الجمعة، 27 أغسطس 2010

اكتشاف بقايا منطقة سكنية و إدارية في واحة الخارجة جنوب مصر


ترجع لعصر الانتقال الثاني
كشفت بعثة أثرية مصرية أمريكية عن بقايا أقدم منطقة سكنية وإدارية متكاملة يتم العثور عليها في واحة الخارجة حتى الآن ترجع لعصر الانتقال الثاني وذلك أثناء أعمال المسح الأثري الذي تقوم به البعثة لتحديد وتصوير وتسجيل طرق التجارة التي استخدمت قديما بين مصر والسودان.
وذكر بيان للمجلس الأعلي للاثار أن هذه المنطقة السكنية عثر عليها بالقرب من جبل غويطة في منطقة ام المواجير بواحة الخارجة.من جانبه أوضح زاهي حواس أمين عام المجلس أن هذه المنطقة السكنية تمتد بطول كلم واحد وعرض 250 مترا من الشرق إلى الغرب كما أنها كانت تقع على طريق القوافل التجارية بين مصر ودارفور غرب السودان.
وأضاف حواس أن الشواهد الأثرية التي عثرت عليها البعثة داخل هذه المنطقة تدل على أن سكان هذه المنطقة كانوا جزءا من مجمع إداري وخدمي ضخم.
وقال د. جون كوليمان دارنيل رئيس البعثة إنه أثناء أعمال الحفائر عثرت البعثة على بقايا مبان ضخمة من الطوب اللبن مزودة بحجرات وممرات شبيهة بتلك التي عثر عليها من قبل في منطقة وادي النيل كما عثرت البعثة على بقايا مخبز مزود بفرنين والعجلة التي كان يستخدمها القدماء لصناعة الأواني اللازمة لحفظ وخبز العيش.
وأكد درانيل أن حجم وكمية الأواني التي عثر عليها داخل الرديم تدل على وجود حركة نشطة ودائمة لعملية خبز العيش حتى أن الكمية المنتجة منه يمكن أن تكفي لتغذية جيش كامل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق