السبت، 28 أغسطس 2010

أوباما : انسحاب القوات الأمريكية من العراق يؤكد التزامي بتعهداتي


مع انخفاض القوات الامريكية الى أقل من 50 الف جندى
أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن انتهاء العمليات القتالية للقوات الأمريكية في العراق لا يؤكد فقط سيادة الدولة العراقية بل يؤكد أيضا تنفيذه لما وعد به خلال حملاته الانتخابية بالانسحاب من العراق.
وقال أوباما في خطابه الأسبوعي إنه عندما كان مرشحا لهذا المنصب تعهد بانهاء هذه الحرب, وهذا ما يفعله الآن بعد أن أصبح رئيسا للولايات المتحدة الامريكية .
وأشار إلي أنه خلال الأشهر المقبلة ستواصل القوات الأمريكية دعم القوات العراقية وتدريبها ومشاركتها في عمليات محاربة الارهاب, بالاضافة إلى توفير الحماية إلى الجهود الأمريكية المدنية والعسكرية.
ولفت الرئيس الأمريكي الي أن المهم في الأمر هو أن الحرب في العراق تتجه نحو نهايتها وأن العراق كغيره من الدول المستقلة ذات السيادة يملك الحرية لصياغة مستقبله.
وأضاف أوباما انه بحلول نهاية العام المقبل ستعود جميع القوات الأمريكية من العراق إلى الولايات المتحدة.و قدم الرئيس الامريكي باراك أوباما شكره الى القوات الامريكية العائدة "على التضحيات التي قدمتها" خلال خدمتها في العراق ، مؤكدا أن هذه القوات جعلت الولايات المتحدة أكثر أمنا على حد قوله.
يذكر أن عدد القوات الامريكية في العراق خلال هذا الاسبوع قد انخفض الى أل من 50 الف جندي مع قرب حلول موعد انتهاء مهام العمليات القتالية للقوات الامريكية بنهاية هذا الشهر.
ومن المنتظر ان يلقي أوباما كلمة من المكتب البيضاوي بمناسبة انتهاء العمليات القتالية في العراق في الحادى والثلاثين من شهر أغسطس الحالى .
ويعد انسحاب القوات القتالية خطوة مهمة، وستقوم القوات الامريكية المتبقية في العراق بتسليم زمام المسؤولية الأمنية إلى العراقيين، وتتولى بعد ذلك دورا ارشاديا.
لكن هذا الانسحاب يأتي وسط تصاعد أعمال العنف في الشهرين الاخيرين مما زاد من القلق بشأن استعداد القوات العراقية على تولي المسئولية الامنية ووسط خلاف مستمر على تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات التي جرت في السابع من شهر مارس الماضي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق