكتشاف مخالفات بالجملة في عمليات إسناد طباعة الكتب في بعض المطابع التي كانت ترتبط بأهواء شخصية بعيدا عن المعايير الموضوعية‏،‏ مشيرا إلي أنه تم تحديد ما بين ‏10‏ إلي ‏12‏ مطبعة لطباعة‏ 12 ‏ مليون نسخة كتاب جديد للصفين السادس الابتدائي والثالث الإعدادي‏، بحسب الأهرام.‏

أوضح شكري أنه سيتم الاستمرار في التعامل مع مطابع الصحف القومية خاصة "الجمهورية" و"الأخبار" و"الأهرام" و"روزاليوسف" بالإضافة إلي الاستعانة لأول مرة بمطابع الشرطة والكفاية الإنتاجية التي أتضح أن لديها امكانيات فائقة.

ضبطت وزارة التربية والتعليم 600 ألف نسخة من الكتب الخارجية غير مرخصة، وتعقد لجنة مشكلة من وزارة التربية والتعليم واتحاد الناشرين المصريين اجتماعا الأربعاء لاتخاد القرار النهائي فيما يتعلق برسوم تراخيص الكتب الخارجية وحقوق الملكية الفكرية للوزارة.

وكان الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم قد حذر من وجود أى مظاهر للتسيب خلال العام الدراسى الجديد، مؤكدا على ضرورة مراجعة كافة تجهيزات المدارس قبل بداية العام بفترة كافية.

وقال الوزير إنه لن يوجه المديرين إلى أهمية انضباط العام الدراسى والدقة فى رصد الغياب والحضور للطلاب لأن هذا من أساسيات العملية التعليمية، مطالبا مديري التربية والتعليم بالمحافظات بالمرور اليومى على جميع المدارس التابعة لهم للوقوف على انضباط العملية التعليمية، مضيفا أن الجولات يجب أن تكون مفاجئة دون سابق إخطار للمدارس.

وانتقد الوزير ورود شكاوى عدة للوزارة من عدم قدرة المواطنين وأولياء الأمور والطلاب على التواصل مع المسئولين بالمديريات، موضحا أن أى شكوى تصل للوزارة تعنى أن المديرية المسئولة لم تقم بدورها كما ينبغى، وشدد على ضرورة حسن التعامل مع المواطنين وسرعة حل مشكلاتهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق